رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

خلال حوار شيق قبيل الاحتفال بالكريسماس..

مدير أوقاف الزرقا يتحدث مع "النبأ" عن حكم الإحتفال بأعياد رأس السنة للمسلمين

مدير أوقاف الزرقا
مدير أوقاف الزرقا وسوزي الفلال محررة النبأ

يقترب موعد الإحتفال بأعياد رأس السنة، ويتبادر لأذهان عدد من المسلمين أسئلة حول حكم الإسلام فى الإحتفال بأعياد رأس السنة، وإيمانًا من "النبأ" برغبة متابعيها فى معرفة أحكام الشريعة الإسلامية والإجابة على عدد من الفتاوى الشائكة، كان لمحررة النبأ" سوزي الفلال لقاء مع الشيخ حاتم أحمد الشريف، مدير إدارة أوقاف الزرقا التابع لمحافظة دمياط، ليوضح فيه عدد من الفتاوى الخاصة بالإحتفال بأعياد رأس السنة، كما سنتطرق للإجابة علي عدد من الفتاوي الأخري، فإلي نص الحوار:

بداية هل الإحتفال بأعياد رأس السنة حلال أم حرام؟

بسم الله والصلاة والسلام على سيدنا رسول الله، ديننا الحنيف دين وسطي، وبناء عليه فلا بأس من الإحتفال بأعياد رأس السنة فهى حلال، ولا أري فى الإحتفال برأس السنة أي حرج فما وجه الحرام فى الإحتفال برأس السنة، فإن الله لا ينظر إلي صوركم فلا بد لنا من الفهم الصحيح للدين، فحينما دخلالرسول صلي الله عليه وسلم المدينة كانت مملوءة بكافة الأطياف وكان الرسول سمحًا فى التعامل، فلاحرج إن شاء الله من الإحتفال بأعياد رأس السنة.

ماهو دور الأوقاف للحد من بعض الظاهر المنتشرة بين المراهقين كالشذوذ والإنتحار وغيرها؟

بناء علي تعليمات الشيخ محمد سلامة، وكيل وزارة الأوقاف بدمياط، نقوم بالتوعية من خلال عدد من المساجد، كما نقوم بعمل ندوات مدرجة تبعًا للخطة التى وضعتها وزارة الأوقاف لتوعية المواطنين وخاصة الشباب منهم.

فى رأي فضيلتكم..ما هو سبب انتشار هذه الظواهر؟

أساس انتشار الظواهر الغريبة على مجتمعنا هذه هي الأسرة فالأسرة نواة المجتمع وهى الأساس فى تنشئة الطفل الذي سيصبح فيما بعد رجلًا صالحًا أو فاسدًأ في المجتمع، ثم يأتى بعد ذلك دور الأوقاف والتربية والتعليم، ولكننى أري أن السبب الرئيسي لتفشي الظواهر الغريبة فى المجتمع هو الإبتعاد عن تعاليم الدين الإسلامي الحنيف، فنحن فى حاجة للتثقيف الدينى الصحيح.

هل لعبة "تشارلي" والمنتشرة بين الطلاب حاليًا.. حرام؟ 

نعم، فقد قال الله تعالى بسم اللة الرحمن الرحيم" ولا تلقوا بأيديكم إلي التهلكه "صدق الله العظيم فهذه اللعبة تؤدي إلي الوفاة غير أنها تثير الرعب فى نفوس الطلاب وهى حرام ولا تجوز شرعًا ويجب علي المدرسين وأولياء الأمور التحذير منها.

ماهو حكم التعامل مع التطبيقات التى تدعم الشواذ؟

فى الإسلام الحلال بين والحرام بين هو غير محبب ولكن لا يمكننا تحريمه فأصل الأشياء في الإسلام الإباحة مالم يرد نصًا يحرمها، ولكن أثناء التعامل مع هذه التطبيقات لا بد من الحرص وعدم الإنسياق ورائها، ولا بأس في إستخدامها تحت توجيه بإذن الله.

ماهو حكم التيمم فى الشتاء خوفًا من برودة الجو مع عدم وجود عذر مرضي؟

لا يجوز التيمم في في وجود الماء.. فإذا وجد الماء بطل التيمم، ولتفادي برودة الجو يمكن الوضوء بماء دافئ ولكن لا يجوز نهائيًا التيمم فى وجود الماء إلا لوجود عذر مرضي.

ما حكم الجمع بين نيتين لأداء الفريضة والسنة؟

هناك فرق بين الفريضةوالسنة، دين الله أحق أن يقضي أولًا، فنأخذ مثال علي ذلك، لو أن شخصًا عليه صيام عدة أيام من رمضان فيمكنه صيامها يومي الاثنين والخميس على مدار العام ولكن يجب تقديم نية الفرض أولًا.

ماهى الصلاة التى يجب على المرأة قضاؤها والتى لا يجب قضاؤها؟

الحائض والنفساء لا يجب عليها قضاء الصلاة ولكن يجب عليها الصوم، أما الجنب فوجب عليها قضاء الصلاة الفائته والله أعلى وأعلم.

حكم خروج المرأة متزينة؟

لا يجب على المرأة الخروج من منزلها متزينة فالزينة لا تجب إلا للزوج.

هل النقاب فرض أم سنة؟

إختلف العلماء فى هذا الأمر بعضهم يري أنه فرض والآخر يري أنه سنة، ولكن يجب أن تتوافر عدة شروط فى لباس المرأة وهى: ألا تشف ولا تصف ولا تكون لباس شهرة ولا تتشبه بالنساء، فإذا توافرت هذه الشروط فاللباس إسلامي صحيح ولا حرج فيه.

ماهى الرقية الشرعية للأطفال؟

يمكن لأي أم أن تقوم برقية أطفالها فى المنزل بعدة سور وهى: " الصمد، المعوذتين، وآية الكرسي".