رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

بعد تهديده وضربه

الحكم محمود دسوقي يشكو رئيس الترسانة في لجنة القيم بالبرلمان

المستشار إبراهيم
المستشار إبراهيم الهنيدي رئيس لجنة القيم بالبرلمان

قدم الحكم المصري محمود دسوقي حكم مباراة الترسانة والسكة الحديد شكوى إلى لجنة القيم بمجلس النواب برئاسة المستشار إبراهيم الهنيدي رئيس لجنة الشئون الدستورية والتشريعية صباح اليوم الثلاثاء.

واشتكى محمود دسوقي حكم مباراة الترسانة والسكة الحديد طارق سعيد حسنين رئيس الترسانة وعضو مجلس النواب حزب مستقبل وطن عن دائرة إمبابة موضحا خلال المذكرة التي تقدم بها إنه تعرض للإعتداء بالسب والضرب من قبل العضو البرلماني ونجله محمد طارق عضو مجلس الإدارة عقب إحتسابه ضربة جزاء لصالح الفريق الضيف السكة الحديد في الوقت بدل الضائع.

محمود دسوقي يتهم رئيس الترسانة وعضو البرلمان ونجله بالإعتداء عليه

وقال محمود دسوقي حكم مباراة الترسانة والسكة الحديد خلال المذكرة الذي تقدم بها إلى لجنة القيم بالبرلمان برئاسة المستشار إبراهيم الهنيدي إن طارق سعيد رئيس الترسانة هبط من المقصورة الرئيسية إلى ملعب المباراة برفقة نجله ومجموعة من أنصاره أثناء إعتراض اللاعبين على القرار وقام بسبه وتهديده قائلا له " مش هتخرج من الملعب هتموت" وصفع الحكم الرابع أحمد الحلواني على وجهه.

وأكمل محمود دسوقي حكم مباراة الترسانة والسكة الحديد في الدوري الممتاز ب خلال شكواه إلى لجنة القيم بالبرلمان برئاسة المستشار إبراهيم الهنيدي متهما محمد طارق نجل العضو البرلماني وعضو مجلس الإدارة بسبه والإعتداء عليه وضربه بالشلوت أمام الجميع وبعض القيادات الأمنية التي حضرت الواقعة على حد قوله في المذكرة قائلا له "خللي إبراهيم نور الدين وكامل الوزير ينفعوك " قاصدا الحكم الدولي إبراهيم نور الدين والفريق كامل الوزير وزير النقل والمواصلات نظرا لتابعية نادي السكة الحديد للوزارة.

وأكد محمود دسوقي خلال الشكوى التي قدمها اليوم في لجنة القيم بالبرلمان المصري برئاسة المستشار إبراهيم الهنيدي إنه قام بتحرير محضر رسمي بقسم شرطة العجوزة عقب إلغاء المباراة ذكر كل أحداث الإعتداءات التي تعرض لها هو وطاقم تحكيم المباراة مشيرا إلى أن إقتحام رئيس النادي ونجله وأنصارهم جعل جماهير الشواكيش تزدا إشتعالا وغضب وقامت بالإعتداء على الجهاز الفني واللاعبي لفريق السكة الحديد وهو ما أدى إلى إصابة أحد أفراد الجهاز.

دكة فريق السكة الحديد عقب نزول رئيس الترسانة ونجله ملعب المباراة

يذكر إن محمود دسوقي حكم مباراة الترسانة والسكة الحديد كان يصطحب نجله صاحب الحادي عشر لمشاهدة المباراة والجلوس مع أصدقائه القدامى مدربي الناشئين بالترسانة نظرا لإنه كان أحد أبناء النادي في القطاع قبل أن يعتزل الكرة ويتجه إلى التحكيم وشاهد الطفل الإعتداء على والده مما تسبب له في أزمة نفسية بعدما إنهار في البكاء خشية على والده.

حكم المباراة ينظر إلى نجله لطمئنته بعد الإعتداء عليه

كانت لجنة المسابقة بالاتحاد المصري لكرة القدم قد وقعت عقوبات وغرامات على نادي الترسانة بعدما تطابق تقرير كلا من حكم المباراة ومراقب الحكام ومراقب المباراة وبناء عليه تمت العقوبات التالية من خلال بيان إعلامي أصدرت الجبلاية بيان اعلامي من اتحاد الكرة عقب الاجتماع الطارئ اليوم بخصوص مباراة الترسانه والسكة الحديد.. 

 بيان الإتحاد المصري وعقوبات لجنة المسابقات 

يهيب مجلس إدارة الاتحاد المصري لكرة القدم، أندية الكرة المصرية وجميع عناصر اللعبة بضرورة الالتزام بالأخلاق والروح الرياضية والبحث عن الحقوق بالطرق الشرعية وفقا للوائح الموضوعة، وفي حال مخالفة ما تقدم من أي من عناصر اللعبة أو الجمهور سيتم تطبيق لوائح الاتحاد، سواء المتعلقة بالمسابقات أو بالانضباط، وذلك على وجه فوري. 

هذا وبناء على ما جاء بتقريري السيد حكم ومراقب مباراة ناديي الترسانة × السكة الحديد يوم 23/12/2022 بالدوري العام القسم الثاني موسم 2022/2023 وما جاء بها من أحداث، وبعد الاطلاع علي التقاير الواردة قررت لجنة المسابقات مايلي:- 1- احتساب نتيجة المباراة ( 2 / صفر ) لصالح نادي السكة الحديد. 

2- نقل أول (مباراتين) لنادي الترسانة خارج ملعبه مع التنبيه بمضاعفة العقوبات في حالة التكرار مع موافاتنا بالملعب البديل في موعد غايته أسبوع من تاريخه لإخطار من يلزم وذلك لما بدر من المنتمين لنادي الترسانة تجاه حكم المباراة مما ادي إلى الغاء المباراة مع توقيع غرامة مالية على نادي الترسانة قيمتها 20000 جنية " عشرون الف جنيها " تسدد بمعرفة النادي لخزينة الاتحاد وذلك لما بدر المنتمين لنادي الترسانة تجاه حكم المباراة.

 3- إيقاف الكابتن/ خالد عيد المدير الفني لنادي الترسانة " ثمانية مباريات "و غرامة مالية عليه قيمتها 10000 جنية " عشرة الاف جنيها " وذلك لما بدر منه من سلوك غير رياضي تجاه حكم المباراة. 

4- إيقاف الكابتن/ عبدالرؤوف عيد عبدالرؤوف مدرب حراس المرمي نادي الترسانة " ثمانية مباريات "و غرامة مالية عليه قيمتها 10000 جنية " عشرة الاف جنيها " وذلك لما بدر منه من سلوك غير رياضي تجاه حكم المباراة. 

5- إيقاف الكابتن/ اشرف صقر أبو المعاطي مدرب نادي الترسانة " ثمانية مباريات "و غرامة مالية عليه قيمتها 10000 جنية " عشرة الاف جنيها " وذلك لما بدر منه من سلوك غير رياضي تجاه حكم المباراة. 

6- إيقاف الكابتن/ أسامة عبدالحي محمد اخصائي العلاج الطبيعي لنادي الترسانة " ثمانية شهور "و غرامة مالية عليه قيمتها 20000 جنية " عشرون الف جنيها " مع رفع مذكرة لمجلس إدارة الاتحاد بالتوصية بالشطب وذلك لقيامه بالاعتداء بالضرب علي حكم المباراة. 

7- التوصية برفع امر كل من:- - السيد /طارق سعيد حسنين عبدالكريم رئيس مجلس إدارة نادي الترسانة. - السيد /محمد طارق سعيد حسنين عبدالكريم عضو مجلس إدارة نادي الترسانة. لمجلس إدارة الاتحاد المصري لكرة القدم لما بدر منهما تجاه حكم المباراة.

اللائحة الداخلية لمجلس النواب ولجنة القيم في البرلمان

وتضمنت المادة 29 من اللائحة الداخلية لمجلس النواب اختصاصات اللجنة، إذ نصت على:"تختص لجنة القيم بالنظر فيما ينسب إلى أعضاء المجلس من مخالفات تشكل خروجًا على القيم الدينية أو الأخلاقية أو الاجتماعية، أو المبادئ الأساسية السياسية أو الاقتصادية للمجتمع المصرى، أو الإخلال بواجبات العضوية، وذلك كله طبقًا لأحكام الدستور أو القانون أو هذه اللائحة، بينما نصت المادة 30 على:" يحال العضو إلى لجنة القيم بقرار من مكتب المجلس إذا رأى مبررًا لذلك، بعد سماع أقوال العضو".

 ونصت المادة 31 تخطر لجنةُ القيم العضوَ كتابةً للحضور أمامها فى الميعاد الذى تحدده لذلك، على ألا تقل المدة من تاريخ الإخطار حتى الميعاد المحدد لانعقاد اللجنة عن سبعة أيام وإذا تخلف العضو عن الحضور دون عذر مقبول، أعادت اللجنة إخطاره طبقًا للقواعد السابقة، فإذا تخلف العضو بعد ذلك دون عذر مقبول تستمر اللجنة فى مباشرة إجراءاتها وعلى رئيس اللجنة أن يطلع العضو، فى أول اجتماع يحضره أمامها، على ما هو منسوب إليه وللعضو أن يختار أحد أعضاء المجلس لمعاونته فى إبداء دفاعه أمام اللجنة وعلى اللجنة الاستماع إلى أقوال العضو وتحقيق أوجه دفاعه وللجنة أن تجرى التحقيق بنفسها أو أن تشكل لجنة فرعية لذلك من بين أعضائها، وتعرض نتيجة التحقيق عليها. بينما نصت المادة 33 للجنة القيم أن تصدر قرارًا مسببًا بحفظ الموضوع المحال إليها قِبَلَ العضو، وتخطر المجلسَ أو مكتبَه، حسب الأحوال، بهذا القرار، كما يُخطَر العضوُ به كتابةً.

فيما نصت المادة 34 تختص لجنة القيم باقتراح توقيع أحد الجزاءات البرلمانية المنصوص عليها فى البنود أولًا وثانيًا وثالثًا ورابعًا من المادة 381 من هذه اللائحة، على من يثبت قِبَلَهُ من الأعضاء أيةُ مخالفة من المخالفات المنصوص عليها فى قرار الإحالة، والمشار إليها فى المادة 29 من هذه اللائحة. ويُعرَض تقريرُ لجنة القيم باقتراح توقيع الجزاء، على المجلس، فى أول جلسة تالية، ويجوز للمجلس أن ينظر التقرير فى جلسة سرية، بناء على طلب العضو المقترَحِ توقيعُ الجزاءِ عليه، وبعد سماع معارض واحد لسرية الجلسة ودون مناقشة. وللمجلس أن يقرر حفظ الموضوع، أو توقيع أحد الجزاءات المبينة فى البنود من أولا إلى رابعا من المادة 381 من هذه اللائحة على العضو.

واحتوت المادة 35 علي إذا انتهت لجنة القيم بأغلبية أعضائها إلى أن ما ثبت قِبَلَ العضو من مخالفات من الجسامة بحيث قد تستدعى إسقاط العضوية عنه، أحالت الأمر بتقرير إلى مكتب المجلس ليقرر إحالة العضو إلى لجنة الشئون الدستورية والتشريعية. وللجنة الشئون الدستورية والتشريعية بعد دراسة الموضوع أن تقترح توقيع أى من الجزاءات المنصوص عليها فى المادة 381 من هذه اللائحة، وفى حالة اقتراحها إسقاط العضوية، تباشر الإجراءات المقررة لذلك، طبقًا للأحكام المنصوص عليها فى الفقرات الثانية وما بعدها من المادة 388، والمادة 389 من هذه اللائحة.   

وقالت المادة 36 يفصل المجلس فى اقتراح لجنة الشئون الدستورية والتشريعية بإسقاط العضوية، بناء على تقريرها بعد سماع دفاع العضو، ويجوز للمجلس أن يقرر نظر الموضوع فى جلسة سرية بناء على طلب العضو بعد سماع معارض واحد لسرية الجلسة ودون مناقشة. وللمجلس أن يقرر إسقاطَ العضوية، أو توقيعَ أحد الجزاءات البرلمانية الأخرى المنصوص عليها فى المادة 381 من هذه اللائحة أو حفظَ الموضوع.