رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

الوزارة تستحدث وسائل لمنع الغش فى الثانوية العامة

كيفية تصحيح الأسئلة المقالية وسؤال التعبير فى امتحانات الثانوية العامة

النبأ

استحداث وسائل منع الغش، وكيفية  تصحيح الأسئلة المقالية وسؤال التعبير،نظام التصحيح فى إمتحانات الثانوية العامة، اسئلة تم طرحها فى حوار مجتمعى تربوى بحضور عدد من نشطاء التعليم وأولياء الامور  وزير التعليم.
منى أبو غالى مؤسس كلام عن التعليم مع أولياء الأمور فى مصر توجهت بسؤالى  لدكتور رضا حجازى عبر جروب حوار مجتمى تربوى عن كيفية  التصحيح الإلكترونى للأسئلة المقالية فى  الثانوية العامة.هل موضوع التعبير وال writing الذى يصل إلى 250 كلمة يندرج تحت بند أسئلة المقال القصير؟
جاء  رد الوزير  دكتور رضا حجازى 
التصحيح للمقالى  يقوم به مصحح الفرق الوحيد فى النظام  التقليدى  أن المعلم يصحح الورقة التى  أمامه أما فى النظام الجديد سيقوم المعلم  بتصحيح صورة ورقة الإجابة الموجودة على  الكمبيوتر.
وعلى جانب  من حوار مجتمعى تربوى  قامت  هبه علام ولى  أمر ومنسق جروب مصر تتقدم بالتعليم  بالإستفسار  موضوع التعبير وال writing الذى يصل إلى 250 كلمة يندرج تحت بند أسئلة المقال القصير خاصة  أن طريقة التعبير تختلف من طالب إلى أخر وكذلك تقييم المدرس لموضوع التعبير. 
 

قال الدكتور حجازى سوف يكون هناك معايير للتقدير لموضوع التعبير مثل  وضوح الفكرة الرئيسة،تسلسل الأفكار 
التراكيب لغوية السلامة الإملائية  و النحوية.

التصحيح إلكترونى دون تدخل العنصر البشرى.


هذا ومن جانبه أكد الدكتور رضا حجازى عبر جروب حوار مجتمعى تربوى أنه يجرى الإستعداد لإمتحانات الثانوية العامة 2023، والتى  ستعقد يوم السبت الموافق 10 يونيو المقبل،لافتًا إلى أن الإمتحانات سوف تحتوى على نسبة ٨٥٪من أسئلة امتحانات الثانوية العامة إختيار من متعدد، و١٥٪ أسئلة مقالية، مشيرا  بأن التصحيح سيكون إلكترونيا دون تدخل العنصر البشرى تجنبًا لحدوث أى  أخطاء.
 

استحداث وسائل لمنع الغش فى الثانوية العامة.

وأكد الدكتور حجازى  أن كل طالب سيحصل على حقه من الدرجات، وفى حال تظلم أى  طالب من نتيجته وله حق فسوف يأخذه فورا، علما بأن نظام التصحيح هذا العام سيكون محكما جدا، خاليا من الأخطاء،كما سيتم  مكافحة الغش بطرق حديثة لن يتم الإعلان عنها حيث سيتم اتخاذ إجراءات مشددة لمواجهة الغش الإلكترونى.

_امتحانات ورقية للثانوية العامة.
وأشار وزير التعليم، إلى أن امتحانات الثانوية العامة 2023 ستعقد ورقيا بنظام «البابل شيت»، وليس إلكترونيًا بنظام التابلت، مؤكدًا أنه سيتم توزيع كتيب مفاهيم على الطلاب داخل لجان الإمتحانات دون السماح بدخول الكتاب المدرسى  والمذكرات الخارجية لجان الإمتحانات.