رئيس التحرير
خالد مهران

علماء: مشكلة عند الرجال تمنعهم من القيام بـ الأعمال المنزلية!

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

فسر خبراء من جامعة كامبريدج أن سبب تولي النساء الأعمال المنزلية، بشكل أفضل من الرجال، حتى وإن تم تكليف الرجال بها، هي رؤية "ما يجب عمله" أثناء وجودهم في المنزل.

وأوضحت الدراسة أن النساء يقمن بالمزيد من الأعمال المنزلية لأنهن أكثر عرضة لـ "ملاحظة" ما يجب القيام به على عكس الرجال، فعندما يتعلق الأمر بأسطح المطبخ الفوضوية والأسرة غير المصنوعة والغسيل المتسخ، فقد يبدو أحيانًا أن الرجال لا يلاحظون أن العمل يحتاج إلى القيام به.

وقال العلماء إن هذا الرأي، الذي يطلق عليه "نظرية التكلفة"، قد يقدم تفسيرًا للسبب - في كثير من الحالات - تتحمل النساء المزيد من عبء الأعمال المنزلية ورعاية الأطفال.

وقال العلماء: "عندما تدخل المرأة المطبخ الفوضوي، ترى الأطباق يجب غسلها، والأرضية التي يجب كنسها، والثلاجة التي يجب إعادة تخزينها، والعداد الذي يجب مسحه، سلة إعادة التدوير التي سيتم إخراجها، والموز الناضج على العداد لاستخدامه.

الرجال والأعمال المنزلية

"جاك، بالطبع، يرى أن هناك أطباق في الحوض، وأن الموز بني أكثر من الأصفر، أو أن الثلاجة فارغة، لكن هذه الأمور لا "تجذب" اهتمامه، فهي لا تقدم المهمة المقابلة التي يجب القيام بها."

ويقترح الفريق أن النساء هن أكثر عرضة للدعوة من الرجال، ربما بسبب التكييف الاجتماعي.

أوضحت البروفيسور بولينا سليوا أن إدراك القدرة على تحمل التكاليف أو "إمكانية الفعل"، يمكن أن يطلق عملية عصبية تعدك للفعل البدني.

وقالت: "يمكن أن يتراوح هذا من دافع طفيف إلى إكراه ساحق، لكن غالبًا ما يتطلب الأمر جهدًا عقليًا لعدم التصرف بناءً على تكلفة".

ويمكن أن تجذب الأموال انتباهك. قد تزعج المهام المُدرك حتى تنتهي، أو تشتت انتباهه عن الخطط الأخرى.

وقالت إن هذا يضع النساء في موقف "مأزق"، حيث يوجد إما عدم توازن في مقدار الأعمال المنزلية أو رعاية الأطفال التي يتم تنفيذها، أو عدم المساواة بين كمية الموارد العقلية المستخدمة.

قال الدكتور توم ماكليلاند: "بعض المهارات محددة بشكل واضح، مثل التنظيف، ومن المتوقع أن تقوم الفتيات بأعمال منزلية أكثر من الأولاد."، وتابع "هذا يدربهم على طرقهم في رؤية البيئة المحلية، لرؤية العداد على أنه" يجب محوه ".

قال الباحثون إنه يجب تشجيع الرجال على تحسين حساسيتهم لملاحظة "إمكانيات العمل" في المنزل، و"قد يتبنى الرجل قرارًا لتنظيف الفتات في كل مرة ينتظر الغلاية حتى يغلي، على سبيل المثال".

ولن يساعدهم هذا فقط على القيام بالمهام التي لا يرونها، بل سيعيد تدريب تصورهم تدريجيًا حتى يبدأوا في رؤية القدرة على تحمل التكاليف في المستقبل.