رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

بوتين يتعهد بتدمير أنظمة صواريخ باتريوت الأمريكية في أوكرانيا

فلاديمير بوتين
فلاديمير بوتين

تعهد فلاديمير بوتين بتدمير أنظمة صواريخ باتريوت الأمريكية التي يتم إرسالها إلى أوكرانيا، قائلًا إنه "متأكد بنسبة 100٪" من قدرة قواته على "التخلص" من النظام المضاد للطائرات الذي تبلغ تكلفته ستة ملايين دولار.

في خطاب ألقاه أمس، بدا فلاديمير بوتين غير منزعج عندما سئل عن نظام الدفاع الجوي الجديد الذي ستقدمه الولايات المتحدة إلى أوكرانيا.

وتابع "بالطبع سوف ندمرها تمامًا بنسبة 100٪!" وقال بوتين مشيرًا إلى بطارية صاروخ باتريوت التي وعد بها الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي.

وبحسب موقع الكرملين الإلكتروني، قال الرئيس الروسي: يُقال إن أنظمة باتريوت قد يتم إرسالها إلى أوكرانيا، ودعهم يفعلوا ذلك؛ سوف نتخلص من صواريخ باتريوت أيضًا، واتهم بوتين "المعارضين الجيوسياسيين لبلاده بالسعي إلى تمزيق روسيا التاريخية".

لقد استخدم مفهوم "روسيا التاريخية" ليقول إن الأوكرانيين والروس شعب واحد، مما يقوض سيادة كييف ويبرر هجومه الذي دام 10 أشهر في أوكرانيا.

وقال بوتين في مقابلة "فرّق تسد، هذا ما سعوا دائمًا إلى تحقيقه وما زالوا يسعون إلى تحقيقه"، وتابع "لكن هدفنا مختلف: وهو توحيد الشعب الروسي."

وأعلن بوتين أن حكومته تتصرف "في الاتجاه الصحيح؛ لحماية مصالحنا الوطنية ومصالح مواطنينا وشعبنا".

تمزيق روسيا

وانتقد فلاديمير بوتين زعيم الكرملين الغرب لمحاولته "تمزيق" روسيا وقال في مقابلة بثها التلفزيون الوطني إن هجومه في أوكرانيا يهدف إلى "توحيد الشعب الروسي".

وأفادت وكالات الأنباء الروسية أن قوات الدفاع الجوي الروسية أسقطت، على بعد حوالي 100 كيلومتر من الحدود الأوكرانية، طائرة مسيرة في ساعة مبكرة من صباح اليوم الاثنين عند اقترابها من قاعدة جوية روسية، مما أسفر عن مقتل ثلاثة من حطامها.

وأعلنت وزارة الدفاع أنه "نتيجة سقوط حطام الطائرة المسيرة، أصيب ثلاثة من العسكريين الفنيين الروس بجروح قاتلة كانوا في مطار (إنجلز) العسكري"، وتأتي تصريحات بوتين مع استمرار هجوم روسيا المستمر على أوكرانيا.

وتم الإعلان عن حالة التأهب لغارة جوية في جميع أنحاء البلاد مرتين يوم الأحد وحده، وسقطت ثلاثة صواريخ طوال فترة ما بعد الظهر في مدينة كراماتورسك في منطقة دونيتسك المحتلة جزئيًا، وفقًا لمسؤولين محليين.

وقُتل أكثر من 100 ألف جندي روسي في أوكرانيا ودُمرت نصف الدبابات الروسية، كما نفد مخزون القذائف والصواريخ والذخيرة.