رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

التعليم بدأت تسلم الأوراق.. شروط استقبال طلاب الدمج بالثانوية العامة والدبلومات الفنية

شروط استقبال طلاب
شروط استقبال طلاب الدمج بالثانوي

أعلنت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، بدء استلام أوراق طلاب الدمج بالثانوية العامة والدبلومات الفنية من ذوي الإعاقة، اليوم، استعدادًا للتقديم على امتحانات العام الدراسي الحالي 2022-2023، وفقًا لضوابط نظام الدمج التعليمي.

وتنشر «النبأ الوطني»، تفاصيل وشروط استقبال حالات طلاب الدمج بالثانوية العامة والدبلومات الفنية، وفقًا لما حددته وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني.

شروط استقبال حالات طلاب الدمج بالثانوية العامة والدبلومات الفنية 2023

وحددت وزارة التعليم، شروط استقبال حالات طلاب الدمج بالثانوية العامة والدبلومات الفنية 2023، والتي جاءت على النحو التالي:

  • لا يتم استقبال حالات دمج جديدة للصف الثالث الثانوي «أول مرة» إلا في الحالات الحرجة الشديدة جدًا.
  • في حالة قبول حالة جديدة يتم العرض على اللجان الطبية المختصة.
  • ضرورة إرفاق التاريخ المرضي للطالب المعروض حالته.
  • يجري تحويل الطالب بخطاب رسمي من مديرية التربية والتعليم إلى اللجنة الطبية بالتأمين الصحي لعمل تقرير طبي شامل لتشخيص الحالة وبيان مدى احتياج الطالب للدمج من عدمه.

وأشارت وزارة التربية والتعليم، إلى أنه يجري تقديم مذكرة عرض تفصيلية لحالة الطالب المتقدم لأول مرة من خلال لجنة الدمج بالمديرية موضح بها رأي اللجنة واعتماد مدير إدارة التربية الخاصة بخاتم شعار الجمهورية.

الإدارة التعليمية مسؤولة عن مراجعة البيانات

ووجهت وزارة التربية والتعليم، المديريات بمراجعة دقيقة للأوراق تحت مسؤولية مدير إدارة التربية الخاصة بالمديرية، والتأكد من إعفاء الطالب من اللغة الأجنبية الثانية من عدمه، والتأكيد على ضرورة مراعاة التسلسل لكل مجالات التعليم الفني المختلفة على حده «زراعي- صناعي- تجاري- فندقي».

وطالبت وزارة التربية والتعليم، المديريات التعليمية، بإرسال البيانات المطلوبة، الخاصة بطلاب الدمج بالثانوية العامة والدبلومات الفنية، والتي تشمل الآتي:

  • صورة ورقية.
  • نسخة بصيغة اكسيل للكشوف على CD.

وأكدت الوزارة أنه  لن يتم استلام الأوراق في حال عدم وجود الأسطوانة. 

ضوابط عقد امتحانات الفصل الدراسي الأول 2023

وفي سياقٍ متصل، حددت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، ضوابط عقد امتحان الفصل الدراسي الأول للصف الأول الثانوي والتي جاءت كالآتي:

  • بالنسبة لطلاب المدارس الحكومية والخدمات والمدارس الخاصة الذين تسلموا أجهزة التابلت ومدارسهم متصلة بشبكة الإنترنت يتم امتحانهم لأسئلة الاختيار من متعدد بنسبة 85% إلكترونيًا على أجهزة التابلت والأسئلة المقالية بنسبة 15% ورقيًا، ويكون الامتحان سواء كان (أجهزة التابلت- الأسئلة المقالية) في وقت واحد، وهو الزمن المحدد للامتحان، مشيرًا إلى أنه في حالة حدوث أي مشاكل تقنية في أي مادة يتم أداء الامتحان ورقيًا لهذه المادة في نفس موعد الامتحان المحدد بالجدول.
  • وبالنسبة لطلبة المدارس الحكومية والخدمات والمدارس الخاصة المتواجدين بمدارس غير متصلة بشبكة الإنترنت أو الطلبة الذين لم يتسلموا أجهزة التابلت بمدارس بها شبكة إنترنت وكذلك طلبة المنازل يتم أداؤهم للامتحانات ورقيًا في جميع المواد.
  • يكون الامتحان الورقي هو نفسه الامتحان الإلكتروني وتتولى كل مدرسة عملية التصحيح وإصدار النتيجة بعد العرض على مدير عام الإدارة التعليمية.
  • تعقد امتحانات طلاب الدمج التعليمي ورقيًا بنفس مواعيد أقرانهم طبقًا للمواصفات الفنية للورقة الامتحانية الخاصة بكل إعاقة وكما هو متبع في الأعوام السابقة.
  • يتم عقد امتحانات المواد التي لا تضاف للمجموع الكلي كما هو متبع في الأعوام السابقة.