رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

تطبيق جديد يدفع للمستخدمين آلاف الدولارات مقابل هذا الأمر

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

تريد شركة جديدة من خلال تطبيق جديد أن تدفع للمستخدمين مقابل بيانات هواتفهم الذكية، مع احتمال أن يكسب بعض الأشخاص آلاف الدولارات سنويًا إذا تخلوا عن الكثير من المعلومات المحددة.

يُطلق على تطبيق جديد اسم Caden وهو مدعوم من رائد الإنترنت والمؤسس المشارك لـ Yahoo، جيري يانغ، ويساعد التطبيق المستخدمين على تنزيل بياناتهم من الخدمات والتطبيقات الأخرى، سواء كانت أمازون أو Yelp، حيث يمكن للمستخدمين الذين يختارون مشاركة هذه البيانات كسب جزء من الإيرادات التي يولدها التطبيق منها.

تبحث صناعة الإعلان الرقمي - التي تواجه بالفعل رياحًا معاكسة للركود - عن طرق جديدة لتحقيق الدخل من بيانات المستهلك، وأصبحت الأساليب التقليدية الآن أكثر صعوبة، ويرجع الفضل في ذلك جزئيًا إلى سياسة خصوصية آبل التي تم تنفيذها العام الماضي والتي تتطلب من جميع التطبيقات أن تطلب الإذن لتتبع المستخدمين، وهو ما رفض الكثيرون منحه.

وكان تطبيق جديد يدعى Caden يختبر مع عدد صغير من المستخدمين ويخطط لطرح اختبار تجريبي عام لـ 10000 مستخدم في وقت مبكر من العام المقبل، وفقًا لصحيفة وول ستريت جورنال، تخطط الشركة لمنح المستخدمين مجموعة واسعة من الخيارات حول مشاركة بياناتهم.

صرحت الشركة على موقعها على الإنترنت: "نعتقد أن كل مواطن رقمي يجب أن يكون جزءًا من اقتصاد البيانات وأن يكون الشخص الذي يمكنه تحديد كيفية استخدام بياناتهم وماذا يريدون في المقابل".

وتابعت "نحن مهووسون تمامًا بالخصوصية؛ لذا يمكنك أن تطمئن إلى أن كل وظيفة ومنتج نقدمه يحمي الخصوصية".

تجميع البيانات 

وأحد الخيارات هو تجميع البيانات وإخفاء هويتها ومشاركتها مع أطراف خارجية مقابل 5 دولارات إلى 20 دولارًا شهريًا، حسبما قال مؤسس شركة كادن ورئيسها التنفيذي جون روا للصحيفة، حيث سيتم تحديد التعويض من خلال "درجة البيانات" بناءً على إجابات المستخدمين لأسئلة الاستطلاع الديموغرافي والخدمات التي يستخدمونها.

على سبيل المثال، يمكن لأي شخص الموافقة على مشاركة تاريخ مشاركة الرحلات الخاصة به حتى يتمكن المعلنون من إنشاء شرائح من الأشخاص الذين يركبون مبلغًا معينًا، والذي قد يدفع في النهاية للمستهلكين ما يصل إلى 50 دولارًا شهريًا.

وهناك خيار آخر يسمح للمعلنين باتخاذ إجراءات مباشرة بناءً على البيانات التي يجمعها Caden من المستخدمين، ووأوضحت الشركة أن ذلك سيكون أكثر قيمة لمجموعة من المسوقين المختلفين؛ لذلك يمكن أن يدر آلاف الدولارات سنويًا للمستخدمين المشاركين.

وسيتعين على أي تطبيق يحقق نجاحًا في هذا المجال إقناع شريحة واسعة من المستهلكين بأنه جدير بالثقة وأن التجربة الكلية يجب أن تكون مثالية.