رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

ماذا طلب رئيس أوكرانيا من نظيره الأمريكي في زيارته الأخيرة؟

بايدن
بايدن

طلب رئيس أوكرانيا فولوديمير زيلينسكي من نظيره الأمريكي جو بايدن المزيد من صواريخ باتريوت خلال زيارته الأخيرة إلى الولايات المتحدة، مطالبًا بحزمة أخرى من الأسلحة الدفاعية إلى أوكرانيا.

ورد بايدن على الطلب قائلًا: "نحن نعمل على ذلك"، وفي غضون ذلك، تعهد بايدن لـ زيلينسكي بأن الولايات المتحدة "ستبقى معك" ضد غزو فلاديمير بوتين.

لكنه بدا وكأنه يقرأ إجابات لأسئلة حول كيف سيحافظ على التحالف الغربي معًا ضد روسيا، بينما يشرح سبب عدم إرسال الولايات المتحدة لأسلحة أكثر قوة.

وبدا أن الرئيس الأمريكي قرأ بطاقات الملاحظات عندما قال عن التحالف: "لم نشهد قط غزوًا كبيرًا لدولة أوروبية منذ الحرب العالمية الثانية. ولا نرى أي إشارات على أن بوتين سيفعل أي شيء لتغيير ذلك ما لم نقاوم ونساعد الأوكرانيين على المقاومة. نعلم جميعًا ما هو على المحك".

وعندما انضم المراسلون الأوكرانيون إلى زيلينسكي في الضغط على بايدن للحصول على أسلحة أكثر تقدمًا حتى يتمكنوا من هزيمة بوتين، وأشار بايدن "لقد قدمنا لأوكرانيا ما تحتاجه، عندما احتاجوا للدفاع عن أنفسهم". 

لقد حصل أيضًا على القليل من المرح، حيث أخبر ذلك المراسل الذي طلب أن إجابة زيلينسكي هي "نعم" عندما يتعلق الأمر بمزيد من الأسلحة.

وفي الأخير أخبر بايدن زيلينسكي: "لن تقف وحيدًا أبدًا"، كما أثنى على زيلينسكي لرغبته في السعي إلى "سلام عادل" مع بوتين، مضيفًا أنه "نعلم أيضًا أن بوتين ليس لديه أي نية لوقف هذه الحرب القاسية".

تصريحات بايدن

لقد كان الشعب الأمريكي معك في كل خطوة على الطريق وسنبقى معك، وأضاف "سنبقى معكم ما دامت الحاجة".

لكن زيلينسكي رفض تأطير بايدن لـ "سلام عادل" عندما يتعلق الأمر بالمحادثات مع روسيا بشأن إنهاء الصراع، وقال: "بالنسبة لي كرئيس، فإن السلام العادل لا يمثل تنازلات".

وأشار إلى أنه "كلما طال أمد هذه الحرب، كلما استمر هذا العدوان، سيكون هناك المزيد من الآباء الذين يعيشون من أجل الانتقام".

وقال إن نهاية الحرب بالنسبة له ستنتهي بمجرد استعادة سيادة أوكرانيا وحريتها وسلامة أراضيها. وقال إنهم سيحتاجون إلى "التعويض عن جميع الأضرار التي سببها العدوان الروسي".