رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

نتفليكس تكشف عن موعد عرض فيلم THE RIVER للفلسطيني علي سليمان

علي سليمان
علي سليمان

أعلنت منصة نتفليكس، عبر حسابها الرسمي على موقع "إنستجرام" عن موعد عرض فيلم النهر THR River بداية من 1 يناير 2023، للفنان الفلسطيني علي سليمان.

أبطال فيلم النهر THR River

يشارك في بطولة فيلم النهر THR River: النجم الفلسطيني علي سليمان، والفنانة اللبنانية يمنى مروان، والفيلم من تأليف وإخراج غسان سلهب، وهو إنتاج لبناني فرنسي ألماني.

قصة فيلم النهر THR River

تدور أحداث فيلم النهر THR River حول رجل وامرأة على وشك مغادرة مطعم يقع في قلب الجبال اللبنانية، وفجأة يسمعان أصوات طائرات حربية تحلق على ارتفاع منخفض، فيشعران وكأن الحرب تندلع مرة أخرى. في هذه اللحظة تغيب المرأة عن أنظار الرجل، فيبدأ هذا الأخير بالبحث عنها ليجدها على الجانب الآخر من الجبل. ويغرقان معًا في عمق الطبيعة، تمامًا مثل الخيط الرفيع الذي يربطهما ببعضهما البعض.

فيلم THR RIVER شارك في المسابقة الدولية بالدورة 74 لمهرجان لوكارنو السينمائي الدولي، كما شهد الفيلم عرضه الأول في العالم العربي من خلال مهرجان القاهرة السينمائي الدولي في دورته الـ43.

علي سليمان هو الممثل العربي الأكثر انتشارًا في صناعة السينما العالمية سواء من خلال المشاركة في أفلام عالمية لمخرجين كبار، أو بأفلام عربية نافست في المسابقات الرسمية لكبرى المهرجانات العالمية، انتهى سليمان مؤخرًا من تصوير دوره في أحدث أفلام المخرج الأميركي تيرانس ماليك The Way of the Wind. 

يذكر أن أحدث أعمال علي سليمان هو فيلم The Swimmers للمخرجة سالي الحسيني الذي افتتح الدورة 47 من مهرجان تورنتو السينمائي الدولي، وشارك في الدورة 44 من مهرجان القاهرة السينمائي الدولي، وبدأ عرضه على منصة نتفليكس كأحد أعمالها الأصلية واحتل المركز الأول في مشاهدات مستخدمي المنصة في العالم العربي خلال أسبوعه الأول.

تتضمن مسيرة علي سليمان أكثر من 50 فيلم تعاون فيها مع مخرجين ومنتجين مرموقين من العالم العربي وأوروبا والولايات المتحدة، بدأت بالمشاركة في بطولة الجنة الآن (2005) للمخرج هاني أبو أسعد، وهو أول فيلم فلسطيني يُرشح لجائزة الأوسكار والفيلم العربي الوحيد الفائز بجائزة جولدن جلوب لأفضل فيلم ناطق بلغة أجنبية عام 2006. كما تعاون مع المخرج البريطاني ريدلي سكوت بفيلم Body of Lies في (2008)، والأميركي بيتر بيرغ في (The Kingdom (2007، و(Lone Survivor (2013، والفلسطيني إيليا سليمان في فيلم إن شئت كما في السماء الذي فاز بجائزتين من مهرجان كان السينمائي 2019.

وفي 2021 كان سليمان هو الممثل العربي الأكثر تواجدًا في المهرجانات الدولية، بفيلمي صالون هدى للمخرج الفلسطيني هاني أبو أسعد في مهرجان تورنتو، وفرحة للمخرجة الأردنية دارين سلَّام الذي مثل الأردن في جائزة أوسكار أفضل فيلم أجنبي.

حصد علي سليمان رصيدًا كبيرًا من الجوائز والترشيحات، حيث فاز بجائزة أفضل ممثل في عدة فعاليات دولية، من بينها مهرجان الجونة السينمائي ومهرجان أنطاليا عن دوره في فيلم 200 متر (2020)، وفي مهرجاني دبي وأيام قرطاج السينمائية عن دوره في فيلم الجمعة الأخيرة (2011)، كما فاز بجائزة أفضل ممثل في جوائز النقاد للأفلام العربية، التي تتم ضمن فعاليات مهرجان كان السينمائي، مرتين متتاليتين عام 2021 عن فيلم 200 متر، وعام 2022 عن فيلم أميرة، إضافة إلى العديد من الجوائز الأخرى.