رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

النماذج الإسترشادية للتدريب فقط

موقع وزارة التعليم يتجاهل نماذج «Ict» رابعة وخامسة لطلاب اللغات والتجريبيات

موقع وزارة التعليم
موقع وزارة التعليم يتجاهل نماذج «Ict»

أخطاء بالجملة فى النماذج الاسترشادية للصف الرابع الابتدائى على موقع الوزارة فى مادة اللغة العربية، ويظهر ذلك جاليًا بقيام الوزارة بإتاحة نماذج مادة تكنولوجيا الاتصالات والمعلومات للمدارس العربى وتجاهل نماذج مادة الـ«ict»  لطلاب التجريبيات واللغات.

تفاصيل الأخطاء الواردة فى نماذج اللغة العربية لرابعة ابتدائي

فى البداية يقول عمرو حافظ مؤسس قلعة التعليم المصرى العربى، إن ما جاء فى النماذج الاسترشادية للصف الرابع أغلب أجزائه من خارج المقرر كله اللى تم دراسته فى الترم الأول من العام الدراسى، مؤكدًا أنه جاء من مقررات ومنهج الصف الخامس الابتدائي بداية من التعبير الأول السيرة الذاتية وهى مقررة على الصف الخامس، ثانيا الشعر والبلاغة.

موقع وزارة التعليم يتجاهل نماذج «Ict»

وأوضح أن الشعر الذي تم الاستشهاد به فى النموذج الاسترشادى الخاص بنص "المعلم" مقررة على الصف الخامس، متابعًا: «ثالثا فرع النحو درس المفعول به والأسماء الموصولة، الامتحان كله من منهج الصف الخامس وتم طرحه على موقع الوزارة كنماذج استرشادية للصف الرابع». 


واستكمل حديثه: «النماذج كلها منقول من كتب خارجية ليست من بنات الأفكار، لماذا لم يتم طرح نماذج استرشادية فى الكتب المدرسية وتدريب الطلاب عليها؟ ولماذا تغييرات مواصفات بعض الامتحانات قبل امتحان نصف العام، مثل سؤال الاستماع لأول مرة فى تاريخ امتحانات اللغة العربية أن يكون فى سؤال استماع للصف الرابع والخامس الابتدائى».

وأضاف أن دروس قصص الاستماع لا تدرس بالطريقة الصحيحة فى المدارس، معقبًا: «المدرسين للأسف يتعاملون معها أى درس أو قصة موجه قراءة من خلال الكتاب المدرسى وبعدين حل أسئلة الكتاب الموجودة على النمط القديم».

عمرو حافظ مؤسس قلعة التعليم 


ونوه إلى أن المناهج الجديدة مناهج جميلة ومتطورة، ولكن فى ثلاث معوقات تقف حائلا أمام المناهج الجديدة، أولًا الكم كبير جدا على الطلبة وهذا أول مأخذ على المناهج الجديدة، ثانيا بعض الكتب الخارجية عقدت وصعبت المناهج الجديدة، ثالثا بعض المعلمين للأسف الشديد يتعاملون مع المناهج الجديدة بالنمط القديم المبنى على الحفظ فقط حيث يتم تدريسها بالطرق التقليدية.

ومن جانبها ترى سماح الحبشى مؤسس جروب أولياء أمور مدارس مصر، أن الوزارة قامت بإعداد النماذج الاسترشادية للصف الرابع والخامس استجابة لأولياء الأمور للتدريب على  شكل امتحانات نهاية الفصل الدراسى، بعمل نماذج امتحانات تدريبية لطلاب الصفين الرابع والخامس الابتدائي، وبالأخص طلاب الصف الخامس الابتدائى يطبق عليهم المنهج الجديد لأول مرة هذا العام.

وتابعت: «وبالتالى يرغبون فى عمل نماذج امتحانية للتدريب على  شكل الامتحانات للنماذج الاسترشادية اللى قامت الوزارة بتنزيلها على الموقع، معقولة فى جميع المواد كما جاء نموذج مادة اللغة الإنجليزية كونكت أو كونكت بلس من مقررهم ومنهجهم، وأن اللغبطة كانت فى نماذج اللغة العربية للصف الرابع الابتدائى، وده بقى عادى جدًا، جل من لا يسهو يعنى الوزارة تغلط أه تقصر ماشى متخدش بالها شغال مافيش مشكلة».

واختتمت «الحبشى» حديثها قائلة: «كانت المنظومة تعتمد كليا على  المعلم الذى يتم تدريبه من قبل الوزارة على مخرجات التعلم وما زالت الوزارة تستكمل تدريبات المعلمين على المنظومة».

فاطمة فتحى مؤسسة تعليم بلا حدود 

ومن جانبها أشارت فاطمة فتحى مؤسسة جروب تعليم بلا حدود، إلى أن نماذج مادة الـict  أو المهارات المهنية لمدارس اللغات والتجريبيات لم يتم رفعها على موقع الوزارة حتى الآن، فحين تم تنزيل نسخة عربى لمدارس العربى وهى تكنولوجيا الاتصالات والمعلومات.

وقالت «فتحى» إن النماذج تحتوى على كم هائل من المعلومات باللغة  الإنجليزية مما صعب الأمر على الطالب والمعلم، معقبة: «نعلم نحن أولياء الأمور أن مادة الحاسب بنص قانون ١٣٩ يجب دراستها باللغة الإنجليزية طبقا للدراسة التجريبية رغم عجز عدد المعلمين فى هذه المادة، مادة المهارات وتكنولوجيا المعلومات كانت مواد أنشطة لا تضاف للمجموع وأصبحت مع المنظومة مواد مجموع».

وطالبت مؤسس جروب تعليم بلا حدود، بضرورة إعادة تقيم مناهج الصف الرابع والخامس بما يناسب مع ظروف الطلاب الذين عانوا فى ظل الظروف جائحة كورونا إلى جانب  العجز فى عدد المعلمين خاصة فى المواد (القيم واحترام الآخر - الديسكفر ) مواد لا تدرس مع أن كتاب الديسكفر أو اكتشف هو كتاب الباقة الذى يفصل ويتفرع منه باقى مواد الصف الرابع أى أن حصيلتهم فى الساينس 0%.

الموجهين: امتحانات نصف العام من المقرر فقط

وفي السياق ذاته، أكد أسامة عبد الله السعيد موجه لغة عربية بإدارة النزهة التعليمية، أن هناك مواصفات وردت من الموجه العام للمادة وهناك منهج وقع عليه واضع الامتحان وسوف يلتزم الجميع بهذا، أما هذه النماذج فهى استرشادية للتدريب فقط ولن يأتى منها الامتحان.