رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

"القومي للبحوث" يعرض أهم توصيات المؤتمر الرابع للأطياف والنمذجة الجزيئية

القومي للبحوث يعرض
القومي للبحوث يعرض أهم توصيات المؤتمر الرابع للأطياف والنمذج

  أقام المركز القومي للبحوث المؤتمر الرابع للاطياف والنمذجة الجزيئية في الفترة مابين 18_20 ديسمبر الجاري 2022، وفي هذا الصدد، رفع الاستاذ الدكتور مدحت ابراهيم رئيس المؤتمر وعميد معهد البحوث الفيزيقية السابق، والحاصل علي وسام العلوم والفنون من الطبقة الاولي وجائزة الدولة للتفوق في العلوم التكنولوجيه المتقدمه تقريرا إلى السيد الاستاذ الدكتور حسين درويش رئيس المركز القومي للبحوث  تضمن  اهم توصيات ومخرجات المؤتمر الدولى الرابع للأطياف والنمذجة الجزيئية بالمركز القومي للبحوث فى الفترة من 18-20 ديسمبر 2022.

عدد البحوث التي قدمت خلال المؤتمر 

وقد بلغت عدد البحوث التي ارسلت للمؤتمر 158 بحث تم اختيار 135 بحث للمشاركه بالمؤتمر، تضمنت البحوث عرضا وافيا لاحدث المستجدات والتطبيقات الحديثة في مجال الاطياف الذرية والجزيئية والنمذجة الجزيئية كما تم القاء 11 محاضرة لعدد من كبار المتخصصين في مجال الاطياف في مصر والعالم.  تمت فعاليات المؤتمر الدولى الرابع للأطياف والنمذجة الجزيئية لهذا العام عن طريق المزج بين حضور الباحثين وايضا عبر منصه الكترونيه باستخدام تطبيق الزووم للمشاركه عن بعد.

المؤتمر الدولي للأطياف والنمذجة الجزيئية

وهذا المؤتمر يهدف  إلى مد جسور التعاون بين شباب الباحثين بمصر والعالم من خلال توفير فرص الاحتكاك العلمي بينهم وبين كبار الباحثين من مختلف دول العالم، كما تم التركيز علي الجانب التطبيقي للعلوم الطيفية بصفتها علوم بينية تهم عدد من المتخصصين من تخصصات علمية مختلفة. 

كما شهد المؤتمر ورشة عمل الساينس كافيه تناولت اساسيات الاطياف والنمذجة الجزيئية وورشة عمل اخري عن التنمية المستدامه وكيفية مشاركه المجتمع المدني في التوعيه والتدريب بالاعتماد علي مراكز الابحاث والجامعات بهدف خلق مجتمع المعرفة وقامت بها جمعيه بناء للتنمية المستدامه بمحافظة القليوبية.

واشار الاستاذ الدكتور مدحت ابراهيم بان المشاركات تنوعت لتجمع بين الاهميه الاكاديمية والبعد التطبيقي وشهدت تطوير العديد من المركبات مع التركيز علي عدد من المواد الذكية من مركبات صديقة للبيئة موجود في البيئة المصرية بهدف التطبيق في مجالات عده مثل المستشعرات والحساسات وفلاتر تنقية المياه بالاضافة إلى استخدامات عديدة لتطبيقات الليزر في البييئة.

وفي ختام المؤتمر تم توجيه الشكر إلى اداره المركز القومي للبحوث من خلال الدعم المستمر متمثلا في دعم وحدة المؤتمرات واداره الاعلام  بالمركز لاظهار المؤتمر في افضل صورة. 

كما وجه رئيس المؤتمر الشكر إلى اللجنه المنظمه وعلي راسها  أ.د. اسامه عثمان رئيس قسم الطيف السابق بالمركز القومي للبحوث، أ.د. حنان الحايس من كلية البنات جامعه عين شمس وعضو اللجنه الوطنيه لعلم البللورات وأ.د. عمرو عبدالغني رئيس اللجنه الوطنيه للفيزياء وأ.د. محمد سليم عبدالعال   و أ.د. وليد توفيق من المعهد القومي الليزربجامعه القاهره ود.احمد رفعت من المركز الدولي لضوء السنكروترون للعلوم التجريبية وتطبيقاتها في الشرق الأوسط، بالاضافة إلى د. هند عزت المشرف علي وحدة النانوتكنولوجي بالمعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية. وكذلك إلى د.امينه عمر من كلية العلوم جامعه عين شمس ود.رانيا بدري من كلية البنات بجامعه عين شمس.

وتم الاتفاق مع الاستاذ الدكتورة سلطانه نهار من جامعه اوهايو الامريكية علي توفير فرص لللاشتراك بالجمعية الامريكية للفيزياء وذلك تثمينا منها لمشاركه عدد كبير من الباحثات خصوصا الشابات في فعاليات المؤتمر.

وكان هناك عدد من التوصيات علي النحو التالي

1- ضرورة الإعلان عن خدمات وحدة الاطياف والنمذجه الجزيئية للباحثين خارج المركز للإستفاده منها 

2- الاكثار من ورش العمل الخاصة بالنمذجة الجزيئية للإستفاده من مجالات النمذجة فى التطبيقات المختلفة بهدف دعم الباحثين  بتطبيقات هذا المجال

3- إرسال تفاصيل قناة الساينس كافية وصفحة التواصل الخاصة بها إلى المشاركين فى المؤتمر لنشرها بين المستفيدين

4- الإستفاده من إمكانيات جمعية بناء للتنمية المستدامة فى تنظيم ورش عمل النمذجة الجزيئيه وكذلك المؤتمر الدولى الخامس للأطياف والنمذجة الجزيئية

5- تم الاقتراح بان يكون المؤتمر القادم "المؤتمر الدولى الخامس للأطياف والنمذجة الجزيئية " تنظيم مشترك مع جامعتي عين شمس والقاهره وتم اقتراح منتصف شهر سبتمبر 2023م

6- ضرورة الاهتمام بنشر مخرجات المؤتمر في دوريات عالميه واقترح ان يكون المؤتمر القادم في دورية تابعة للمعهد الامريكي للفيزياء   IOP