رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

كيف تخسر الوزن الزائد قبل موسم الأعياد؟

نشاط بدني
نشاط بدني

مع وجود أدلة تشير إلى أن الناس يكسبون الوزن ما يصل إلى حوالي كجم خلال عيد الميلاد، أراد العلماء معرفة ما إذا كانت التمارين ذات الطابع الاحتفالي في الفترة التي تسبق الأعياد، يمكن أن تساعد البالغين غير النشطين على التخلص من الوزن الزائد.

تجربة علمية

قام الأشخاص المشاركون في التجربة بحوالي 21 دقيقة أخرى من النشاط البدني كل أسبوع، مقارنة بالمشاركين الذين تلقوا مجرد نشرة تنصحهم بكيفية عيش حياة صحية، فالنشاط البدني، وكذلك النظام الغذائي، مهمان للغاية للبقاء نحيفًا.

وتوصي هيئة الصحة البريطانية بما لا يقل عن 150 دقيقة من النشاط الهوائي المعتدل، مثل ركوب الدراجات أو المشي السريع، كل أسبوع.

وقال الخبراء إن الناس قد يرحبون بحملات الصحة العامة لمساعدتهم على أن يكونوا أكثر نشاطًا بدنيًا وأقل نشاطا خلال فترة الأعياد.

ونظرًا لأن حجم العينة كان صغيرًا جدًا، لم يتمكن الباحثون من التعليق على فعاليتها، ولكنهم قالوا إنه آمن وغير مكلف ويمكن القيام به بسهولة على نطاق أوسع ويمكن أن يغير السلوكيات طويلة المدى تجاه النشاط البدني.

تم تجنيد 107 بالغ غير نشطين الذين شاركوا من وسائل التواصل الاجتماعي وأماكن العمل والمجموعات المجتمعية في نوفمبر 2021، وتم إرسال نشاط عبر البريد الإلكتروني للمشاركين كل يوم بين 1 ديسمبر و24 ديسمبر.

تضمنت الأنشطة القفز، والركض السريع، والقفزات بالحبل، والرقص السريع، وسُمح للمشاركين أيضًا باختيار مستوى الصعوبة كل يوم، وكانت الخيارات؛ كثافة منخفضة وكثافة معتدلة وكثافة عالية.

كان النشاط الآخر الذي تم تضمينه في البرنامج التجريبي هو "توصيلات عيد الميلاد" والتي تضمنت إما المشي لمدة 30 دقيقة أو الركض أو الجري حسب مستوى الصعوبة الذي اخترته.

وتمت مقارنة أولئك المشاركين في مجيء النشاط، والمشار إليها باسم مجموعة التدخل، مع مجموعة التحكم، الذين تم منحهم للتو نشرة "الحياة الصحية" في الأول من ديسمبر.

وتم استجواب جميع المشاركين حول عدد الدقائق التي يقضونها كل أسبوع في ممارسة تمارين رياضية معتدلة القوة وعدد الأيام التي أداؤوا فيها تمارين تقوية العضلات.

طُلب من ما يقرب من نصف المشاركين في كل من مجموعة التدخل والمجموعة الضابطة ارتداء مقياس تسارع - أداة تتتبع حجم وشدة النشاط البدني - على معصمهم على مدار 24 ساعة في اليوم طوال مدة الدراسة.

وطُلب من مجموعة التدخل أيضًا تقييم مدى استمتاعهم بأفكار التقويم المجيء وإعادة سرد النشاط الذي أكملوه كل يوم.

بحلول الأسبوع الثالث، كان المشاركون في المجموعة التجريبية يسجلون 21 دقيقة أخرى من النشاط كل أسبوع.

ومع ذلك، أظهرت البيانات من مقياس التسارع اختلافًا طفيفًا في مقدار وقت النشاط بين أولئك الذين يقومون بتمارين القدوم والذين لا يقومون بذلك، وكان ما يقرب من 90% من الذين تم اختيارهم من النساء من العرق الأبيض بمتوسط عمر 46 عامًا و58 في المائة من جميع المشاركين يعانون من زيادة الوزن أو السمنة.