رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

يجمعهم السعال والعطس.. ما الفرق بين الحمى القرمزية والأنفلونزا وكورونا؟

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

من المعتاد السعال والعطس في هذا الوقت من العام، ولكن هذا الموسم زادت حالات الإصابة بالحمى القرمزية أو بكتيريا Strep A.

تستمر الحمى القرمزية، الناجمة عن عدوى Strep A، في الارتفاع بإنجلترا حيث تم تسجيل 7750 حالة منذ شهر سبتمبر الماضي.

وكانت هناك 111 حالة عدوى جراحية في الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 1-4 و74 حالة في الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 5 و9 سنوات، ومنذ سبتمبر، توفي 74 شخصًا من جميع الأعمار في إنجلترا.

فما هي علامات الحمى القرمزية؟

هناك أربع علامات رئيسية على الإصابة بالحمى القرمزية، يجب الانتباه إليها، وفقًا لهيئة الصحة البريطانية، وهي؛ الحمى وتعني ارتفاع درجة الحرارة فوق 38 درجة مئوية، وآلام عضلية شديدة، والاحمرار.

تحدث النسخة الغازية من المرض عندما تخترق البكتيريا دفاعات الجسم المناعية، ويمكن أن يحدث هذا إذا كنت تشعر بالفعل بتوعك أو لديك جهاز مناعي ضعيف.

كيف تختلف عن نزلات البرد

في معظم الحالات، يمكنك علاج نزلات البرد دون رؤية طبيب عام وتقول هيئة الخدمات الصحية الوطنية إنك يجب أن تبدأ في الشعور بالتحسن في غضون أسبوعين.

عادة ما تكون الأعراض هي نفسها في كل من البالغين والأطفال، لكن الخبراء يقولون إنها يمكن أن تستمر لفترة أطول قليلًا عند الأطفال.

وتتضمن ما يلي؛ انسداد أو سيلان الأنف، وإلتهاب الحلق، والصداع، وآلام العضلات، والسعال، والعطس، وارتفاع درجة الحرارة، ووجود ضغط في أذنيك ووجهك، وفقدان حاسة التذوق والشم، والأنفلونزا.

وقد لوحظ أعلى معدل إيجابي في الأشخاص الذين تتراوح أعمارهم بين 15 و44 عامًا، حيث كان الأطفال دون سن الخامسة وأولئك الذين تتراوح أعمارهم بين 75 و84 عامًا هم أعلى مجموعة من المقبولين في المستشفى.

تظهر الأرقام أن معدل امتصاص الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين عامين وثلاثة أعوام للقاح أقل من العامين الماضيين.

عندما يتعلق الأمر بأعراض الأنفلونزا، فقد تبدو في البداية مثل نزلات البرد، وارتفاع مفاجئ في درجة الحرارة، ووجع الجسم، والشعور بالتعب أو الإرهاق، والسعال الجاف، وإلتهاب الحلق، وصداع الرأس، وصعوبة النوم، وفقدان الشهية، والإسهال أو آلام البطن، وأقل نشاطًا (خاصة الأطفال)، وألم في الأذن (خاصة عند الأطفال).

أعراض كورونا

أما أعراض فيروس كورونا، فهي؛ التهاب الحلق، وسيلان الأنف، والأنف المسدود، والعطس، والسعال دون بلغم، والصداع، والسعال مع البلغم، والصوت الأجش، وآلام العضلات، وتغير حاسة الشم المتغيرة.