رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

دراسة تكشف: النساء أكثر تأثرًا بأبائهن من الرجال

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

أظهرت دراسة أن البحث عن الكمال الضار لدى النساء قد يكون مرتبطًا بعلاقتهن مع والدهن أكثر من أمهاتهن، ووجد الباحثون أن الميول نفسها لدى الرجال قد تكون أكثر ارتباطًا بعلاقتهم بأمهاتن.

درس الفريق ثلاثة أنواع من الكمالية: الكمال المنحى ذاتيًا، والموجّه نحو الآخر، والكمال الموصوف اجتماعيًا (SPP).

 

ما هو الكمال أو SPP ؟

الكمال الموجه ذاتيًا، وهو المكان الذي يطلب فيه الشخص الكمال من نفسه، والكمالية الموجهة نحو الآخر هي مطلب للآخرين ليكونوا كاملين، والكمالية الموصوفة اجتماعيًا (SPP) هي اعتقاد الشخص بأن الآخرين يحتاجون إلى الكمال منهم.

من بين الأنواع الثلاثة، يُنظر إلى SPP على أنها ضارة بشكل خاص، مع وجود الكثير من الأبحاث التي تظهر ارتباطات متسقة وقوية مع عدد لا يحصى من نتائج الصحة العقلية السلبية، بما في ذلك الاكتئاب والقلق واضطرابات الأكل والمشاكل الشخصية، كما قال الباحثون من الجامعة البريطانية في كندا.

قالت المؤلفة الرئيسية للدراسة: "الأشخاص ذوو الكمال الموصوف اجتماعيًا لديهم تصور أن الآخرين يطلبونه ويطلبون منهم أن يكونوا مثاليين".

يمكن أن يشير "الآخرون" إلى أشخاص معينين، على سبيل المثال شريك أو أحد الوالدين، ولكن يمكن أن يشير أيضًا إلى أشخاص غير معروفين للشخص، أو أشخاص بشكل عام على سبيل المثال العالم.'

تفاصيل الدراسة

من أجل دراستهم، أعطى علماء النفس 456 مشاركًا استبيانًا قيم مستوياتهم في الأنواع الثلاثة المختلفة للكمالية، وطُلب منهم تقييم مدى اتفاقهم على مقياس مع العبارات التي تقيس الكمال الذاتي مثل "أحد أهدافي هو أن أكون مثاليًا في كل ما أفعله"؛ الكمالية الموجهة الأخرى على سبيل المثال "لا أستطيع أن أتحمل رؤية الأشخاص المقربين مني يرتكبون أخطاء".

ثم تم إعطاؤهم استبيانًا آخر، وهو عبارة عن أداة ارتباط الوالدين، والذي يقيم التجربة الشخصية للشخص في كونه أبويًا خلال أول 16 عامًا.

ويقوم بتقييم ما يسمى "سلوكيات الترابط الأبوي" - رعاية الوالدين، على سبيل المثال، كان والدي "حنونًا معي"؛ والحماية الأبوية المفرطة، على سبيل المثال حاول والداي التحكم في كل ما فعلته، وأكمل المشاركون نسختين من الاستبيان؛ واحدة للأم والأخرى لأبيهم.

عند تحليل النتائج معًا، وجد الباحثون أن البحث عن الكمال لدى النساء تم توقعها بشكل فريد من خلال الحماية المفرطة الأبوية والرعاية الأبوية المنخفضة، ولكن ليس من خلال الحماية أو الرعاية الزائدة للأم على عكس النساء.

وتم توقع الكمال لدى الرجال بشكل فريد من خلال الحماية المفرطة للأم وانخفاض رعاية الأم.