رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

رئيس شعبة الخضروات والفاكهة يكشف التأثيرات السلبية للتغيرات المناخية

أسعار الخضروات والفاكهة
أسعار الخضروات والفاكهة

قال حاتم نجيب، نائب رئيس شعبة الخضروات والفاكهة، إن هناك العديد من التأثيرات السلبية التي سببتها التغيرات المناخية على بعض المنتجات مما أدى إلى قلة عرض بعض المنتجات، مشيرًا إلى أن هناك تواصل بين المزارعين والمراكز البحثية حول الآثار السلبية للتغيرات المناخية لاستنباط أنواع جديدة من نفس المنتج.

وأكد أنه لا يوجد ندرة في أي منتج من المنتجات الزراعية التي يحتاجها المواطن يوميًا، مضيفًا أنه يتم تصدير أكثر من 5 مليون طن من الخضروات لدول العالم سنويًا.

وأشار نائب رئيس شعبة الخضروات والفاكهة، إلى أن عدم توافر الخضروات والفاكهة يكون بسبب تغير الفصول المناخية، ولكن مع استقرار الطقس تتوفر السلع بصورة دائمة.

 وأوضح أن زيارة اللواء خالد عبدالعال، محافظ القاهرة، لسوق العبور صباح اليوم كانت مفاجئة ولم يخبر أحد بقدومه لسوق، للاطمئنان على ثبات الأسعار المتعلقة بالخضروات والفاكهة بجانب توفيرها للمواطنين.

وأضاف "نجيب"، أنه من أبرز ملاحظات محافظ القاهرة أثناء زيارته لسوق العبور شدد على أهمية توفير كافة المنتجات والسلع والخضروات والفاكهة للمواطنين دون ارتفاع في أسعارها، مع مراعاة الظروف الراهنة، وناقش المحافظ مع التجار على أهمية تقليل هامش الربح خلال الفترة الحالية.

وأوضح حاتم نجيب، أن هناك 18 إلى 20 ألف طن من الفاكهة والخضروات يتم التداول عليها داخل سوق العبور يوميا، مؤكدًا أنه لا يوجد ندرة في اي منتج زراعي في الأسواق سواء خضار أو فاكهة، ولدينا اكتفاء ذاتي من المنتجات الزراعية.

وشدد حاتم نجيب على أهمية تعاون المواطنين مع الدولة وشراء ما يحتاجه المواطن بصورة يومية، ومع أهمية إبلاغ الجهات الرقابية عن التجار الذين يرفعون أسعار السلع.

وأكد حاتم نجيب أن أسعار الخضروات والفاكهة لا ترتبط بأسعار الدولار، وذلك لأننا نقوم بزراعتها داخل مصر ولا نستورد أي منتجات من الخارج.

ونوه نائب رئيس شعبة الخضروات والفاكهة، أن موجة الصقيع قد تؤثر على بعض الخضروات ولكن لن تشح هذه المنتجات من السوق وستكون موجودة في أسوأ الظروف.