رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

خبير اقتصادي يتوقع قرار البنك المركزي بشأن أسعار الفائدة وتعويم الجنيه غدا

محافظ البنك المركزي
محافظ البنك المركزي

توقع الدكتور السيد خضر الخبير الاقتصادي، قرار البنك المركزي بشأن أسعار الفائدة، والمنتظر اتخاذه خلال اجتماع لجنة السياسات النقدية غدا الخميس، موضحا أن البنك المركزي سيرفع أسعار الفائدة إلى 200 نقطة، للحفاظ على الاستثمارات.

وقال خضر، في تصريحات صحفية، إن البنك المركزي يسعى دائما إن اتخاذ خطوات من أجل التحوط، للحفاظ على قيمة الجنيه أمام العملات الأجنبية المختلفة، بالإضافة إلى الاستمرار في جذب الاستثمارات خلال الفترة المقبلة.

وشدد على أنه مع زيادة التضخم، فإنه من المنطقي أن يسعى البنك المركزي إلى تحقيق التوازن في معدل التضخم خلال الفترة المقبلة.

البنك المركزي
البنك المركزي

ارتفاع الدولار

وفي سياق متصل، كشفت مصادر عن أن لجنة السياسات النقدية بالبنك المركزي، أجلت اجتماعها بشأن أسعار الفائدة من الخميس الماضي، إلى غد بسبب ارتفاع سعر الدولار في السوق السوداء بشكل كبير، قبل أن يبدأ في التراجع مسجلا خسائر تتجاوز 30%، مما دفع البنك المركزي إلى الانتظار.  

وأشارت المصادر إلى أن السبب الثاني للتأجيل هو انتظار نتيجة اجتماع صندوق النقد الدولي، الخاص بالموافقة على قرض الـ3 مليارات دولار إلى مصر، وهو ما تم يوم الجمعة الماضي.

وقالت المصادر إن لجنة السياسة النقدية في البنك المركزي، رأت تأجيل الاجتماع لبعد صدور قرار صوق النقد الدولي، حتى يستطيع البنك المركزي السيطرة على سوق الدولار، وخفض سعره في السوق السوداء.

وتوقعت المصادر، أن تقرر لجنة السياسات النقدية في اجتماعها غدا، تعويم الجنيه مجددا، ولكن بنسبة بسيطة لا تؤثر على السوق، مشيرة إلى أنه سيتم تحريك سعر الدولار بنسبة تتراوح يوميا من 10 إلى 15 قرشا.