رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

وزير العدل يكشف مصير قانون الأحوال الشخصية الجديد.. فيديو

المستشار عمر مروان،
المستشار عمر مروان، وزير العدل

كشف المستشار عمر مروان، وزير العدل، تطورات قانون الأحوال الشخصية الجديد، موضحا أن لجنة المتخصصين في قضايا الأحوال الشخصية والأسرة، انتهت من مراجعة 182 مادة بمشروع القانون. 

وأشار وزير العدل خلال لقائه في حلقة خاصة مع الإعلامية عزة مصطفى، ببرنامج صالة التحرير، على قناة صدى البلد، إلى أن اللجنة لم تنته بعد من إتمام مشروع قانون الأحوال الشخصية الجديد، مشيرًا إلى أنه سيتم طرح نصوص قانون الأحوال الشخصية الجديد لحوار مجتمعي من أجل مناقشته، وهو أمر سيطمئن المواطنين.  

أسباب تأخر الفصل في قضايا الأسرة

وأرجع وزير العدل تأخر الفصل في قضايا الأسرة، إلى قلة وجود الخبراء الذين ينظرون هذه القضايا، أو كثرة التأجيلات. 

وأكد وزير العدل أنه تم العمل على وضع آجال مناسبة للفصل في القضايا، والبدء بقضايا الأسرة القديمة، التي رفعت قبل 2021، وهي أمور أسهمت في سرعة الفصل في قضايا الأحوال الشخصية.

وشدد المستشار عمر مروان وزير العدل، على أن اللجان العاملة في مجال الأحوال الشخصية يتم اختيارها على أساس علمي، حيث تعمل وفق إحصائيات، لصياغة حكم قانوني، لا يعتمد على أسس عاطفية.

تجدر الإشارة إلى أن الرئيس عبد الفتاح السيسي، وجه الشكر خلال لقاء مع وزير العدل المستشار عمر مروان، إلى جموع القضاة، على جهودهم في سرعة الفصل في قضايا محكمة الأسرة. 

وأوضح وزير العدل أنه عند لقائه مع الرئيس عبد الفتاح السيسي، لم يكن متبقيا سوى 100 قضية، من بين 309 آلاف قضايا كانت منظورة أمام محاكم الأسرة. 

وأشار وزير العدل إلى أن العدد المتبقي من قضايا الأسرة القديمة،  انخفض إلى 86 قضية فقط حاليًا، مشيدا بالمجهود المضني المبذول على مدار 3 سنوات، لسرعة الفصل قضايا الأسرة.