رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

تتجاوز 50 تحت الصفر

عضة الصقيع القاتلة تنتظر الأمريكيين في الكريمساس ودرجات الحرارة تنخفض لمستويات خيالية

عضة الصقيع تهدد الأمريكيين
عضة الصقيع تهدد الأمريكيين في عيد الميلاد

حذر خبراء الأرصاد الجوية في الولايات المتحدة الأمريكية، من عضة الصقيع، جراء هبوب كتلة هوائية قارصة، تقود درجات الحرارة إلى انخفاضات خيالية تتجاوز 50 درجة تحت الصفر، بحلول أسبوع عيد الميلاد والكريسماس.

عضة الصقيع

وتحدث عضة الصقيع نتيجة الانخفاض الشديد في درجات الحرارة، حيث يؤدي الطقس شديد البرودة، إلى مصرع الكائنات ذوات الدم الحار، ومنها البشر، خلال ثلاثين دقيقة من التعرض إلى عضة الصقيع.

وذكرت الهيئة الوطنية للأرصاد الجوية الأمريكية، في بيان تحذيري بشأن حالة الطقس، أن الهواء القطبي ستصحبه أجواء متجمدة شديدة البرودة، وطويلة الأمد، تبدأ على جنوب ولاية ميسيسيبي، وجنوب شرق ولاية لويزيانا.

طقس جليدي غير مسبوق في أمريكا خلال أسبوع عيد الميلاد

وقال خبراء الأرصاد بالهيئة، إن التوقعات تشير إلى انخفاض درجات الحرارة إلى حدود غير مسبوقة، تقل بكثير عن المعتاد قبل عطلة عيد الميلاد.
وذكرت خدمة الطقس أن ولاية ميسيسيبي قد تشهد أشد موجة باردة منذ 5 سنوات على الأقل، وبحلول ليلة الخميس المقبل، يتوقع خبراء الأرصاد أن تنخفض درجات الحرارة إلى 13 درجة تحت الصفر، في جاكسون بولاية ميسيسيبي، فيما تشهد ناشفيل انخفاضًا في درجات الحرارة إلى حوالي 5 درجات تحت الصفر.

تحذيرات الأرصاد من عضة الصقيع

موجة قطبية جبارة

ومن المتوقع أن تهبط درجات الحرارة في جبال روكي الشمالية، والسهول الوسطى والشمالية، والغرب الأوسط الشمالي إلى أقل من ذلك، فيما أكد خبراء الأرصاد أن درجات الحرارة المنخفضة قد تصل الثلاثاء المقبل إلى 30 درجة تحت الصفر، عبر أجزاء من ولايتي مونتانا وداكوتا الشمالية، وهي معدلات تهدد بالتعرض إلى عضة الصقيع، في أقل من 10 دقائق.

ومن المتوقع أن تهب الموجة القطبية القوية عبر الثلثين الشرقيين من الولايات المتحدة، خلال الأيام التي تسبق عيد الميلاد، وقد يصحبها أبرد هواء في الموسم الشتوي الأمريكي، وفقًا لأحدث التوقعات الصادرة عن المركز الفيدرالي للتنبؤ بالطقس في كوليدج بارك بولاية ماريلاند.

خريطة الموجة القطبية القاتلة

وضربت عاصفة ثلجية الشمال الشرقي للولايات المتحدة بالفعل، حيث أدت إلى دفن أجزاء من المنطقة تحت ثلوج بارتفاع 6 أمتار تقريبا.

ويتوقع خبراء الأرصاد في مدن شمال فلوريدا، مثل: جاكسونفيل، وتالاهاسي، وبينساكولا، انخفاض درجة الحرارة عشية عيد الميلاد لتكون الصغرى 6 درجات مئوية تحت الصفر، والكبرى 4 درجات مئوية، وهو أحسن طقس في أسبوع عيد الميلاد.