رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

خبير اقتصادي: مصر أكثر المتضررين بأزمة الحرب الروسية الأوكرانية بسبب الأموال الساخنة

الخبير الاقتصادي
الخبير الاقتصادي أحمد أبو السعد

أكد أحمد أبو السعد، الخبير الاقتصادي، أن مصر تأثرت بأزمة الحرب الروسية الأوكرانية، أكثر من الدول المتحاربة، مشيرا إلى أن الأموال الساخنة تعد أمرا مهما بالنسبة للاقتصاد الوطني، إلا أن الاعتماد عليها قرارا خاطئا لأنه أشبه بأنبوبة الأكسجين تساعد لفترة مؤقتة.

مخاطر الاعتماد على الأموال الساخنة

وأوضح خلال لقائه مع الإعلامية عزة مصطفى ببرنامج صالة التحرير، المذاع على قناة صدى البلد، أنه رفع سعر الفائدة بالفيدرالي الأمريكي، أدى إلى نزوح أموال من الأسواق الناشئة، لارتفاع نسب الفائدة التي كانت صفرا، أو بالسالب. 

ولفت أحمد أبو السعد، الخبير الاقتصادي، إلى أن مصر تأثرت بأزمة الحرب الروسية الأوكرانية أكثر من الدول الأوروبية، التي تدور الحرب الروسية الأوكرانية قربها، بسبب السياحة الوافدة والاستيراد.

وشدد أحمد أبو السعد، على أن الفترة المقبلة ستشهد التأثير إيجابيا على منظومة الحماية الاجتماعية، لافتا إلى برامج الحماية الاجتماعية نجاح كبير. وأكد أن هناك 14 مليار دولار ستدخل مصر وكانت متوقفة على قرض صندوق النقد الدولي، لافتا إلى أن الـ 14 مليار دولار ستكون على هيئة قروض وودائع تتحول لاستثمارات وهنا لا تحتاج للسداد. وتوقع أحمد أبو السعد، الخبير الاقتصادي، رفع البنك المركزي المصري خلال اجتماعه المقبل، الفائدة بنسبة 1 %، في ظل وجود تضخم يصل إلى 21 %.