رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

أول تعليق من الشعبة على قرار المركزي لضبط أسعار الذهب

 قرار المركزي لضبط
قرار المركزي لضبط أسعار الذهب

علق هاني ميلاد، رئيس شعبة الذهب بالغرفة التجارية، على قرار البنك المركزي بشأن ضبط أسواق الذهب وإحكام السيطرة على الارتفاع الجنوني في أسعاره.

وقال ميلاد، إنه في حالة عدم ورود حصيلة العمليات التصديرية الخاصة بالذهب خلال مدة أقصاها 7 أيام عمل من تاريخ الشحن سيتم منع هذا الشخص من ممارسة هذه العملية التصديرية مع أي بنوك أخرى.

وأشار رئيس شعبة الذهب بالغرفة التجارية، إلى أن عمليات تصدير خام الذهب كان لها تأثير سلبي على سوق الذهب بسبب الطلب المتزايد على الذهب الذي تسبب في الارتفاع الجنوبي في أسعاره. ولكن هذا الأمر بدأ يهدى ويقل.

وكان البنك المركزى المصرى، أصدر خطابا دوريا للبنوك بشأن احكام الرقابة على حصائل العمليات التصديرية الخاصة بالذهب فى ضوء متابعة تطورات الأسواق.

وذكر البنك المركزى أن ذلك يأتى إلحاقا بالكتاب الدورى المؤرخ 28 أبريل 2013 والكتب الدورية اللاحقة له بشأن إحكام الرقابة على حصائل التصدير الخاصة بالمنتجات الواردة بقرارى وزير التجارة والصناعة رقم 235 لسنة 2013 ورقم 797 لسنة 2015.

وأوضح أنه فى حالة عدم ورود حصيلة العمليات التصديرية الخاصة بالذهب خلال مدة أقصاها 7 أيام عمل من تاريخ الشحن - وبعد متابعة البنك للعميل فى هذا الشأن دون جدوى بحد أقصى 3 أيام عمل تالية - يتعين على البنك إبلاغ البنك المركزى باسم العميل ومجموعته بمفهوم العميل الواحد والأطراف المرتبطة به الصادرة عن البنك المركزى ليقوم بدوره بالتعميم على بنوك الجهاز المصرفى لإدراج العميل ضمن قوائم عملاء الإخفاق وذلك لعدم تنفيذ أية عمليات مشابهة للعميل والمجموعة مستقبلا.

وشدد المركزى على ضرورة قيام البنك بإبلاغ وزارة التجارة والصناعة "قطاع التجارة الخارجية"، ومصلحة الجمارك، ومصلحة الدمغة والموازين لاتخاذ الإجراءات اللازمة من جانبهم.

وأكد على استمرار سريان باقى بنود التعليمات الصادرة بالكتاب الدورى الصادر فى 28 أبريل 2013 والكتب الدورية اللاحقة له فى ذات الشأن فيما لم يرد بشأنه نص.