رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

مونديال قطر

برلمانية تطالب الحكومة المصرية بالاستعانة بالتجربة المغربية للوصول إلى العالمية

منتخب المغرب صاحب
منتخب المغرب صاحب المركز الرابع في مونديال قطر

أصبحت التجربة المغربية مثالا كبيرا لكل الدول العربية والإفريقية للاحتذاء بها بعدما أبهرت العالم في مونديال قطر وظهر المنتخب المغربي بصورة طيبة وحقق نتائج كبيرة استطاع أن يطيح ويتفوق على أكبر المنتخبات العالمية أمثال منتخب بلجيكا وأسبانيا والبرتغال.

برلمانية مصرية تطالب الحكومة بالاستعانة بالتجربة المغربية

من جانبها تقدمت عايدة السواركة، عضو لجنة الدفاع والأمن القومي بمجلس النواب  بمقترح برلماني إلى المستشار حنفي جبالي رئيس المجلس، موجه إلى الدكتور أشرف صبحي وزير الشباب والرياضة، يدعو إلى دراسة واستلهام التجربة المغربية في كرة القدم.

وقالت النائبة، إن المنتخب المغربي حقق إنجازًا تاريخيًا عير مسبوق في تاريخ العرب والأفارقة بوصوله إلى المربع الذهبي في بطولة كأس العالم بقطر، في سابقة هي الأولى من نوعها، حيث يعد المنتخب المغربي أول منتخب عربي وإفريقي يتأهل إلى نصف نهائي كأس العالم.

وأضافت، أن ما حققه المغرب من إنجاز رياضي غير مسبوق في تاريخ العرب، يدعونا إلى أن نتعلم منها وأن ندرك ضرورة الربط بين سبب عدم وصول منتخبنا لمونديال قطر 2022 وبين الإنجاز الذي حققه منتخب دولة المغرب العربية الشقيقة، وهو الإدارة العشوائية التي تٌدار بها منظومة كرة القدم في مصر، والتي هي بعيدة كل البعد عن التخطيط والدراسة الفنية المتعمقة وهي التي اتخذها المنتخب المغربي والقائمون عليه هدفًا حتى تحقق لهم الإنجاز المشار إليه.

ونوهت إلى أهمية دراسة التجربة المغربية فى مجال إدارة كرة القدم بداية من اختيار مدير فني وطني ومرورًا بإدارة لعبة كرة القدم على مستوى المنتخبات الوطنية.

محمد شبانة يطالب إتحاد الكرة بالاقتداء بنظيره المغربي

من جانبه طالب الإعلامي محمد شبانة، اتحاد الكرة المصري بالاقتداء بنظيره المغربي من صناعة منتخب قوي خلال السنوات المقبلة.

وقال شبانة في تصريحاته لا بد أن يتخذ اتحاد الكرة تجربة المغرب كنموذج، خاص في قاعدة اللاعبين المحترفين، وليس عيبًا أن نفعل مثلهم".

وأضاف: "ينقصنا منظومة محترفة يحكمها اللوائح، نحتاج نبذ الصراعات، وإيجاد قاعدة محترفين مميزين، وأن يكون لدينا أناس تفكر لغدًا".

أحمد فوزي: أكاديمية محمد السادس سر تفوق المغرب.. ولا بد من تسهيل الاحتراف المبكر

من جانبه قال أحمد فوزي حارس مرمى النادي الأهلي الأسبق ومدرب الحراس إن الكرة المصرية بحاجة شديدة للاستعانة بالتجربة المغربية وما وصل له المنتخب المغربي من تفوق وتحقيق نتائج إيجابية في مونديال قطر 2022 بعد تغلبه على منتخبات كبرى أمثال كندا وبلجيكا واسبانيا والبرتغال وكرواتيا وأصبح رابع العالم.

وأكد حارس مرمى الأهلي الأسبق أن "أكاديمية محمد السادس" لعبت دورا كبيرا فيما وصل إليه المنتخب المغربي من إنجاز ووصوله إلى المربع الذهبي في مونديال قطر 2022 وتحقيقه نتائج كبيرة وتاريخية ولا بد من تجربتها في مصر حتى ترتقي الكرة المصرية.

وأضاف حارس الأهلي الأسبق قائلا علينا الاهتمام بقاعدة الناشئين وتطوير كافة عناصر اللعبة سواء تحكيم أو مدربين لتأهيل اللاعبين للاحتراف المبكر من خلال الإتحاد المصري لكرة القدم وتسهيل إجراءات الانتقال والاحتراف إلى أوروبا وإجبار الأندية على ذلك حتى يعود مستقبليا على الكرة المصرية.

أكاديمية محمد السادس تنجب نجوم المنتخب المغربي

بعد غياب عن الظهور في كأسي العالم 2002 و2006، وخسارة نهائي كأس الأمم الإفريقية 2004 أمام تونس، لجأ المغرب إلى تدشين "أكاديمية محمد السادس" للبحث عن مواهب كرة القدم في المغرب.

ونجح المغرب في تخريج جيل جديد كان النواة الأساسية لمنتخب أسود الأطلس بمونديال 2018 في روسيا، قبل تحقيق إنجاز تاريخي والوصول للمباراة قبل النهائية بمونديال قطر 2022.