رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

أداء المهام نشاط وليست امتحانا

المدارس تضرب بقرارات وزارة التربية والتعليم عرض الحائط

النبأ

وقع الكثير من الأسر ممن لديها طلابا في الصفين الرابع والخامس الابتدائي، فريسة سهلة  لاستغلال بعض المدرسين والمدارس، الذين أجبروهم على التعامل مع نشاط المهام باعتباره امتحانا، وإرهبوا الطلاب ليدخلوا حصصا لمراجعة المهام، وصل سعرها إلى 70 جنيها.

مش اختبارات

وقالت فاطمة فتحي، مؤسس جروب تعليم بلا حدود، إن المهام نشاط من حصتين لقياس مهارات الفهم والتطبيق، وليس لقياس الكم المعرفي، ويمكن للطالب الاستعانة بالكتاب أثناء أدائها، ولا يجب التعامل معها على أنها اختبارات تقليدية مع تقديم المعلم الدعم الكامل لطلابه.
وأوضحت أن هذا ما جاء في قرار الوزارة، وما ورد في جريدة الوقائع المصرية، بأن الهدف من المهام قياس مدى اكتساب  الطلاب للمهارات، ومدى تحقيق نواتج التعليم المستهدفة خلال الفصل الدراسي، كما تم تحديد دور المعلم الذي عليه ان يتولى مسئولية توزيع عدد من المهام المتعلقة بالمقرر الدراسي، واختيار الطالب واحدا منها، مع مراعاة تقديم المعلم للدعم اللازم لطلابه في اختيار ما يناسب ميولهم.

وأوضحت أنه يخصص للمهام 35 درجة لكل مادة، توزع على أساس 5 درجات لكل من التخطيط الجيد، وجدية العمل، و25 درجة للمنتج النهائي، فيكون الإجمالي 35 درجة.

بدورها طالبت سماح الحبشي مؤسس جروب  أولياء أمور مصر، المعلمين بأن ينتبهوا إلى أن المهام مجرد أنشطة يشارك فيها المدرس الطلاب، وليست امتحانا تمنح الدرجة على أساسها.

من جانبها أكدت هبة سيد، ولية أمر طالبة، إلى أن هناك استغلالا فظيعا وممارسة للضغوط على أولياء الأمور، بسبب هذه المهام، قائلة: “يا ريت الصورة توضح من قبل السادة المدرسين، والسادة المهتمين بالتعليم، بدل الغموض والرعب الذي فيه أولياء الامور".

وأضافت: “فيه مدرسين عملوا حصص للمهام ثمنها وصل إلى 70 جنيها للحصة، وأنا بقول الناس هتبقى غلطانة لو راحت ودفعت”.