رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

الجانب المظلم لـ الشوكولاتة الداكنة.. تأثير مدمر على الأطفال!

الشوكولاتة
الشوكولاتة

يشير تقرير صحي جديد إلى أن ألواح الشوكولاتة الداكنة تحتوي على معادن سامة مرتبطة بمجموعة من المشكلات الصحية، حيث كشفت الاختبارات التي أجريت على 28 بارًا من قبل العلامات التجارية الشهيرة، أنها كانت إيجابية بالنسبة للرصاص والكادميوم.

وتم ربط المعادن الثقيلة بمشاكل الرئة ومشاكل الذاكرة والسرطان وحتى الموت المبكر، لكن الخبراء يقولون إنه سيتعين عليك تناول أكثر من لوح شوكولاتة بحجم كبير بالكامل يوميًا لملاحظة أي تأثير.

ويعد الكادميوم عنصر طبيعي موجود في التربة تمتصه جذور النبات أحيانًا وينتهي به الأمر في حبوب الكاكاو. يلوث الرصاص الحبوب على الرغم من البيئة، ربما عندما تهب بواسطة الرياح في المناطق المحيطة حيث تجف الحبوب في العراء.

من المعروف أن الرصاص يشكل خطرًا على البشر، حيث يتسبب في فقدان الذاكرة وألم في البطن وتدهور الحالة المزاجية لدى البالغين بعد التعرض لفترة طويلة.

تأثيرها على الأطفال

بالنسبة للأطفال، يمكن أن يتسبب المعدن الثقيل في إتلاف أدمغتهم وجهازهم العصبي المركزي بتركيزات عالية مما يؤدي إلى مشاكل في التعلم والسلوك.

من ناحية أخرى، تم ربط حتى المستويات المنخفضة من التعرض للكادميوم بسرطان الكلى وهشاشة العظام، ولتحديد ما إذا كانت المنتجات تحتوي على مستويات خطيرة، قامت المنظمة غير الربحية بقياسها وفقًا للمعايير التي وضعها مكتب كاليفورنيا لتقييم مخاطر الصحة البيئية.

وتنص المعايير - التي تم وضعها للتعرض العام وليس سلامة الغذاء - على ضرورة عدم تعريض الناس لأكثر من 0.5 ميكروغرام من الرصاص و4.1 ميكروغرام من الكادميوم يوميًا.

لكن 23 من القضبان التي تم اختبارها (82%) تحتوي على مستويات من الرصاص تصل إلى مرتين ونصف المرة أعلى من ذلك ومستويات الكادميوم أعلى بثلاث مرات.

كما يمكن للغبار الصناعي - غالبًا من انبعاثات السيارات ومحطات الطاقة - التسلل إلى مخزون حبوب الكاكاو أثناء عملية التجفيف، ثم يتم خلط الرصاص في منتجات مثل ألواح الشوكولاتة الداكنة عند تصنيعها.

ولكن قال الخبراء إن أونصة واحدة من أي من الشوكولاتة، حتى تلك التي تحتوي على نسبة عالية من الكادميوم والرصاص، من غير المرجح أن تسبب أي ضرر فوري، حيث سيحتاج الشخص إلى تناول كمية كبيرة من الطعام، أو حتى تناول قطعة من البار كل يوم ليعاني من ضرر شديد طويل الأمد نتيجة لذلك.

لكنهم حذروا من أن التعرض المتكرر لهذه المعادن السامة يشكل خطرا على صحة الناس.