رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

كيف تتعقب وكالة ناسا سانتا كلوز عشية عيد الميلاد المقبل؟

سانتا كلوز
سانتا كلوز

كشفت وكالة ناسا أن محطة الفضاء الدولية (ISS) ستكون مرئية بالعين المجردة في 24 ديسمبر، أثناء مرورها فوق السماء.

تقول وكالة الفضاء إن المركبة الفضائية "هي ثالث ألمع جسم في السماء ويسهل اكتشافه إذا كنت تعرف متى تبحث عنه".

وعلى الرغم من أنه ليس سانتا كلوز ذلك الرجل الذي يرتدي الأحمر الذي تشتهر به احتفالات الكريسماس في الغرب، إلا أن محطة الفضاء الدولية قد تكون بديلًا جيدًا للأطفال الكبار والصغار الذين سيبحثون عنه.

تتسارع محطة الفضاء الدولية حول الأرض بسرعة 17000 ميل في الساعة، وتدور حول 250 ميلًا فوق السطح.

متى تظهر المركبة الفضائية؟

يجب أن تظهر المركبة الفضائية عشية عيد الميلاد في الغرب لمدة دقيقة واحدة في الساعة 04:51 بتوقيت جرينتش في الشرق من الجنوب الشرقي فوق الأفق مباشرةً، وخمس دقائق في الساعة 06:23 بتوقيت جرينتش، أعلى قليلًا في السماء في الغرب بحلول جنوب غرب.

في صباح عيد الميلاد، ستمر المحطة مرة أخرى، هذه المرة لمدة ثلاث دقائق في الساعة 05:37 بتوقيت جرينتش، ولمدة سبع دقائق في الساعة 07:11 بتوقيت جرينتش، ثم تتحرك في اتجاه شرقي خلال كل فرصة رؤية.

للحصول على أفضل عرض لمحطة الفضاء الدولية، ستحتاج إلى العثور على منطقة سماء مظلمة، بأقل قدر ممكن من التلوث الضوئي، وفقًا لوكالة ناسا، التي قالت إنها "ثالث ألمع جسم".

وقالت ناسا: "سوف تظهر المركبة مرئية للعين المجردة، تبدو وكأنها طائرة سريعة الحركة، ولكنها أعلى بكثير، وتسافر أسرع بآلاف الأميال في الساعة!"

ستتمكن أيضًا من تمييز محطة الفضاء الدولية عن الطائرة بحقيقة أنها لا تحتوي على أضواء وامضة.

بالنسبة لأولئك الموجودين على محطة الفضاء الدولية، فإنهم ينشئون "تقاليد عائلة الفضاء" الخاصة بهم ويمكنهم القيام بذلك 16 مرة في 25 ديسمبر، حيث تدور المحطة حول الأرض كل 90 دقيقة.

ناسا ليست الوكالة الحكومية الوحيدة التي تشارك في مهمة تعقب سانتا، كمظهر تقليدي يتم الاحتفال به في فترة أعياد الكريسماس من كل عام.

لكن محطة الفضاء الدولية ليست هي العلاج الوحيد لمراقبي النجوم في موسم الأعياد هذا، حيث تتسابق صخرة فضائية يصل عرضها إلى 460 قدمًا ويطلق عليها اسم "كويكب عيد الميلاد" إلى الأرض وستكون مرئية حتى 19 ديسمبر من أوروبا.