رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

وفاة أحد رجال فلاديمير بوتين المقربين بطريقة غامضة

ديمتري زيلينوف
ديمتري زيلينوف

توفي ديمتري زيلينوف أحد رجال فلاديمير بوتين المقربين، قطب العقارات الروسية، في 9 ديسمبر في بلدة أنتيب الفرنسية بالريفييرا، وكان زيلينوف، البالغ من العمر 50 عامًا، في الخارج لتناول العشاء مع بعض الأصدقاء عندما بدأ يشعر بتوعك وسقط على الدرج، وأصيب بجروح خطيرة في الرأس.

وتم نقله إلى المستشفى ولكن الأطباء لم يتمكنوا من إنقاذه وأكد المدعي العام في بلدية جراس القريبة وفاته في اليوم التالي.

وفقًا لقناة Telegram، خضع زيلينوف، رجل بوتين المقرب، لعملية جراحية تتعلق بمشاكل في القلب لم يتم الكشف عنها في الأسابيع التي سبقت وفاته، على الرغم من عدم تقديم مزيد من المعلومات.

كان زيلينوف أحد مؤسسي Don-Stroy، التي كانت ذات يوم واحدة من أهم إمبراطوريات الاستثمار والتطوير العقاري في موسكو.

بعد أن أنشأ دون ستروي في عام 1994 بعد وقت قصير من انهيار الاتحاد السوفيتي، جمع زيلينوف ثروة بسرعة وظهر بانتظام في قائمة فوربس لأثرياء الروس حتى عام 2008، عندما شهدت الأزمة المالية تكبد دون ستوري خسائر مالية كبيرة.

ظروف غامضة

تتشابه الظروف المحيطة بوفاة قطب العقارات بشكل ملحوظ مع الظروف التي تعرض لها أناتولي جيراشينكو، الرئيس السابق لمعهد الطيران في موسكو (MAI) الذي قيل إنه سقط على درج في مقر المعهد في العاصمة الروسية في سبتمبر.

وقالت الخدمة الصحفية للمنظمة: `` في 21 سبتمبر 2022، توفي أناتولي نيكولايفيتش جيراشينكو، دكتوراه في العلوم التقنية، أستاذ ومستشار رئيس معهد موسكو للطيران MAI، نتيجة حادث ''.

ويعد MAI هي واحدة من جامعات البحث العلمي الرائدة في روسيا المسؤولة عن تطوير تكنولوجيا الفضاء وترتبط ارتباطًا وثيقًا بوزارة الدفاع الروسية.

أمضى جيراشينكو، 73 عامًا، حياته في العمل مع المعهد، حيث التحق بالجامعة كمهندس قبل أن يشق طريقه لإدارة العملية لمدة ثماني سنوات.

حصل على وسام روسيا من وسام الخدمات للوطن من الدرجة الأولى، وكان أستاذًا متميزًا بأكثر من 50 منشورًا علميًا وظل مستشارًا مؤثرًا بعد تقاعده في عام 2015.

وجاءت وفاة جيراشينكو المريبة للغاية بعد أقل من أسبوعين من سقوط رجل فلاديمير بوتين المسؤول عن تطوير موارد القطب الشمالي الهائلة لروسيا في البحر أثناء إبحاره قبالة ساحل المحيط الهادئ في البلاد.