رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

اليوم.. الصحة تطلق 4 قوافل طبية مجانية ضمن مبادرة حياة كريمة

اليوم.. الصحة تطلق
اليوم.. الصحة تطلق 4 قوافل طبية للكشف والعلاج بالمجان

أعلنت وزارة الصحة والسكان، عن إطلاق 4 قوافل طبية مجانية، بدء من اليوم الأحد الموافق 18 / 12 / 2022 وحتى غدًا الإثنين  الموافق 19 ديسمبر من الشهر الجاري، وذلك ضمن مبادرة رئيس الجمهورية حياة كريمة.

التخصصات الطبية في القوافل 

وأوضحت وزارة الصحة والسكان، أن القوافل تضم كافة التخصصات الطبية من الباطنة، والأطفال، والأنف والأذن، والعظام، والجراحة، والرمد، والأسنان، والقلب، والجلدية، والنساء والولادة، وخدمات تنظيم الأسرة، بجانب خدمات الأشعة والتحاليل الطبية، بالإضافة إلى صيدلية تتوافر بها كافة الأدوية، ويتم تحويل الحالات التي تحتاج إلى إجراء عمليات جراحية إلى المستشفيات التابعة للوزارة.

اليوم.. الصحة تطلق 4 قوافل طبية مجانية ضمن مبادرة حياة كريمة 

أماكن تواجد القوافل الطبية

وأشارت وزارة الصحة والسكان، إلى أنه من المقرر تواجد القوافل الطبية في مناطق الجلاء مركز العامرية بمحافظة الإسكندرية، ومركز طبي الأسمرات حي المقطم بمحافظة القاهرة، والحكمة مركز نصر النوبة بمحافظة أسوان، وأم الحويطات وقرية النصر مركز سفاجا بمحافظة البحر الأحمر.

وزير الصحة يتفقد سير امتحان تخصص «الإرواء القلبي» للملتحقين ببرنامج الزمالة المصرية 
 

في سياق متصل، تفقد الدكتور خالد عبدالغفار وزير الصحة والسكان، سير العمل بامتحان تخصص «الإرواء القلبي» للملتحقين ببرنامج الزمالة المصرية في تخصص دور ديسمبر 2022، والتي تعقد على مدار يومين.
وأوضح الدكتور حسام عبدالغفار المتحدث الرسمي لوزارة الصحة والسكان،  أن الوزير التقى الممتحنين بتخصص «الإرواء القلبي» بإجمالي 25 متدربًا، حيث حرص الوزير على التحدث مع المتدربين، بعد انتهاء فترة تدريبهم، والتي استمرت لمدة عامين في هذا التخصص.
وأضاف «عبدالغفار» أن الوزير التقى بالمجلس العلمي لتخصص «الإرواء القلبي» بالزمالة المصرية، والممتحنين، واطلع الوزير على آليات عقد الامتحان، وأسس تقييم الأطباء الممتحنين.
وتابع «عبدالغفار» أن الوزير ناقش مع اللجنة العليا للتخصصات الطبية والمجلس العلمي، إجراءات اعتماد تخصص زمالة «الإرواء القلبي» من الكلية الملكية البريطانية، مؤكدًا أهمية هذا التخصص النادر والهام، خاصة مع التطورات التي وصلت إليها العمليات الجراحية.
ومن جانبه، أوضح الدكتور حسام حسني أمين عام الزمالة المصرية، أن أخصائي الإرواء، يعمل تحت إشراف استشاري أو رئيس قسم الإرواء القلبي، وبالتنسيق مع استشاري التخدير والجراحة، أثناء جراحة القلب أو الجراحات الأخرى التي تستدعي إعطاء التروية القلبية للمريض، مثل إعطاء مريض تروية قلبية وعائية رئوية اصطناعية عن طريق جهاز القلب والرئة الصناعية، واختيار وتركيب وتشغيل وإدارة جهاز القلب والرئة الصناعية، وكذلك الأجهزة المساندة لعضلة القلب.