رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

من بهاء النساء إلى البهنسا.. تعرف على حقيقة اسم البقعة المباركة

النبأ

تعتبر محافظة المنيا من أهم المحافظات التي تحوي داخلها العديد من المناطق الأثرية والتاريخية المهمة على مر العصور حيث يوجد بها معالم من العصر الفرعوني واليوناني والروماني والقبطي والإسلامي ومن أشهر المناطق الأثرية بها منطقة آثار البهنسا.

ومدينة البهنسا ذكرها الواقدى قائلا إن "المنطقة دفن بها نحو 5 آلاف صحابى بينما ذكرها على باشا مبارك فى الخطط التوفيقية أن تلك المدينة كان لها شهرة كبيرة يتمرغ الناس فيها ذكورا أو أناثا طلبا للشفاء وكان به مجموعه من القبور".

هناك المئات من محافظة المنيا لا يعرفون شيئا عن إسم مدينة الشهداء "البهنسا" ولم يخطر في بال أحدهم عن الكنوز المدفونة والظاهر منها داخل بقيع مصر وعند زيارة مدينة البهنسا تشاهد الكثير من المناطق الآثرية التى تعد ضمن الشواهد على قادسية البهنسا. فعند دخولك لـ بقيع مصر، تشعر وكأن كل هموم الدنيا وقعت من على كتفيك تحس براحة نفسية لا مثيل لها، فـ أول ما تقع عليه عيناك هو مئذنة مسجد سيدي علي الجمام قاضي قضاة ولاية البهنسا وحوله سور كبير يحوي ساحة للمسجد ومقامي "علي" و"جعفر" أبناء عقيل بن أبي طالب، وفي آخر الساحة تجد شجرة مريم وبئر مريم اللذان يتوجه لهما العديد والعديد من طالبي التبرك أو الشفاء حيث يقوم العليل بربط خيط حول أحد أفرع الشجرة وشرب القليل من ماء البئر.

ساحة الجمام قبلة الزوار فى مدينة الشهداء 


وتمتلئ ساحة الجمام بالبهنسا كل يوم جمعة بمئات من الأهالي من المنشدين والمريدين والمتبرعين حيث تجد من يقوم بتوزيع الفول النابت، والعيش بالعسل، والبطاطس المهروسة كلها بالمجان كـ "نفحة" أو بركة من المكان، ومنهم من يقوم بتوزيع المشروبات الساخنة من شاي وكركديه وينسون، ومشروبات باردة من العصائر. 
وداخل ساحة الجمام تجد مقام عقيل بن ابي طالب رضي الله عنه فتجد زوار المقام من يريدون التبرك بالمكان أو الزائرين وبجوار المقام مصلي صغير يلتف بداخله العديد من المنشدين والمداحين من يمدحون بالنبي صلى الله عليه وسلم أو بالصحابة وذلك بعد صلاة الجمعة مباشرة.
وعند خروجك من الساحة تجد في الجهة المقابلة لمسجد سيدي على الجمام؛ متحف أو مخزن آثار البهنسا حيث تقوم وزارة الآثار بوضع الآثار التى يتم العثور عليها أثناء عمل الحفريات فضلًا عن تسليم جميع أنواع القطع الأثرية التي يتم ضبطها أثناء عملية التنقيب عن الآثار. 
فـ يتم عمل محضر داخل قسم الشرطة واستدعاء مفتشي الآثار للتاكد من أثريتها وعند التأكد منها تقوم الأجهزة الأمنية بتسليم المضبوطات بمحضر رسمي وختمها.
وفى عام 21 هـ في عهد الخليفة عمر بن الخطاب رضي الله عنه والذي أوفد إليها عمرو بن العاص في 8000 مقاتل استشهد منهم الكثيرون منهم علي وجعفر بن عقيل بن أبي طالب، والحسن بن صالح بن الحسين بن علي بن أبي طالب، وزياد بن سفيان بن الحارث بن عبد المطلب، ومحمد بن عقبة بن سعيد بن القاسم.
تعددت الروايات على قصة السبع بنات بمنطقة آثار البهنسا حيث منهم من قال أنهن 7 بنات ومنهم من قال أنهن 70 ومن الروايات من قيل إنهن 700 وكما تعددت الروايات في عددهن تعددت أيضًا في قصتهن ومن أشهرها وأقربها للحقيقة أن السبع بنات مجموعة من النسوة لحقن بجيش عمرو بن العاص لقتال الروم فى البهنسا، ولبسن ملابس الرجال وقاتلن معهم، وفى إحدى الجولات التي انتصر فيها جيش الإسلام غلبتهن طبيعتهن كإناث، فزغردن ابتهاجًا بالنصر، ففطن الروم لكونهن نسوة، فتسلل الروم ليلًا وذبحوهن، وبعدها دفن معًا، وكانت الأرض قد امتلأت بدمائهن.
وقد أكد مصدر أثري أن السبع بنات شاركن في فتح مدينة البهنسا أثناء العصر الروماني حتى تم قتلهن، ثم تم بناء الأضرحة تكريمًا وتعظيمًا للدور الذي قاموا به في تلك الفترة، حتى صار معلمًا سياحيًا له مكانته الشهيرة التي يقصدها المئات بل الآلاف من الزوار أسبوعيًّا.
وعلى الرغم من استواء أرض السبع بنات إلا أن العجيب أن عشرات الأشخاص يأتون إليها أسبوعيًّا ليتدحرجوا بأرضها طلبًا للشفاء من أمراض العظام فضلًا عن السيدات الراغبات في الحمل.
وعند دخولك ضريح السبع بنات، تجد أنه يشتمل على القبة الأثرية التي تضم 3 مقابر والسور الحديدي من الجانب الشرقي، ويضم 3 مقابر أخرى، ويقع القبر السابع بجوار البئر الأثري من الناحية الغربية، ويوصف المكان من الخارج يعلوه خوذة مدببة ملساء بها فتحة باب مستطيلة بالجدار الشمالي الشرقي، وهي محاطة بسور …