رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

تشكيل لجنة ثلاثية بعد ورود مفاجأت في تقرير الطب الشرعي

إخلاء سبيل الطبيب المتهم في قضية الطفل أيوب بكفالة 50 ألف جنيه

أرشيفية
أرشيفية

قررت محكمة جنح الرمل أول بالإسكندرية، إحالة أوراق قضية الطفل أيوب أيمن، والمتهم فيها طبيب التخدير “ت.غ” بالتسبب في وفاته أثناء إجراء جراحة له للجنة ثلاثية وإخلاء سبيل الطبيب بكفالة 50 ألف جنيه.

بدأت وقائع القضية ببلاغ تقدمت به أسرة الطفل للجهات الأمنية خلال شهر مايو الماضي تتهم فيه ثلاث أطباء بالتسبب في وفاة نجلهم أيوب أيمن والذي يبلغ من العمر عام ونصف.

وجاء بالبلاغ أنه تم إدخال الصغير إلى المستشفي المملوك لأحد الأطباء المتهمين في الواقعة، بناءً على توصية الطبيب “ن.ف”، المعالج للطفل، وذلك لاستخراج جسم غريب عالق بالشعب الهوائية إلا أنه توفي داخل حجرة العمليات، وعلى إثر ذلك حررت أسرة الطفل أيوب المحضر رقم 2840 لسنة 2022 جنح الرمل.

واتهمت الأسرة الطبيب المعالج الدكتور “ن.ف”، وصاحب المستشفى الدكتور “و.ع”، وكذلك طبيب التخدير الدكتور “ت.غ”، بالتسبب في وفاة نجلهم.

وعليه أحالت النيابة العامة الواقعة إلى محكمة جنح الإسكندرية عقب ورود  تقرير الطب الشرعي.

ومن جانبه طالب محامي أسرة الطفل أيوب، بتشكيل لجنة ثلاثية للاطلاع على القضية وكتابة تقرير فني مفصل عنها وتفنيد تقرير الطب الشرعية، وشهدت الجلسة مشادة طفيفية بين طرفي القضية.

وأكد محامي الطبيب “ت.غ”، على براءة موكله خاصة بعد دراسة تقرير الطب الشرعي وملابسات القضية.

فيما حمل تقرير الطب الشرعي مفاجآت جديدة تضمنت وجود جسم غريب مشتبه به داخل القصبة الهوائية بسرة الرئة اليسرى، وهو عكس ما قاله الطبيب المعالج والجراح بأنهم أزالوا الجسم الغريب “فول سوداني”.

وأكد التقرير أن هناك انسداد في الشعب الهوائية بواسطة جسم نباتي غريب المظهر وانزلاقها بالبطانة في الرئة اليسرى، ووجود تقرحات ونزيف بالرئة.

وتبين من التحريات وشهادة الشهود، أن طبيب التخدير تواجد بشكل مستمر بجانب المريض وبذل أقصى الجهد والعلم قدر طاقته في محاولة لإنعاش قلب الطفل المتوفي.

كما ورد بتقرير اللجنة الرباعية بأن هبوط نسبة تشبع الأكسجين بالدم وتوقف عضلة القلب ناتج على  الأرجح عن حدوث تشنج بالحنجرة وعدم إمداد الرئتين بالأكسجين أثناء منظار؛ مما أثر بالسلب على حياة الطفل وأن الأسباب المحتملة للوفاة هي نقص الأكسجين في الجسم نتيجة تشنج الحنجرة وعدم تزويد الطفل بالأكسجين أثناء إدخال منظار الألياف الضوئية المرن مع زوال تأثير التخدير أثناء تثبيب القصبة الهوائية.

وأحيل المحضر للنيابة في التحقيق بالواقعة واستمعت للأطباء الثالثة والعاملين بالمستشفى،  وقام طبيب التخدير “ت.غ”، بتسليم النيابة عدد من التقارير الخاصة بالعملية والتي اتهمته المستشفي بسرقتها عقب ذلك.