رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

إيلون ماسك يعد بإعادة حسابات الصحفيين الموقوفة على تويتر

تويتر
تويتر

قال رئيس تويتر إيلون ماسك يوم السبت إنه سيعيد حسابات العديد من الصحفيين الموقوفين من المنصة، والذين اتهمهم الملياردير سابقًا بمشاركة معلومات خاصة حول مكان وجوده.

وأكد "لقد تحدث الناس"، وقال ماسك على تويتر بعد أن صوّت غالبية الأشخاص على المنصة الذين استجابوا لاستطلاع الرأي الذي أجراه على إعادة حسابات الصحفيين إلى الحسابات التي استقرت على موقعي سيتم رفع تعليقها الآن.

يوم الخميس، تم تعليق حسابات العديد من الصحفيين الذين غطوا تويتر ومسك فيما بدا وكأنه تحرك تعسفي من قبل رئيس الشركة الجديد.

وشملت الحسابات المعلقة تلك الخاصة بالمراسلين في نيويورك تايمز وواشنطن بوست وسي إن إن وغيرها من المطبوعات.

واتهم ماسك الصحفيين بمشاركة معلومات خاصة حول مكان وجوده، والتي وصفها بأنها "إحداثيات اغتيال في الأساس"، بينما لم يقدم أي دليل على مزاعمه.

سلسلة الإيقافات على تويتر

بدأت سلسلة الإيقافات بعد أن حظر تويتر حساب "ElonJet"، وهو حساب يديره الطالب الجامعي في فلوريدا جاك سويني البالغ من العمر 20 عامًا، والذي تتبع الطائرات الخاصة لرئيس تيسلا وسبيس إكس باستخدام البيانات المتاحة للجمهور.

وتابع "سيتم تعليق أي حساب يستخرج معلومات الموقع في الوقت الفعلي لأي شخص، لأنه يعد انتهاكًا للسلامة البدنية"، وقال الملياردير إن هذا يشمل نشر روابط إلى مواقع تحتوي على معلومات عن الموقع في الوقت الفعلي.

كما تم تعليق حسابات العديد من الصحفيين الذين كانوا يغطون تويتر وماسك.

عند سؤاله عن الحظر المفاجئ، قال رئيس شركة تيسلا: "تنطبق نفس قواعد الاستدلال على" الصحفيين "كما تنطبق على أي شخص آخر".

وأعربت عدة مجموعات في جميع أنحاء العالم عن مخاوفها بشأن تعليق حسابات الصحفيين.

قالت فيرا جوروفا، نائبة الرئيس للقيم والشفافية في الاتحاد الأوروبي (EU)، إن الأخبار المتعلقة بتعليق الصحفيين على تويتر كانت "مقلقة"، وتتطلب قواعد وسائل الإعلام الحالية في الاتحاد الأوروبي واللوائح الرقمية الجديدة التي تدخل حيز التنفيذ العام المقبل" احترام حرية وسائل الإعلام والحقوق الأساسية... يجب أن يكون إيلون ماسك على علم بذلك".