رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

كيف برر تويتر حذف حسابات صحفيين من على منصته؟

تويتر
تويتر

يقول رئيس قسم الثقة والأمان في تويتر إن سياسة الخصوصية الجديدة تم تطبيقها "بالتساوي على الصحفيين والحسابات غير الصحفية"، ويقول أحد كبار المدراء التنفيذيين في تويتر إن الشركة راجعت يدويًا كل حساب تم تعليقه يوم الخميس لنشره روابط إلى حساب يتتبع طائرة إيلون ماسك الخاصة.

وتعرض موقع التواصل الاجتماعي لانتقادات شديدة بسبب تعليق نصف دزينة من الصحفيين من CNN و The Washington Post و The New York Times وأماكن أخرى بسبب انتهاكهم المزعوم لسياسة الخصوصية الجديدة.

وقالت إيلا إروين، رئيسة قسم الثقة والأمان في تويتر، لرويترز إن "أي وجميع" الحسابات المخالفة للقواعد الجديدة تم فحصها يدويًا ولم يتم استهداف المراسلين على وجه التحديد.

وقالت السيدة إروين لوكالة الأنباء: "أفهم أن التركيز يبدو أنه ينصب بشكل أساسي على حسابات الصحفيين، لكننا طبقنا السياسة بالتساوي على الصحفيين وغير الصحفيين اليوم".

عملية التطهير على تويتر

بدأت عملية التطهير التي قام بها ماسك على تويتر يوم الأربعاء عندما حظر حساب Elonjet. تميز هذا الحساب بمنشئ المحتوى جاكوب سويني باستخدام البيانات المتاحة للجمهور لتتبع تحركات طائرة الملياردير الخاصة.

فيما يتعلق بالحظر، أوضح ماسك لاحقًا أن أي شخص ينشر الإحداثيات في الوقت الفعلي سيتم تعليقه "لأنه يعد انتهاكًا للسلامة البدنية".

كان هذا على ما يبدو رد فعل على ابنه الذي ملاحقه سائق سيارة مجهول في لوس أنجلوس.

تم إنهاء حسابات دوني أوسوليفان من CNN والصحفي المستقل آرون روبار لاحقًا بشكل مفاجئ بعد نشر بيان من إدارة شرطة لوس أنجلوس يفيد بأنهما لم يتلقيا شكوى رسمية بشأن الحادث.

وقال ماسك في تغريدة ليلة الخميس: "انتقادي طوال اليوم أمر جيد تمامًا، لكن الاستقصاء عن موقعي في الوقت الفعلي وتعريض عائلتي للخطر ليس كذلك".

في إشارة واضحة إلى أن ماسك كان ينشئ سياسة الخصوصية الجديدة لمجرد نزوة، قال لاحقًا إن "doxxing" سيؤدي إلى تعليق لمدة سبعة أيام.

أجرى لاحقًا استطلاعًا على تويتر دعا أتباعه إلى التفكير في السياسة الجديدة، كما تم تعليق حسابات درو هارويل من صحيفة واشنطن بوست، ورايان ماك من صحيفة نيويورك تايمز، ومات بيندر من Mashable، وجميعهم غطوا حسابات ماسك في الأشهر الأخيرة.