رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

كيف تحافظ على سلمية الاجتماعات العائلية في الأعياد والمناسبات؟

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

تعد أوقات الأعياد، أوقات مناسبة للقيام بـ الاجتماعات العائلية، ولكن ماذا لو كنت تشعر بالقلق قليلًا بشأن رؤية أشخاص تعرفهم للتو سيطرحون أسئلة تطفلية؟

حيث تواجه بعض الأسئلة المحرجة مثل "هل لديك زوج حتى الآن؟"، "هل ستنجب أطفالًا؟"، "لماذا لستما متزوجين؟

لذا، كيف تحمي صحتك العقلية وخصوصيتك، مع الحفاظ على الاجتماعات العائلية سلمية وودودة؟

أجب على السؤال بسؤال

"أفضل رهان لك هو الإجابة على السؤال بسؤال آخر مثل "هل أبدو سعيدًا؟ "لأنه إذا أجبت على سؤال بسؤال، فعليهم التفكير في هذه الإجابة، فهذا يضع العبء على السائل ليدرك أنهم في الواقع متطفلون إلى حد ما. 

وهي طريقة ماهرة للغاية لعدم الإساءة إلى قريب مسن لا يعرف أفضل من ذلك، ولكن أيضًا لا تشعر أنه يجب عليك أن تقول، "أوه، نعم، لقد كنت أحاول إنجاب طفل منذ سنوات. إنه أمر مدمر للغاية "إذا كنت لا ترغب في إعطاء هذا الجزء الخاص من حياتك".

بدلا من ذلك، اسالهم هم، فإذا سألوا، "متى ستستقر؟" اسألهم، "كيف كان ذلك بالنسبة لك؟".

ركز على الامتنان والإيجابية

يجب أن تشير في إجاباتك إلى كل ما هو إيجابي وتمتن له فتقولين مثلا "أنا أستمتع فقط بكوني متزوجة ولدي هذه الوظيفة، أو أن يكون لدي طفل صغير واحد فقط"، أو، "لست في عجلة من أمري لأي من ذلك، أريد فقط الاستمتاع بهذه اللحظة".

ضع الحدود بأدب

إذا كان السؤال غير لطيف للغاية بالنسبة لك، فقد ترغب في التأكد من إغلاق المناقشة على الفور، حيث يمكنك أن تقول، هذا ليس شيئًا أرغب في مناقشته اليوم، أو في الوقت الحالي، خاصة في وقت مناسبة عائلية، حيث تريد التواصل مع الجميع، ربما لا تريد أن تقول شيئًا يجعل شخصًا آخر يشعر وكأنه قد أساء إليك.

الرد بروح الدعابة

تتمثل إحدى طرق الحفاظ على السلام في الاجتماعات العائلية وعدم الدخول في نقاش مطول حول سبب كون السؤال المذكور غير مناسب تمامًا ومهينًا، في الرد بفتور.

"إذا قال لي أحدهم،" لماذا لا تتزوج حتى الآن؟ أقول دائمًا؛ لا أعرف، أنا محظوظ على ما أعتقد!"