رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

دراسة جديدة تربط الوسواس القهري عند الأطفال باليوتيوب

يوتيوب
يوتيوب

تزعم دراسة جديدة أن كل ساعة يقضيها الطفل في ألعاب الفيديو أو مشاهدة مقاطع على يوتيوب تزيد من خطر الإصابة بالوسواس القهري بنسبة تصل إلى 13٪

كان هناك أيضًا ارتباط بين مشاهدة محتوى YouTube والوسواس القهري - مع كل ساعة تقضيها في بث مقاطع الفيديو المرتبطة بنسبة 11% تزيد من المخاطر.

تم ربط قضاء الكثير من الوقت أمام الشاشات في مرحلة الطفولة من كل شيء إلى اضطرابات الأكل ومشاكل الصحة العقلية وإدمان القمار في وقت لاحق من الحياة

ومع ذلك، على عكس الدراسات الأخرى، لم يجد البحث الأخير أي ارتباط بين مشاهدة الأفلام أو اللعب على الهواتف المحمولة وتلك الحالات.

وألقى الباحثون باللوم على خوارزميات يوتيوب ومحتوى ألعاب الفيديو التي تسبب الإدمان في تعزيز المشاعر القهرية في مرحلة ما قبل المراهقة.

تفاصيل الدراسة

قام العلماء في جامعة كاليفورنيا، سان فرانسيسكو، بتجنيد 9204 أطفال تتراوح أعمارهم بين 9 و10 سنوات.

في بداية الدراسة، تم استطلاع رأي كل منهم حول المدة التي قضوها في اللعب ومشاهدة التلفزيون.

بعد ذلك بعامين، تم استدعاء والديهم أو أولياء أمورهم وسؤالهم عما إذا كان طفلهم قد تم تشخيصه بالوسواس القهري أو ظهرت عليه أعراض تتماشى مع الحالة.

وجد الباحثون أن الصغار يقضون ما معدله ثلاث ساعات و54 دقيقة ينظرون إلى الشاشات كل يوم.

هذا الوقت المستبعد الذي يقضيه على الأجهزة في المدارس للأغراض التعليمية.

في المتابعة، تم الكشف أن 405 أطفال (4.4 في المائة) قد تم تشخيصهم بالوسواس القهري.

نتيجة التحليل 

أظهر التحليل أن الأطفال الذين قضوا وقتًا أطول في ممارسة ألعاب الفيديو أو بث مقاطع الفيديو على يوتيوب كانوا أكثر عرضة لتلقي التشخيص.

لم تكن الرسائل النصية والدردشة المرئية والوقت الذي تقضيه على وسائل التواصل الاجتماعي مرتبطين بمخاطر أعلى، لكن العلماء حذروا من أن هذا ربما يرجع إلى أن الشباب في هذه الفئة العمرية لا يستخدمونها كثيرًا. قال الباحثون إن النتائج قد تكون مختلفة مع المراهقين الأكبر سنًا.

وقال الدكتور جيسون ناجاتا، طبيب الأطفال في جامعة كاليفورنيا، سان فرانسيسكو، الذي قاد الدراسة: `` على الرغم من أن وقت الشاشة يمكن أن يكون له فوائد مهمة مثل التعليم وزيادة التنشئة الاجتماعية، يجب أن يكون الآباء على دراية بالمخاطر المحتملة، خاصة على الصحة العقلية..

أفاد الأطفال الذين يقضون وقتًا طويلًا في لعب ألعاب الفيديو أنهم يشعرون بالحاجة إلى اللعب أكثر فأكثر وعدم القدرة على التوقف على الرغم من المحاولة.

يمكن أن تتطور الأفكار المتطفلة حول محتوى ألعاب الفيديو إلى هواجس أو إكراه.

وأضاف: "إدمان الشاشة يرتبط بالإكراه وفقدان السيطرة السلوكية، وهي أعراض أساسية لاضطراب الوسواس القهري".

لتقليل المخاطر المرتبطة بوقت الشاشة، يجب على العائلات وضع "خطة إعلامية"، حيث يضعون القواعد.

وتابع الباحث الرئيس للدراسة: "على الرغم من أن وقت الشاشة يمكن أن يكون له فوائد مهمة مثل التعليم وزيادة التنشئة الاجتماعية، يجب أن يكون الآباء على دراية بالمخاطر المحتملة، خاصة على الصحة العقلية".

"يمكن للعائلات وضع خطة استخدام وسائل الإعلام والتي يمكن أن تشمل أوقات خالية من الشاشات بما في ذلك قبل وقت النوم."

وتوصي مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها (CDC) الأطفال بقضاء ما لا يزيد عن ساعة إلى ساعتين أمام الشاشات كل يوم.

لكن التقديرات الحالية تشير إلى أن الأشخاص الذين تقل أعمارهم عن 18 عامًا يقضون أربع ساعات وست دقائق في ممارسة ألعاب الفيديو ومشاهدة التلفزيون وعلى وسائل التواصل الاجتماعي يوميًا - ساعة و20 دقيقة أكثر مما قبل جائحة كوفيد.