رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

رغم فوائدها.. محاذير خطيرة لصحتك عند تناول الجوافة

محاذير في الجوافة-
محاذير في الجوافة- أرشيفية

تعتبر الجوافة  من الفواكه التي ينصح بتناولها بسبب قيمتها الغذائية العالية، وقدرتها على مقاومة الالتهابات، والتي تجعلها خيارًا جيدًا للكثيرين، ولكن على الرغم من ذلك هناك أضرارًا  للجوافة يجب تجنبها.

أضرار الجوافة

يوجد عدد محدود جدًا من التّقارير الطبيّة المنشورة حول حساسية الجوافة، على الرّغم من وجود العديد من الإبلاغات عن الحساسية وردود الفعل التّحسسيّة لغيرها من الفواكه الاستوائيّة مثل المانجو، ويُنصَح بمتابعة الطبيب المختص عند الشعور بوجود حساسية تجاه الجوافة، أو عند ظهور ردّ فعل بعد تناولها.

وكشفت بعض الدراسات أن هناك بعض الحالات التي تتطلب الانتباه والحذر عند استهلاك الجوافة

 الإكزيما

يحتوي مُستخلص أوراق الجوافة على مواد كيميائية يُمكن أنّ تُسبّب تهيّج الجلد، خاصةً عند الأشخاص الذين يعانون من الأمراض الجلدية مثل الإكزيما، لِذا يُنصح هؤلاء الأشخاص بالحذر عند استخدامها فهي قد تزيد من سوء الحالة. 

السكري

يجب على المُصابين بالسُّكري فحص سكر الدم باستمرار، نظرًا إلى أنَّ الجوافة قد تُخفض نسبة سكر الدم كما ذُكر سابقًا. 

العمليات الجراحية

نظرًا إلى أنَّ الجوافة قد تُخفض نسبة السُّكر في الدم، فمن الممكن أن تزيد من خطر حدوث النّزيف، كما قد تتعارض مع التّحكم في نسبة سُكّر الدّم أثناء العملية الجراحيّة وبعدها، لِذلك يُفضّل التّوقف عن استهلاك الجوافة قبل أسبوعين على الأقل من موعد العملية.
 

وتضم الجوافة  الكثير من الفوائد وهي: 

– تحتوي أوراق الجوافة على العديد من العناصر الغذائية المذهلة وتعد ذات شهره كفاكهتها، حيث تحتوي على فيتامين B  وفيتامين C والذي يقوم بتحفيز وتعزيز نشاط الكولاجين الذي يحتاج له الشعر لينمو.

– إن الخصائص المفيدة لأوراق الجوافة كثيرة فهي تعد مضادة للأكسدة، ومضادة للالتهاب ومضادة للبكتيريا التي تحافظ على صحة فروة الرأس، إن فيتامين C يحسن من نشاط الكولاجين. مما يساعد على نمو الشعر.

– تحتوي أوراق الجوافة على مضادات الأكسدة مثل فيتامين C والفلافينويد، واللذان يعدان من العناصر الغذائية التي تعود بالفائدة لصحة جسم الإنسان.