رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

لا مشكلة من تربية الدواجن بالمنازل

مدير "بيطري دمياط" تكشف لـ "النبأ" تفاصيل حملة "إجري وحصن".. حوار

د/ وطنية عبد الوهاب
د/ وطنية عبد الوهاب في حوارها مع سوزى الفلال محررة النبأ

بدأت محافظة دمياط تنفيذ فعاليات الحملة القومية لتحصين الناشئة بعنوان " اجرى وحصن" والتى تهدف لرفع المناعة لدى رؤوس الماشية ضد الإصابة بأمراض الحمى القلاعية وحمى الوادى المتصدع، وذلك لعدة مرات على مدار العام، وللتعرف أكثر عن مرض الحمي القلاعية ودور الوحدات البيطرية فى دمياط للحد من إنتشاره كان لنا هذا اللقاء مع الدكتورة وطنية عبد الوهاب، مدير الإدارة البيطرية فى مركز ومدينة الزرقا التابع لمحافظة دمياط، فى البداية استقبلتنا بحفاوة شديدة فى مكتبها بالإدارة وتجاذبنا أطراف الحديث حول مدى أهمية الحملات التى تنفذها إدارات الطب البيطرى فى مختلف أنحاء المحافظة، كذلك تحدثنا عن سبل نقل الأمراض من الحيوانات للانسان وطرق الوقاية والعلاج منها، ولم نغفل عن السؤال الذي يجول فى خاطر ربة المنزل وهو عن تربية الدواجن وهل تؤثر على صحة أفراد المنزل، فإلي نص الحوار:

كيف تم الإستعدادا لإستقبال حملات تحصين الماشية "إجري وحصن"؟

نحن معتادون كل فترة على القيام بمثل هذه الحملات ففى العام 3 مرات، وقبيل بدء الحملة بأسبوع وبناء علي تعليمات الدكتور غيهاب شكري، مدير مديرية الطب البيطري بدمياط،  ذهب مندوب للمديرية بدمياط  وقمنا بنقل اللقاحات بطريقة آمنة ووضعها مباشرة في ثلاجات لحين إستخدامها.

أي من الحيوانات تستهدفه حملة "إجري وحصن"؟

أبقار وجاموس وأغنام

كم يوم تستمر الحملة؟

من المفترض أن تستمر الحملة لمدة ثلاثون يومًا ولكن أحيانًا نضطر لمدها 7 أيام إلي 15 يومًا فهناك بعض المواشي تكون مريضة فننتظرحتى تشفي تمامًا، فقد بدأت الحملة 15 نوفمبر ومن المفترض أن تنتهي 15 ديسمبر ولكننا سنقوم بمدها فترة.

وماذا عن الحيوانات المعفاه من حملة التحصين؟

من المفترض أن يتم تحصين كافة الماشية ولكننا نستثني الحيوانات المريضة وخاصة المرتفعة حرارتها، وصغار السن التى عمرها يقل عن شهر فيما عدا ذلك فكل الحيوانات خاضعة للتطعيم.

ماهى علامات الحمي القلاعية؟

إرتفاع ملحوظ فى درجة الحرارة وسيلان لعاب من الفم بالإضافة لوجود تقرحات به، مرض الحمي القلاعية يصيب الفم والحوافر، ولكننا فى المحافظة نسيطر عليه فهو غير منتشر بسبب الحملات على مدار العام.

هل يمكن ذبح حيوان مصاب بالحمى القلاعية، وهل تناول لحمه آمن؟

فى الحقيقة يمكن ذبح الحيوان وتناول لحمه ما دام أنه غير مصاب بحمي، ففي حالة عدم إصابته بحمي يمكن ذبحه وتناوله شرط إعدام الرأس والأرجل.

وكيف يمكن لربة المنزل التعرف على اللحم الفاسد إذا تم ذبح حيوان مصاب بحمي؟

من الثوابت أن الحيوان المصاب بحمي لا يتم نزف كامل دماؤه من جسده، فبالتالى حينما نجد لحم لونه غامق غير الون الطبيعي فنعرف أن اللحم مصاب ولا بد من الإبلاغ عن البائع.

نصائح للمربين لحماية المواشي من الإصابة بالحمي القلاعية؟

نحن هنا فى الإرشاد نناشد الناس بضرورة فحص الحيوانات سنويًا وضرورة تحصين المواشي بصفة دورية، ويوميًا أذهب بنفسي فى الحملات لمحاولة إقناع الأشخاص بضرورة تطعيم المواشي.

و هناك بعض الخطوات التى يجب مراعاتها من أجل حماية الماشية من الإصابة ضد الأمراض وهى:

 

1 - الاستجابة لفرق التحصين.

 

2- المتابعة بشكل دورى وتقديم الاهتمام مع ملاحظة أية متغيرات.

 

3- حضور ندوات التوعية التى تقدمها المديرية.

 

4 - الحذر من انتقال العدوى المشتركة بين الأنسان والحيوان وهناك ندوات مكثفة لرفع الوعى لديهم.

كيف يتم التصرف فى حالة رفض الشخص تطعيم المواشي الخاصة به؟

أقوم بإبلاغ الوحدات المحلية بإسمه حتى نخلى مسؤوليتنا من إحتمالية الإصابة بالأمراض، خاصة أن التطعيمات مخفضة وبأسعار رمزية جدًا، فهى تباع فى خارج الإدارة بأكثر من 100 جنيهًا ولكن الحكومة قامت بدعمها بـ22 جنيهًا.

هل هناك أمراض وبائية منتشرة فى الحيوانات هذه الفترة؟

الفترة الراهنة لا يوجد بها أمراض وبائية منتشرة بين الحيوانات ولكن هناك أمراض عادية لكن ليست وبائية.

ما أبرز الأمراض التى تنقل من الحيوان للإنسان؟

البروسيلا هو من أبرز الأمراض المنتقلة للإنسان من الحيوان وهو يقوم بعمل إجهاض للإناث بالإضافة لوجع بالعين وإرتفاع فى درجة الحرارة.

ومرض السل أيضًا من الأمراض المنتقلة من الحيوان للإنسان، وغيرهم من الأمراض والتى قد تصل لـ200 مرض.

كيفية التصرف في مثل هذه الحالات؟

نقوم بإبلاغ المديرية بالحالة وتقوم بمعرفتها بذبح الحيوان ويمكن تناول لحمه ولكن تكمن المشكلة فى اللبن فيتم إعدامه فورًا.

كيفية حماية المربي والمستهلك من الإصابة بالعدوي؟

بالنسبة للمربي يجب عليه عمل كشف دورى مجانى على الماشية وتحصينها، فبدون ذلك يصعب عليه حماية نفسه، وبالنسبة للمستهلك الذي أصيب بالعدوى فى المستشفي قسم الاصابات بالعدوي يقوم بإبلاغنا بالحالة المصابةوعلى الفور نذهب ونقوم بالتحرى حول مصدر تناولها للالبان فاللحوم حتى وإن كانت الماشية مصابة لا تنقل العدوي ولكن اللبن يقوم بنقلها.

وماذا عن تربية الدواجن.. هل هى آمنة؟

فى ظل الغلاء الذي نعيشه لا بديل سوي تربية الطيور فى المنزل ولكن بضوابط، لا بد من مكان جيد التهوية ومتابعة الطيور وتحصيناتها بصفة دورية ومحاولة تطهير المكان وتنظيفه كل فترة إن أمكن رش مطهرات، وأعتقد أن هذا هو الحل الوحيد لمواجهة موجة العلاء التى نعيشها.