رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

وزير الخارجية الأسبق: القمة الأمريكية الإفريقية مهمة لهذه الأسباب

السفير محمد العرابي
السفير محمد العرابي

أكد السفير محمد العرابي، وزير الخارجية الأسبق، أن القمة الأمريكية الإفريقية، أظهرت قيمة القارة السمراء، لدى الولايات المتحدة، بعد تداعيات الحرب الروسية الأوكرانية، مشيرًا إلى أن أمريكا تسعى للحصول على أكبر قدر من الأصوات داخل مجلس الأمن، لذا تحاول توطيد العلاقات مع الدول الإفريقية.

معركة سياسية

وقال محمد العرابي، خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامية عزة مصطفى ببرنامج صالة التحرير، المذاع على قناة صدى البلد، أن هناك معركة سياسية بين الولايات المتحدة وروسيا، وكل طرف يسعى لكسب قوة إضافية من الدول العالمين الثاني والثالث. 

وأضاف: " القمة الأمريكية الإفريقية تشير إلى الاهتمام الذي نشهده حاليا من الولايات المتحدة، تجاه الدول الإفريقية، هو عبارة عن اهتمام مصالح فكل طرف يسعى لتحقيق مصالحه، وكسب قوة ونفوذ من الدول الإفريقية. 

وأوضح وزير الخارجية الأسبق، أن إفريقيا قارة مفتوحة توجد الولايات المتحدة على أراضيها، لتحقيق مجموعة من الأهداف لتطوير وتنمية هذه الدول. وأشار محمد العرابي، إلى أن هناك صراع كبير من الدول الأوروبية للسيطرة على إفريقيا، نظرا لما تتمتع به من مصادر مختلفة من الطاقة.

وأردف أن العلاقة مع الدول الإفريقية، ونجاحها متوقف على وفاء الولايات المتحدة، بتعهداتها لهذه الدول، موضحًا أن الولايات المتحدة تعطي أوكرانيا مليارات من الدولارات لها دون الحصول على فائدة. 

وشدد محمد العرابي أن الولايات المتحدة عليها خلال القمة الأمريكية الإفريقية تقديم رؤية جديدة لتنمية الدول الأفريقية على المستوى الصحي والتعليمي والبنية التحتية، مشيرًا إلى أن الولايات المتحدة قد تلجأ إلى مصر من أجل تحقيق هذه الأهداف.