رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

بالأسماء.. أكاديمات تعليمية تنصب على طلاب الثانوية والدبلومات الفنية بشهادت مضروبة

النبأ

انتشرت خلال الفترة الماضية العديد من الكيانات التعليمية الوهمية التي تدعي قبول طلاب الثانوية العامة والدبلومات الفنية وتمنح لهم منح تعليمية مثل البكاريوس والليسانس،وفوف خروح الطلاب وبعد دفع مقابل مادي كبير سنويا يكتشف الطلاب أن شهادات تلك الكيانات غير معترف فيها من قبل وزارة التعليم العالى،الغريب في الأمر أن تلك الجهات تنصب على الطلاب أيضا بحجة منح الطلاب منح خارجية والدراسة في جامعات أجنبية وخاصة دول شرق أسيا وشرق أوربا.

وتلقت وزارة التعليم العالى المئات من الشكاوى بخصوص انتشار تلك الأكاديمات بمختلف المحافظات، مستغل ارتفاع تنسيق الثانوية العامة،وفقا للمعلومات فإن أحد هذا الأكاديمات نصبت على طلاب الثانوية خلال العام الحالي بقيمة وصلت إلى 20 مليون جنية،بحجة قبولهم ومنحهم منح للدراسة بالخارج وتحديد في دول شرق أسيا للحصول على الدكتوره بعد التخرج من الأكاديمية.
في مواجهة جادة من قبل وزارة التعليم العالى لماجهة الكيانات الوهمية التعليمية،التي تنصب على الطلاب، قرار وزير التعليم العالي بتشكيل لجنة مُتخصصة لرصد الأنشطة التسويقية للكيانات الوهمية على مواقع التواصل الاجتماعي المُختلفة، ترفع هذه اللجنة تقاريرها الدورية بشكل أسبوعي لوزير التعليم العالي؛ لاتخاذ ما يلزم من جانب لجان الضبطية القضائية، وقد نجحت هذه اللجنة خلال الأسابيع القليلة الماضية في رصد العديد من الكيانات الوهمية، وتمكين لجنة الضبطية القضائية من تكثيف حملاتها المكثفة خلال الفترة الماضية، والنجاح في توجيه ضربات متتالية لهذه الكيانات غير الشرعية.

وصرح د. عادل عبدالغفار المُستشار الإعلامي والمُتحدث الرسمي للوزارة، بأن لجان الضبطية القضائية بالوزارة سوف تُكثف من مُلاحقتها للكيانات الوهمية خلال الفترة القادمة بكافة محافظات الجمهورية، والتي تدعي كذبًا منح درجات أكاديمية، دون الحصول على التراخيص اللازمة لمزاولة أنشطة تعليمية.

واكد المتحدث الرسمي بان الشهادات التي يصدرها تلك الكيانات غير معرتف بيها في سوق العمل،ومن قبل الوازرة.

كما أعلن الدكتور أيمن عاشور وزير التعليم العالي والبحث العلمي، أن لجان الضبطية القضائية منذ إنشائها، نجحت في ضبط ومُداهمة 358 كيانًا تعليميًا وهميًا بمختلف المحافظات المصرية حتى الآن، مشيرًا إلى صدور 189قرارًا وزاريًا بإغلاق كيانات وهمية، فضلًا عن مُخاطبة المحافظات والجهات المعنية؛ لاتخاذ الإجراءات القانونية حيالها.

واكدت المصادر أن الكيانات الوهمية تعطي منح دراسية للطلاب في الكمبيوترـتعليم اللغات، بجانب الوهم بالسفر للحصول على الدراسات العليا من دول شرق أسيا ودو ل شرق أوربا،بجانب هناك كيانات تدعي أنها تعطي شهادة مؤهل فوق متوسط في الحسابات والمعلومات والمواد التجارية.

وترصد في التقرير التالى جهود اللجنةا لقضائية بوزارة التعليم العالي لمواجهة الكيانا الوهمية التعليمة على مستوى الجمهورية 

حيث قامت اللجنة القضائية بوزارة التعليم العالى بمداهمة  للمُنشأة المُسماة "أكاديمية مصر للتدريب المتقدم"، والكائن مقرها في (5 شارع عبدالرحمن الشرقاوى – المهندسين ــ محافظة الجيزة)، والتي تدعي قبول الطلاب للدراسة لمدة عامين في الأقسام الآتية (الصحافة والإعلام - التحاليل الطبية– الحاسب الآلى واللغات – التمريض – المساحة والخرائط – المحاسبة وإدارة الأعمال – السياحة والفنادق – الخدمات البترولية)، وذلك من خريجى" الثانوية العامة – والثانوية الأزهرية – الدبلومات الفنية "بمجموع 50% فأكثر دون التقييد بالسن، كما تدعي منح شهادات مُعتمدة من جامعة حكومية ومُوثقة من الخارجية.

وأصدر وزير التعليم العالي قرارًا بغلق المُنشأة الوهمية، كما قام بمُخاطبة مُحافظ الجيزة؛ لاتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة في هذا الشأن، فضلًا عن مخاطبة السيد الدكتور وزير التموين والتجارة الداخلية بصورة من التقرير، وصورة من القرار الوزاري بالغلق الإداري للمُنشأة المذكورة، وذلك في ضوء السجل التجاري الصادر للمُنشأة المذكورة.

وأفاد التقرير بمُداهمة اللجنة للمُنشأة المُسماة "أكاديمية ابن سينا"، والكائن مقرها في (8 شارع المصالح – الدهار – الغردقة – محافظة البحر الأحمر)، وتدعي قبول الطلاب للدراسة في مجال التمريض والتأهيل للعمل في هذا المجال.

وأصدر وزير التعليم العالي قرارًا بغلق المُنشأة الوهمية، كما قام بمُخاطبة مُحافظ البحر الأحمر؛ لاتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة في هذا الشأن.

كما أفاد التقرير بمُداهمة اللجنة للمُنشأة المُسماة "أكاديمية صفوة المستقبل للتمريض فرع بنها"، والكائن مقرها في (برج العامرية مدينة بنها - محافظة القليوبية)، وتدعي منح دبلومة تمريض بشهادة معتمدة، وكذلك مداهمة المُنشأة المُسماة " Arcplan accounting"، والكائن مقرها فى (15 شارع فريد ندا "الأهرام" برج المنشاوي - الدور العاشر - بنها- محافظة القليوبية)، وتدعي منح عدد من الدبلومات، ومنها: دبلومة مدير حسابات محترف، ودبلومة رئيس القطاع المالي.

وأصدر وزير التعليم العالي قرارًا بغلق المُنشأتين الوهميتين، كما قام بمُخاطبة مُحافظ القليوبية؛ لاتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة في هذا الشأن.

مُداهمة اللجنة للمُنشأة المُسماة "أكاديمية إيديكون للتدريب Educon Academy" والكائن مقرها في (شارع عدنان المالكي أمام أسواق مصر ونادي المنيا الرياضي بشارع مديرية التربية والتعليم - محافظة المنيا) وتدعي منح عدد من الدبلومات ومنها: (دبلومة الأمن السيبراني والحماية من الجرائم الإلكترونية، دبلومة الشبكات، دبلومة صناعة وتصميم الإعلانات التليفزيونية، دبلومة الويب ديزاين).

كما داهمت لجنة الضبطية القضائية بالوزارة أيضًا المنشأة المُسماة "أكاديمية الأهرام للتدريب المهني المُعتمد – للعلوم والتكنولوجيا"، والكائن مقرها في ( كورنيش النيل – أمام نادي الشرطة – برج النيل - الدور الأول - محافظة المنيا)، ومقرها الثاني الكائن في (كورنيش النيل – أمام مسجد الفولي – تقاطع شارع المطافي – محافظة المنيا)، وتدعي قبول الطلاب الحاصلين على الثانوية العامة والأزهرية والدبلومات الفنية بمجموع 50% فأكثر للحصول على دبلوم فني مهني في عدد من التخصصات للعمل فني خدمات طبية، وفني تحاليل طبية، وفني مساحة، وإنشاءات وإدارة أعمال.

وأصدر وزير التعليم العالي قرارًا بغلق المُنشأتين الوهميتين، كما قام بمُخاطبة مُحافظ المنيا؛ لاتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة في هذا الشأن.

وأفاد التقرير بمُداهمة اللجنة للمُنشأة المُسماة "الأكاديمية الروسية الدولية للدراسات المُتخصصة" والكائن مقرها في ( شارع أبراج الري- برج 6 - بمحافظة المنيا) وتزعم منح الطلاب شهادات مُعتمدة في التخصصات التالية (صحافة واعلام، سياحة وفنادق، محاسبة وإدارة أعمال، مساحة وخرائط، تمريض، تحاليل، علاج طبيعي، كمبيوتر)، وذلك دون الحصول على ترخيص من وزارة التعليم العالي والبحث العلمي ومن الجهات المُختصة.

كما داهمت اللجنة المُنشأة المُسماة "المعهد الدولي البريطاني للخدمات الطبية والإدارة وعلوم الحاسب IBI"
والكائن مقرها في (9 شارع العبور – عدنان المالكي - بمحافظة المنيا)، وتروج لقبول دفعة جديدة من الحاصلين على الثانوية العامة والأزهرية والدبلومات الفنية، ولا يُشترط مجموع أو سنة التخرج، على أن تكون مدة الدراسة عامين دراسيين، وتزعم حصول الطلاب على شهادة مُعتمدة في أقسام (التمريض وهندسة الحاسب وإدارة الأعمال والصحافة والإعلام والحاسب الآلي والمساحة ودبلومة اللغة الإنجليزية)، وتدعي منح دبلوم دون الحصول على ترخيص من وزارة التعليم العالي والبحث العلمي ومن الجهات المُختصة.

كما أفاد التقرير التي حصلت عليه “النبأ”  بمُداهمة اللجنة للمُنشأة المُسماة "معاهد IGI "، والكائن مقرها في (فيلا رقم 32 ب – حي مبارك 7 – شمال الأحياء - مدينة الغردقة - محافظة البحر الأحمر)، وتدعي قبول طلاب شهادات الثانوية العامة، وما يعادلها، والأزهرية، وجميع الدبلومات الفنية والتجارية، وذلك بالأقسام الآتية: معهد التمريض – معهد السياحة والفنادق – معهد المحاسبة وإدارة الأعمال، دون التقيد بالمجموع أو سنة التخرج.

وأصدر وزير التعليم العالي قرارًا بغلق المُنشأة الوهمية، كما قام بمُخاطبة مُحافظ البحر الأحمر؛ لاتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة في هذا الشأن.

كما داهمت اللجنة للمنشأة المسماة "أكاديمية النهضة"، والكائن مقرها في "برج عماد الدين، حي دماريس، محافظة المنيا"، وتدّعي منح شهادات مُعتمدة في تخصصات (إدارة الأعمال، والمساحة والإنشاءات الهندسية والحاسب الآلى والتحاليل الطبية والخدمات الطبية والأزياء والتصميم).

وداهمت لجنة الضبطية القضائية بالوزارة أيضًا المنشأة المسماة "جيوماتكس"، والكائن مقرها فى "شارع عدنان المالكي، أرض سلطان، محافظة المنيا"، وتدّعي منح شهادات مُعتمدة فى تخصصات (الخدمات الطبية والتحاليل الطبية ورياض الأطفال والصحافة والإعلام والحاسب الآلى والمساحة والدراسات المتخصصة".

وأصدر وزير التعليم العالي قرارًا بغلق المُنشأتين الوهميتين، كما قام بمُخاطبة مُحافظ المنيا لاتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة في هذا الشأن.