رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

ائتلاف أولياء أمور مصر يدعو وزير التعليم للتدخل العاجل

لماذا تتجاهل وزارة التعليم أزمة مناهج الصفين الرابع والخامس الإبتدائى؟

النبأ

يعانى الآلاف من الأسر  المصرية التى لديها طالب فى الصف الرابع أو الخامس الابتدائى بداية من كم المنهج الغير مناسب للوقت أو كيفية تطبيقة وهو مايزيد من معاناة الأسر وطلاب رابعة وخامسة ابتدائى.
وقالت داليا الحزاوى مؤسس ائتلاف أولياء أمور مصر واتحاد الأمهات فى مصر، إن  أولياء الأمور ليسوا ضد التطوير، فجميعنا يعلم أن إحتياجات سوق العمل الآن مختلفة وكذلك يلزم مواكبة التطوير في العالم فنحن لسنا في معزل عن العالم ولكن لا بد من الوزارة أن تقوم بمناقشة المعوقات والمشكلات التى تواجه ولى الأمر والطالب وتسعى لحلها.
وأضافت داليا الحزاوى: ” أن التطوير من أول kg كلنا معه حتى يكون الطالب مؤهل جيدا وملم بالتغييرات في المناهج أو فى أسلوب الأسئلة الجديدة التى تعتمد على المستويات العليا للتفكير فجميعا نرى معاناة طلاب المرحلة الثانوية عندما تم تطوير شكل الأسئلة وهم لم يعتادوا عليها طوال سنوات دراستهم.
واستكملت الحزاوي أن أزمة الصف الرابع والخامس الإبتدائى يلزم وقفة من الوزارة لتقييم التجربة من جديد حيث لازال أصوات أولياء الأمور والطلاب عالية بالرغم من قيام الوزارة من قبل بداية العام الدراسي الاعلان ان هناك تعديل في مناهج الصف الرابع والخامس الإبتدائى.
قائلة ” إن الاعتراف بوجود المشكلة هو بداية الإصلاح “.
وأوضحت أن طلاب الصف الرابع والخامس الإبتدائى متأثرين بجائحة كورونا فهناك عامين لم يتلقوا المحتوى الدراسي كاملا وكما يجب أن يكون وهذا اثر سلبا عليهم فأصبحوا غير مؤهلين للتعامل مع هذا الكم من المقررات فليس لديهم الأساس المتين لإستقبال المناهج بشكل مناسب.
والجدير بالذكر أنه تم إجراء استطلاع آراء حول مشكلة الصف الرابع والخامس الإبتدائى فى جروب “ائتلاف اولياء امور مصر”.
وكانت أبرز المشاكل هو عدم تناسب الكم الهائل من الموضوعات مع الوقت الزمنى المتاح للترم، بالإضافة أن هناك بعض الموضوعات المقررة لا تناسب المرحلة العمرية للتلاميذ خصوصا فى مادتى العلوم والرياضيات.
ولفتت إلى أن قرار عدم إستخدام الطلاب القلم والكتابة من بداية دخوله المدرسة حتى الصف الثالث الإبتدائى وعدم وجود إمتحانات لهم، يساهم في عدم إستعداد الطلاب للنقلة فى الصف الرابع الإبتدائى.
واختتمت الحزاوى بأن تلاميذ الصف الرابع الإبتدائى والخامس هم أطفال لهم الحق أن يكون لديهم وقت الرفاهية واللعب وممارسة الهوايات وبسبب المناهج المكدسة لا يجدوا وقت لذلك مما يؤثر على حالتهم النفسية فنرجو من الوزارة فتح ملف الصف الرابع والخامس الإبتدائى من جديد.