رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

هكذا يمكن الوقاية من مرض كرون بكل بساطة

الوقاية من كرون
الوقاية من كرون

اقترح باحثون أن ما يصل إلى 6 حالات من كل 100 مصابين بمرض من مرض كرون والتهاب القولون التقرحي يمكن الوقاية منها من خلال نمط حياة صحي.
وقالت الدراسة إن الأشخاص المعرضين لخطر الإصابة بالحالات المرضية بسبب ارتباط وراثي قد يكونون قادرين على تقليل فرص الإصابة بمرض التهاب الأمعاء (IBD).
يستخدم داء الأمعاء الالتهابي بشكل أساسي لوصف التهاب القولون التقرحي ومرض كرون، والتي تشمل أعراضها آلام في البطن، وتشنجات أو تورم، وإسهال متكرر أو دموي، وفقدان الوزن، والإرهاق الشديد، ولا يوجد علاج لهذه الحالات، والتي يمكن أن تختلف في شدتها.
يمكن أن تشمل العلاجات اتباع أنظمة غذائية معينة أو تناول الأدوية مثل aminosalicylates أو mesalazines لتقليل الالتهاب في القناة الهضمية. أحيانًا يتم إعطاء مثبطات المناعة مثل الستيرويدات.


إحصائيات عن كرون


وفقًا لهيئة الصحة البريطانية، يعاني حوالي واحد من كل خمسة أشخاص مصابين بالتهاب القولون التقرحي من أعراض حادة لا تتحسن مع الأدوية وقد يحتاجون إلى عملية جراحية لإزالة جزء من أمعائهم.
وفي الوقت نفسه، سيحتاج حوالي 60 إلى 75٪ من الأشخاص المصابين بداء كرون لعملية جراحية لإصلاح الأضرار التي لحقت بالجهاز الهضمي وعلاج المضاعفات.
في الدراسة، استخدم الخبراء من مستشفى ماساتشوستس العام في الولايات المتحدة، بيانات من العديد من الدراسات الكبيرة طويلة المدى للممرضات والأطباء، والتي شملت آلاف الأشخاص.
أنشأ الباحثون درجات مخاطر قابلة للتعديل لتقدير نسبة حالات مرض التهاب الأمعاء التي كان من الممكن تجنبها.
تراوحت الدرجات من 0 إلى 6، مع وجود درجات أعلى مما يعني وجود المزيد من عوامل الخطر.
تضمنت عوامل الخطر؛ الوزن (مؤشر كتلة الجسم)، والتدخين، واستخدام العقاقير غير الستيرويدية المضادة للالتهابات مثل الإيبوبروفين، ومقدار التمارين التي يمارسها الناس، والاستهلاك اليومي للفواكه والألياف والخضروات والأحماض الدهنية المتعددة غير المشبعة (PUFAs) واللحوم الحمراء.


ما هو أسلوب الحياة الصحي؟


تم تعريف التمتع بأسلوب حياة صحي على أنه الوزن الصحي، وعدم التدخين، وممارسة الرياضة بانتظام، و8 حصص يومية على الأقل من الفاكهة والخضروات، وأقل من نصف حصة يومية من اللحوم الحمراء، و25 جرامًا على الأقل من الألياف يوميًا، ومرتين في الأسبوع على الأقل حصص الأسماك، نصف حصة يومية على الأقل من المكسرات / البذور ومشروب كحولي واحد كحد أقصى يوميًا للنساء أو اثنين للرجال.
خلال فترة المراقبة، تم الإبلاغ عن 346 حالة من مرض كرون و456 حالة من حالات التهاب القولون التقرحي من بين أولئك الذين تمت دراستهم.
بناءً على نتائج الدراسة، قدر الباحثون أن انخفاض الحالات كان يمكن أن يمنع 43 ٪ من حالات كرون و45 ٪ من حالات التهاب القولون التقرحي.
وبالمثل، فإن الحفاظ على نمط حياة صحي يمكن أن يمنع 61٪ من حالات مرض كرون و42٪ من حالات التهاب القولون التقرحي.
وأظهرت الحسابات أن انخفاض معدلات الخطر والحفاظ على نمط حياة صحي يمكن أن يمنع ما يصل إلى 60 ٪ من حالات مرض التهاب الأمعاء.
قال الباحثون: "أحد الافتراضات الرئيسية لنتائجنا هو أن العلاقة بين عوامل نمط الحياة وتطور مرض التهاب الأمعاء هي علاقة سببية".
يُعتقد أن مرض التهاب الأمعاء يؤثر على ما يقدر بثلاثة ملايين بالغ في الولايات المتحدة و1.3 مليون آخرين في أوروبا.