رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

ننشر مواصفات وتوزيع درجات امتحان العربي للصفين الأول والثاني الثانويين

مواصفات امتحان العربي
مواصفات امتحان العربي للصفين الأول والثاني الثانويين

يترقب الطلاب، الإعلان عن مواصفات وتوزيع درجات امتحان العربي للصفين الأول والثاني الثانويين، للفصل الدراسي الأول للعام الدراسي الحالي 2022-2023، استعدادًا لأداء الامتحانات، المقرر عقدها منتصف يناير المُقبل.

وتنشر «النبأ الوطني»، في هذا التقرير، مواصفات وتوزيع درجات امتحان العربي للصفين الأول والثاني الثانويين، وفقًا لما حددته الوزارة.

مواصفات امتحان العربي للصفين الأول والثاني الثانويين

وحددت المديريات التعليمية على مستوى الجمهورية، مواصفات امتحان العربي للصفين الأول والثاني الثانويين، للفصل الدراسي الأول، وفقًا للتعديلات الواردة من من توجيه عام اللغة العربية بوزارة التربية والتعليم والتعليم.

وبحسب خطاب رسمي موجه من المديريات التعليمية إلى المدارس، جميع أسئلة مادة اللغة العربية للصفين الأول والثاني الثانوي الفصل الدراسي الأول، موضوعية ولكل سؤال درجة عدا التعبير مقالي الوظيفي درجتين والابداعي أربع درجات.

توزيع درجات امتحان العربي للصفين الأول والثاني الثانويين 

وأوضحت المديريات التعليمية، مواصفات الورقة الامتحانية للصف الأول والثاني الثانوي للعام الدراسي الحالي 2022-2023 لمادة اللغة العربية الفصل الدراسي الأول (الأدب والبلاغة والقراءة والنصوص والنحو والتعبير)، على النحو التالي:

  • القراءة: معلومات أدبية في 6 أسئلة، لكل سؤال درجة واحدة والقصة 6 أسئلة كل سؤال درجة.
  • النصوص: شعري نثري 10 أسئلة لكل سؤال درجة واحدة.
  • الأدب: سؤالان بدرجتين.
  • البلاغة: سؤالان بدرجتين.
  • النحو: 8 أسئلة درجة على كل سؤال.
  • التعبير: وظيفي إبداعي 6 درجات.
  • المجموع الكلي لمادة اللغة العربية 40 درجة.

التعليم تستعين بمعلمي المرحلة الإعدادية لسد العجز في الثانوية العامة

قررت وزارة التعليم والتعليم الفني، الاستعانة بمعلمي المرحلة الإعدادية لسد عجز المعلمين بمدارس الثانوية العامة، وذلك وفقًا للقرار الوزاري 168 لسنة 2022 بشأن نظام التقييم لصفوف النقل من السادس الابتدائي وحتى الثاني الثانوي العام على طلاب صفوف النقل لفصول الخدمات المسائية للصفين الأول والثاني الثانوي.

وبحسب الوزارة، يجوز نقل معلمي المواد المختلفة للعمل بالمرحلة الثانوية نظرًا لاجتيازهم التدريب بالأكاديمية علي المرحلة ما عدا معلمي مادتي (العلوم والدرسات الاجتماعية) لاحتياجهم إلى تغيير مسمى.

ووفقًا لقرار وزارة التعليم، فإن نظام التقييم سيعتمد على ثلاثة اختبارات في الفصل الدراسي الواحد، الأول يستهدف أجزاء المقرر التي تم تدريسها في الشهر الأول من بداية كل فصل دراسي وتكون على مستوى المدرسة، الاختبار الثاني يستهدف أجزاء المقرر التي تم تدريسها في الشهر الثاني من بداية كل فصل دراسي وتكون على مستوى المدرسة.