رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

مرمطة طلاب أولى وثانية ثانوي ومسئولي الإحصاء لتسجيل الاستمارة الإلكترونية

النبأ

يعيش طلاب الصف الأول والثانى الثانوى، معاناة حقيقية أثناء تسجيل الاستمارة الإلكترونية، وهو ما يواجهه أيضا مدرسو الإحصاء بالمدارس، والمنوط بهم تعديل البيانات الخاطئة فى الاستمارة الإلكترونية، فى ظل لتكرار أعطال  موقع الحساب الموحد والاستمارة الألكترونية.  
 

معاناة الطلاب والمدرسين مع الاستمارة الإلكترونية

ومن جانبه قال أحمد حليم، مسئول الإحصاء بإحدى المدارس: “وزارة التربية والتعليم غيرت الموقع القديم اللى كنا شغالين عليه، سواء معلمين أو طلاب، على مدار الأعوام الماضية، ثم فوجئنا بعمل موقع جديد من أول ديسمبر الحالى، وطبعا مسئول الإحصاء والموقع الجديد في أغلب الوقت مش شغال، ولو اشتغل بيبقى مهنج ومش عارفين نشتغل عليه”. 

وأضاف: “طبعا الوقت ضيق ومش مساعد فى تعديل بيانات الطلاب أو التسجيل، ونحن كمعلمى إحصاء تعانى مثلما يعانى الطالب تماما، فى حالة إضافة تلميذ جديد لو مسجل فى مدرسة أخرى مش بيجيب اسم المدرسة المسجل فيها زي الأول”.

وتابع: الموقع الجديد صفحة التلميذ كانت الأول أحسن، ومش عارفين نسجل أو نعدل أى بيانات، فمثلا البحث المتقدم عن شعبة فى الموقع الجديد مش موجودة"، مطالبا بالعودة للنظام القديم". 


بلا تقنيات
وأضاف بأن الموقع الجديد يفتقد العديد من الفنيات، مثل: عرض جميع الطلاب فى صفحة واحدة على مستوى الصف، وإلغاء الصفحات بعض الصفحات التى تشتت الطلاب، كما أن هناك صعوبة فى ترتيب الطلاب على مستوى الصف وإتاحة عرضها.

وطالب بضرورة عرض أيقونة حفظ التقارير بصيغة إكسل وصيغة pdf، ووجودها أعلى الصفحة، مع تقرير المصروفات لكل صف وإتاحة الطباعة بصيغة إكسيل.
 

وقال مدحت سعيد مسئول إحصاء، إن هناك العديد من الملاحظات على الموقع الجديد يعانى منها مسئولى الإحصاء، وخاصة عند تعديل استمارة بيانات التلميذ، من حيث الجنسية وللرقم القومى وهو ما يتكرر فى إحصاء الإدارة التعليمية.

وأضاف أن الشركة الموكل لها تنفيذ الموقع وهى مايكروسوفت، لا يختلف أحد على كفاءتها، إلا أنه أرجع المشاكل إلى حذف الخدمات التى كانت موجودة فى الموقع القديم. 
بدوره أشار مايكل فوزى نظير، مؤسس جروب مشاكل التابلت وحلها، إلى ضرورة الانتهاء من تسجيل الاستمارة الإلكترونية الخاصة بتدقيق بيانات الطلاب المسجلة على قاعدة البيانات وهي: (الاسم - اللغة الأولى - اللغة الثانية - الشعبة - التخصص) بعد الانتهاء من استلام، وتفعيل البريد الإلكتروني الموحد الخاص بكل طالب من خلال الرابط التالي  
https://moe-register.emis.gov.eg، مع ضرورة طباعة الاستمارة وذلك في موعد غايته الأحد ٢٠٢٢/١٢/١١، مشيرا إلى أنه "فى حالة عدم قيام الطالب بمراجعة بياناته وكانت غلط ومعدلهاش 
يعرضوه لنزول امتحانات غلط ومش بتاعته". 

من جهتها قالت فاطمة فتحى مؤسسة تعليم بلا حدود، أهمية عمل الإيميل الموحد فهو المفتاح الأساسى عند محاولة الطالب تسجيل دخول على أية منصة زي بنك المعرفة أو حصص مصر أو webex أو teams.
وأضافت: "الإيميل يوحد الدخول لكل منصات التعليم، لذا لا بد من التأكد من صحة الصورة حيث إنه لن يمكن التعديل عليها بعد الحفظ، فيجب أن تكون صورة شخصية واضحة مقاس ٤×٦، تظهر كامل الوجه، وتكون بامتداد jpg فقط، وبحجم لا يزيد عن ميجابايت واحدة، ويفضل أن تكون بخلفية بيضاء، مع العلم بأن الصورة المرفقة ستكون على جميع الشهادت والوثائق الرسمية.