رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

الأرض تتعرض للانفجار غير عادي لـ أشعة جاما من مجرة قريبة

كوكب الأرض
كوكب الأرض

تعرضت الأرض لانفجار "غير عادي ومكثف للطاقة" من مجرة قريبة يمكن أن يغير فهمنا للكون، حيث يبدو هذا الحدث مختلفًا عن أي شيء آخر رأيناه من قبل من انفجار طويل لأشعة غاما، والتي تشبه الأشعة الناتجة عن تدفقات انهيار النجوم الضخمة.

بالنظر إلى أن جميع عمليات اندماج النجوم النيوترونية المؤكدة الأخرى التي لاحظناها قد ترافقت مع رشقات نارية تدوم أقل من ثانيتين، كان لدينا كل الأسباب لتوقع أن تكون GRB التي تبلغ مدتها 50 ثانية ناتجة عن انهيار نجم ضخم. يمثل هذا الحدث نقلة نوعية مثيرة لعلم فلك انفجار أشعة جاما.

نتائج الانفجار

تم نشر ورقة تصف النتائج، "كيلونوفا بعد انفجار طويل الأمد لأشعة غاما عند 350 مليون وحدة في البوصة"، حيث تم رصد الانفجار لأول مرة في ديسمبر 2021 بواسطة مرصد نيل جيريلز سويفت التابع لناسا وتلسكوب فيرمي الفضائي لأشعة جاما. منذ ذلك الحين، كان الباحثون يتطلعون إلى تصنيف الانفجار، وفهم مصدره المحتمل.

من بين النتائج الأخرى، أظهروا أن الحدث الواحد أنتج عناصر ثقيلة تصل إلى ما يقرب من 1000 ضعف كتلة كوكب الأرض. يشير ذلك إلى أن كيلونوفا هي المكان الرئيسي الذي يُنتَج فيه الذهب في الكون.

ولأن المجرة التي جاءت منها آثار أنفجار أشعة جاما قريبة نسبيًا، تمكن العلماء من إلقاء نظرة فاحصة عليها بشكل غير عادي. علاوة على ذلك، يمكن أن يساعد مثل هذا الانفجار في تفسير انفجارات أشعة جاما الأخرى التي لا يبدو أنها تتناسب مع فهمنا لمصدرها.

تليسكوب جيمس ويب

ويأمل العلماء أن يؤدي تشغيل تلسكوب جيمس ويب الفضائي إلى رؤية أفضل للكيلونوفا. هذا التلسكوب قادر على التقاط صور للأجسام الفلكية البعيدة، و"شم" غلافها الجوي، مما يسمح له برؤية العناصر الموجودة بالضبط من خلال عملية تعرف باسم التحليل الطيفي.

قال راستينجاد: "لسوء الحظ، حتى أفضل التلسكوبات الأرضية ليست حساسة بما يكفي لإجراء التحليل الطيفي". "باستخدام JWST، كان بإمكاننا الحصول على طيف من كيلونوفا. توفر هذه الخطوط الطيفية دليلًا مباشرًا على اكتشافك لأثقل العناصر ".