رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

ما هي متلازمة الشخص المتيبس التي أصابت النجمة العالمية سيلين ديون؟

سيلين ديون
سيلين ديون

كشفت الفنانة الكندية سيلين ديون، صاحبة أغنية تيتانيك الشهيرة، "My Heart Will Go On" بحالة عصبية غير قابلة للشفاء، وهي متلازمة الشخص المتيبس.

ونشرت المغنية الكندية سيلين ديون اليوم الخميس 8 ديسمبر، مقطع فيديو مؤثرًا على صفحتها على موقع التواصل الاجتماعي انستجرام، توضح فيه أنها مصابة بمتلازمة الشخص المتيبس، والتي تقول إنها تؤثر على "كل جانب من جوانب حياتي اليومية".

وقالت إن هذه الحالة النادرة تسببت في تقلصات عضلية تؤثر على قدرتها على الأداء والغناء.

مقطع فيديو مؤثر

وقالت سيلين ديون في مقطع فيديو غارق في البكاء: "لقد كنت أتعامل مع مشاكل صحتي لفترة طويلة وكان من الصعب حقًا أن أواجه تحدياتي وأن أتحدث عن كل ما مررت به".

وتابعت المرأة البالغة من العمر 54 عامًا: "لقد تم تشخيصي مؤخرًا باضطراب عصبي نادر جدًا يسمى متلازمة الشخص المتصلب والذي يصيب 1 من كل مليون شخص، وهذا هو سبب كل التشنجات التي كنت أعاني منها."

رسالة للجمهور

وقالت سيلين ديون للمعجبين: "أفتقدك كثيرًا". "أعطي دائمًا 100 في المائة عندما أقوم بعروضي لكن حالتي لا تسمح لي بتقديم ذلك لك الآن".

ومع ذلك، أكدت ديون للمعجبين أن لديها "فريقًا رائعًا من الأطباء" يعملون بجد لمساعدتها على التحسن، لكنها اعترفت بأنها كانت "صراعًا".

ما هي متلازمة الشخص المتصلب؟

متلازمة الشخص المتيبس (SPS) هي اضطراب في المناعة الذاتية والعصبية تسبب تصلبًا في الجذع والأطراف، وتشمل الأعراض تصلب في الجذع والأطراف، إلى جانب تقلصات عضلية.

يمكن أن تحدث الأعراض من خلال محفزات بيئية (مثل الضوضاء العالية) أو الإجهاد العاطفي، ويمكن أن تؤدي التشنجات العضلية الشديدة إلى سقوط الشخص.

يمكن أن تؤدي هذه الأعراض إلى صعوبة في المشي ومع مرور الوقت، قد تؤدي إلى إعاقة أكبر.

ما الذي يسبب متلازمة الشخص المتيبس؟

على الرغم من أن سبب SPS لا يزال غير معروف، يشتبه الباحثون في أنه قد يكون ناتجًا عن تفاعل المناعة الذاتية حيث يهاجم الجسم الخلايا العصبية في الجهاز العصبي المركزي التي تتحكم في حركة العضلات، وفقًا لطب ييل.

هل يوجد علاج لمتلازمة الشخص المتيبس؟

لا يوجد علاج لـ SPS. عندما يعالج الأطباء المرضى الذين يعانون من هذه الحالة، فإنهم يركزون على تخفيف الأعراض بالأدوية مثل مرخيات العضلات والمنشطات.