رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

الملك سلمان بن عبد العزيز والرئيس الصيني يوقعان اتفاقية للشراكة الشاملة بين البلدين

لقاء الملك سلمان
لقاء الملك سلمان والرئيس الصيني

عقد خادم الحرمين الشريفين، الملك سلمان بن عبد العزيز، اليوم الخميس، جلسة مباحثات رسمية، مع الرئيس الصيني شي جين بينج، الذي جرت مراسم استقباله رسميا من قبل ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان، في قصر اليمامة، بالعاصمة الرياض. 

ووقع الجانبان اتفاقية للشراكة الاستراتيجية الشاملة، بالإضافة إلى عدد آخر من الاتفاقيات، ومذكرات التفاهم الثنائية في مختلف المجالات.

توقيع اتفاقية شراكة بين السعودية والصين

أبرز الاتفاقيات السعودية الصينية

تضمنت الاتفاقيات السعودية الصينية ما يلي:

أولًا: خطة المواءمة بين رؤية المملكة 2030 ومبادرة الحزام والطريق الصينية. 

ثانيًا: مذكرة تفاهم في مجال الطاقة الهيدروجينية، وتبادلها كل من الأمير عبد العزيز بن سلمان بن عبد العزيز، وزير الطاقة السعودي، ورئيس لجنة الدولة للتنمية والإصلاح الصيني خه ليفنج. 

ثالثًا: اتفاقية بين المملكة العربية السعودية وجمهورية الصين الشعبية للتعاون والمساعدة القضائية، في المسائل المدنية والتجارية والأحوال الشخصية، وتبادلها كل من وزير العدل السعودي الدكتور وليد بن محمد الصمعاني، ومستشار الدولة وزير الخارجية الصيني وانج يي. 

رابعًا: مذكرة تعاون لتعليم اللغة الصينية، وتبادلها من وزير التعليم السعودي يوسف بن عبد الله البنيان، ومستشار الدولة وزير الخارجية الصيني وانج يي. 

خامسًا: مذكرة تفاهم في مجال تشجيع الاستثمار المباشر، وتبادلها وزير الاستثمار السعودي المهندس خالد بن عبد العزيز الفالح، ووزير التجارة الصيني وانج ونتاو. 

سادسًا: خطة عمل لتفعيل بنود مذكرة التعاون في مجال الإسكان، وتبادلها كل من وزير الشئون البلدية والقروية والإسكان السعودي ماجد بن عبد الله الحقيل، ووزير التجارة الصيني وانغ ونتاو. 

على جانب آخر وعقب القمة الصينية السعودية، جرت مراسم منح الرئيس الصيني، شهادة الدكتوراه الفخرية في الإدارة من جامعة الملك سعود.  

وقبل القمة أكد الرئيس الصيني شي جين بينغ، أنه سيبحث مع خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز، وولي العهد الأمير محمد بن سلمان، بشكل معمق العلاقات الثنائية، والعمل معًا على تخطيط تطويرها، بالإضافة إلى مناقشة القضايا الدولية والإقليمية ذات الاهتمام المشترك. 

فيما شدد الرئيس شي جين على إن بكين والرياض يتبادلان الفهم والدعم، كما أن الثقة الاستراتيجية المتبادلة بينهما تترسخ بشكل مستمر. ويشمل جدول أعمال الرئيس الصيني شي جين بينج في المملكة العربية السعودية، سيضم أيضا عقد قمة صينية عربية وقمة صينية خليجية. 

يذكر أن الرئيس الصيني وصل أمس إلى السعودية في زيارة رسمية ستستمر حتى غدًا، وهذه الزيارة تأتي بدعوة من العاهل السعودي الملك سلمان بن عبدالعزيز.