رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

المضاد الحيوي مش خافض حرارة.. تحذير من هيئة الدواء للمواطنين

تحذير من الاستخدام
تحذير من الاستخدام الخاطئ للمضادات الحيوية

حذرت هيئة الدواء المصرية من استخدام المضاد الحيوي كخافض للحرارة، مؤكدة أن أكثر صور الاستخدام الخاطئ للمضادات الحيوية اعتبارها أدوية خافضة للحرارة.

هيئة الدواء تحذر من استخدام المضاد الحيوي كخافض للحرارة

​وقالت هيئة الدواء المصرية، في منشور توعوي، على صفحتها بموقع التواصل الاجتماعي “فيسبوك”: “لازم تعرف إن المضاد الحيوي لا يستخدم كخافض للحرارة، وإن من أكتر صور الاستخدام الخاطئ للمضادات الحيوية اعتبارها أدوية خافضة للحرارة، وإن دا بيكون له تأثير سيء على الصحة بشكل عام، وبيؤدي إلى تكون البكتيريا المقاومة للمضادات الحيوية”.

أشهر الاستخدامات الخاطئة للمضادات الحيوية

وعددت هيئة الدواء المصرية أشهر الاستخدامات الخاطئة للمضادات الحيوية، وجاءت على النحو التالي:

1-التوقف عن تناول المضاد الحيوي بعد تحسن الأعراض، وقبل المدة التي حددها الطبيب.​

2-استخدام جرعة أقل أو أكثر مما يجب.​

3-استخدام المضاد الحيوي لفترة أطول مما وصفها الطبيب.​

4-استخدام المضاد الحيوي دون الرجوع لمقدم الرعاية.​

5-استخدام المضاد الذي وصف لشخص أخر، أو لحالة أخرى قد أصيبت بنفس الأعراض سابقا.​

6-تخزين المضاد واستعماله مرة أخرى.​

7-استخدام المضاد الحيوي لعلاج عدوى فيروسية​

​ونصحت هيئة الدواء بتجنب الاستخدام الخاطئ للمضادات الحيوية؛ لأنه يؤدي إلى بكتريا مقاومة للمضادات الحيوية؛ مما يجعل علاج البكتيريا أكثر صعوبة.

وفي أول رد فعل رسمي على قرار نقابات الصيادلة، وقف إعطاء الحقن بالصيدليات، على خلفية إحالة صيدلانية الإسكندرية لمحكمة الجنايات، أصدرت وزارة الصحة بيانًا رسميًا، يتضمن توجيهات لوزير الصحة بالتدخل في الأزمة، لتقنين إعطاء الحقن بالصيدليات.

وزير الصحة يوجه بحل مشكلات إعطاء الحقن بالصيدليات ومراجعة القوانين

وقالت الوزارة فى بيانها، أمس الثلاثاء، إن وزير الصحة د. خالد عبد الغفار، وجه بالتنسيق مع النقابة العامة للصيادلة لوضع آليات منظمة لحل مشكلات “إعطاء الحقن داخل الصيدليات”، ومراجعة القوانين والقرارات الوزارية في هذا الشأن، بما يضمن الحفاظ على حقوق الصيادلة والتيسير على المرضى في أخذ العلاج.

وقال الدكتور حسام عبدالغفار المتحدث الرسمي لوزارة الصحة والسكان، إن الوزير أكد متابعته عن كثب لما يثار حول مشكلات الحقن داخل الصيدليات وما يتم طرحه بين حقوق الصيادلة والتيسير على المرضى، كما وجه الوزير بوضع خطة لإعداد البرامج التدريبية اللازمة لصقل مهارات الفرق الطبية وتدريبهم على الطرق العلمية والصحيحة للحقن (العضلي والوريدي).