رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

المدينة المليونية.. «الإسكان» تكشف الموقف التفيذي لمشروعات بورسعيد الجديدة

النبأ

كشفت وزارة الإسكان والمرافق الموقف التنفيذي للمشروعات المختلفة بمحافظة بورسعيد (إسكان – مرافق مياه الشرب والصرف الصحى)، بالإضافة إلى المشروعات التنموية بمدينة بورسعيد الجديدة «سلام». 

وعقد الدكتور عاصم الجزار، وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، اجتماعًا مع اللواء عادل الغضبان، محافظ بورسعيد، لمتابعة موقف المشروعات المختلفة بالمحافظة (إسكان – مرافق مياه الشرب والصرف الصحى)، والمشروعات التنموية بمدينة بورسعيد الجديدة "سلام"، وذلك فى إطار التنسيق المستمر بين الوزارة والمحافظة، بحضور مسئولى الوزارة، وقطاع المرافق، وهيئة المجتمعات العمرانية الجديدة، وصندوق الإسكان الاجتماعى ودعم التمويل العقارى.

 الموقف التفيذي لمشروعات مدينة بورسعيد الجديدة

وأوضح وزير الإسكان، أنه وفى إطار متابعة موقف مشروعات المرافق بمحافظة بورسعيد، تم استعراض أحد المقترحات المتعلقة بمعالجة مياه الصرف الصناعى من خلال منظومة متكاملة بالشراكة مع القطاع الخاص، فى تجميع ورفع ومعالجة مياه الصرف الصناعى، وسيتم استكمال التنسيق بين الشركة ووزارة الإسكان من خلال الجهات التابعة لها فى المحافظة (الهيئة القومية لمياه الشرب والصرف الصحى، الشركة القابضة لمياه الشرب والصرف الصحى وشركتها التابعة)، وهيئة التنمية الصناعية من أجل الوصول إلى استدامة المنظومة، بما فيها رفع كفاءة الأصول الحالية، كما وجه الوزير، مسئولى هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة، بالتنسيق مع الشركة، لدراسة منظومة الصرف الصناعى بالمدن الجديدة، ومنها على سبيل المثال، مدينة العاشر من رمضان.

من جانبه، أكد اللواء عادل الغضبان، محافظ بورسعيد، تحسن منظومة الصرف الصحى بالمحافظة، نتيجة للمشروعات التى تم ويجرى تنفيذها من خلال وزارة الإسكان ممثلة فى قطاع المرافق (الهيئة القومية لمياه الشرب والصرف الصحى، الشركة القابضة لمياه الشرب والصرف الصحى وشركتها التابعة)، متوجها بالشكر للدكتور عاصم الجزار، وزير الإسكان، ومسئولى الوزارة، وقطاع المرافق، على الجهود المبذولة لتنفيذ مختلف المشروعات لأهالى محافظة بورسعيد.

كما شهد الاجتماع استعراض موقف المشروعات الخدمية والتنموية الجارى تنفيذها فى مدينة بورسعيد الجديدة "سلام"، حيث يتم حاليًا الانتهاء من تنفيذ عدد كبير من وحدات الإسكان بالمدينة، وكذا المبانى الخدمية المختلفة، وهو ما سيسهم فى جذب السكان للمدينة.

المدينة المليونية.. أهم المعلومات حول بورسعيد الجديدة

ومدينة بور سعيد الجديدة، هي أول مدينة مليونية في سيناء، تم انشاؤها في الأونة الأخيرة بهدف تخفيف الكثافة السكانية عن المناطق المزدحمة بالسكان، وتوفير 185 ألف فرصة عمل دائمة للشباب، كما أنها تهدف إلى مواكبة الحداثة في النظم الإلكترونية المتطورة بالخدمات المقدمة للسكان.

وتقع بورسعيد الجديدة بمنطقة شرق بورسعيد على حدود محافظة شمال سيناء، بطول 35 كليو على البحر المتوسط، ويحدها غربًا مشروع تنمية منطقة قناة السويس ومدينة بورسعيد، ويقع جنوب المدينة نطاق زراعي بمساحة 50 الف فدان وتمر بها ترعة السلام.

وتنقسم الاستثمارات في تلك المدينة، 17 مليار جنيه للاستثمار في الموارد التعدينية، و5 مليارات جنيه استثمارات سياحية لتوفير 37 ألف فرصة عمل، و130 مليون دولار لتنفيذ المنطقة الصناعية شرق التفريعة ومحطة تحلية مياه البحر لتغذية مدينة شرق بورسعيد.

تم تخطيط مدينة بورسعيد الجديدة لتصبح مدينة سياحية عالمية، وتتكون المدينة من 6 قطاعات عمرانية و12 حيًا سكنيًا، وتبلغ مساحة المدينة 19 ألف فدان على ساحل شرق بورسعيد، وتحتوي تلك المدينة على أكبر مدينة صناعية ومناطق لوجيستية، وتضم أكبر منطقة للمزارع السمكية، وقد تم تنفيذ 4340 وحدة بمساكن بورسعيد الجديدة ضمن مشروع الإسكان الاجتماعي.