رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

دراسة تكشف عن خطورة الانفلونزا العادية مقارنة بفيروس كورونا

كورونا
كورونا

توصلت دراسة جديدة إلى أنه من المرجح أن تعاني من أعراض طويلة الأمد مع الأنفلونزا أو غيرها من الحشرات الموسمية أكثر من فيروس كورونا.

وتظهر أعراض مرض كورونا الطويل انتشارًا شائعًا بين الأشخاص الذين لم يصابوا بالفيروس من قبل ، وفقًا لدراسة تلقي بظلال من الشك على الحجم الحقيقي للحالة.

وتقدر حكومة الولايات المتحدة أن 23 مليون أمريكي يعانون من مرض كورونا طويل الأمد ، والذي يُعرَّف بأنه أعراض تستمر شهورًا بعد إزالة العدوى الأولية.

ولكن العلماء الذين يقفون وراء البحث الأخير يقولون إن الإجهاد الناجم عن الوباء قد يكون السبب الحقيقي وراء معاناة العديد من الأمريكيين من المرض المستمر.

وتم تجنيد حوالي 1000 بالغ في جميع أنحاء الولايات المتحدة - مع حوالي سبعة من كل 10 أثبتوا مؤخرًا إصابتهم ب كورونا، و كان الباقون يعانون من مرض تنفسي مختلف.

نتائج الدراسة

أظهرت النتائج أنه بعد ثلاثة أشهر من التجنيد ، كان السعال والحمى والصداع والتعب - الأعراض الرئيسية المرتبطة بـ كورونا الطويل - أكثر شيوعًا في المجموعة التي لم يكن لديها الفيروس المسبب للوباء.

يأتي ذلك بعد أن وجدت دراسة منفصلة أن الأشخاص العاطلين عن العمل والذين لا يبحثون عن وظيفة هم أكثر عرضة للإصابة بفيروس كورونا لفترة طويلة.

وفي المجموع ، قال 54٪ من الأشخاص الذين يعانون من أمراض الجهاز التنفسي غير كورونا إنهم ما زالوا يعانون من أعراض العدوى المستمرة بعد ثلاثة أشهر.

للمقارنة ، قال 46٪  من الأشخاص الذين لديهم اختبار إيجابي لفيروس كوفيد إنهم ما زالوا يعانون من الأعراض.

وقالت الدكتورة لورين ويسك ، باحثة الخدمات الصحية في جامعة كاليفورنيا ، لوس أنجلوس (UCLA) التي قادت الدراسة: `` نظرًا لأن هذه التغييرات تبدو متشابهة بالنسبة للمشاركين السلبيين والإيجابيين لكورونا ، فإن هذا يشير إلى تجربة الوباء نفسه ، و الإجهاد المرتبط ، الذي قد يلعب دورًا في إبطاء تعافي الأشخاص من أي مرض.

أجريت الدراسة بين (ديسمبر) 2020 و (سبتمبر) 2021 - عندما انتشرت اللقاحات على نطاق واسع.

والإصابة بالكورونا لفترات طويلة هو مصطلح شامل يشمل مجموعة من الأعراض - بما في ذلك التعب وضباب الدماغ ومشاكل النوم - التي تستمر لأكثر من شهر بعد الإصابة.

ولا يزال الأمر غير مفهوم بشكل جيد ، بعد حوالي ثلاث سنوات من ظهور الفيروس الوبائي لأول مرة.

واعترف الباحثون في جامعة كاليفورنيا ، الذين أجروا الدراسة ، أن نتائجهم قد تكون متحيزة لأن الأشخاص الذين يعانون من مرض شديد لم يتمكنوا من المشاركة في الدراسة.

وأظهرت الدراسات السابقة أن أولئك الذين تم إدخالهم إلى المستشفى أو وحدة العناية المركزة هم أكثر عرضة للإصابة بأعراض تشبه أعراض كورونا الطويلة بعد أشهر.

ولكن هذا هو الحال أيضًا مع الأنفلونزا والعديد من الحالات التي تجعل الشخص مريضًا لدرجة أنه يحتاج إلى الدواء.

وقام الباحثون بتجنيد 1000 شخص من ثمانية مواقع - بما في ذلك سان فرانسيسكو ولوس أنجلوس وشيكاغو وهيوستن وفيلادلفيا.

كان جميعهم يبلغون من العمر 18 عامًا أو أكثر وقد تعافوا مؤخرًا من عدوى تنفسية حادة - مع أعراض تشمل الحمى والسعال وسيلان الأنف.

تم تجنيدهم بين ديسمبر 2020 وسبتمبر 2021 ، عندما كانت سلالات ألفا والدلتا سائدة.

في بداية الدراسة ، تم اختبار كل منها لـ كورونا ، ثم أكملت مسحًا حول شدة أي أعراض.

ثم طُلب منهم إكمال نفس المسح بعد ثلاثة أشهر لتحديد كيف تغيرت أعراضهم.

وتم اختبار ما مجموعه 722 شخصًا إيجابيًا لـ Covid (72 بالمائة) ، بينما جاءت نتيجة 278 (28 بالمائة) سلبية.

ولم يتكهن الباحثون بالأمراض التي أصيب بها المشاركون الآخرون ، على الرغم من أنهم ربما يكونون قد اشتملوا على الأنفلونزا أو العدوى البكتيرية.

تم نقل 72 شخصًا في مجموعة Covid إلى المستشفى بسبب المرض ، مقارنة بأربعة أشخاص في مجموعة غير Covid.

ووجد الباحثون أيضًا أنه لا يوجد فرق في تحسن الأعراض بين المجموعتين خلال فترة الثلاثة أشهر.

وأفاد حوالي 282 مشاركًا في Covid (40 بالمائة) و ​​147 مشاركًا من غير Covid (54 بالمائة) بشكل ثابت عن ضعف الرفاه الجسدي أو العقلي أو الاجتماعي في الدراسة.

و عرف الأطباء منذ سنوات أن المرضى يمكن أن يعانون من أعراض المرض - مثل "الأنفلونزا الطويلة" - لأشهر بعد أن يتخلص الجسم من العدوى. تسلط النتائج الضوء على التأثير الواسع المحتمل للوباء على صحتنا العامة ، بما في ذلك الجوانب العاطفية والاجتماعية والعقلية الأقل تتبعًا، إلى جانب الآثار الجسدية المعترف بها للغاية.