رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

ما الفرق بين النوبة القلبية والسكتة القلبية؟

نوبة قلبية
نوبة قلبية

ما الفرق بين النوبة القلبية والسكتة القلبية؟.. من السهل الخلط بين المصطلحات الطبية، خاصةً عندما تبدو العبارات متشابهة جدًا، لكن في كثير من الأحيان يمكن أن تعني أشياء مختلفة تمامًا.

على سبيل المثال، لا يمكن استخدام "الإصابة" و"الانتشار" - الدعائم الأساسية لمفرداتنا خلال الأيام الأكثر ظلمة لوباء كورونا.

تمزق و التواء

إذا قمت بإطالة وتمزق عضلاتك أو وترك - النسيج الليفي الذي يربط العضلات بالعظام، فإن هذا يسمى إجهادًا.

بالإضافة إلى تمزق الألياف العضلية والأوتار، تنكسر أحيانًا الأوعية الدموية الدقيقة داخل العضلات أيضًا، مما قد يتسبب في حدوث نزيف داخلي وألم وكدمات في بعض الأحيان.

الالتواء هو المصطلح الذي يطلق عند شد الرباط، وهي العصابة القوية من الأنسجة التي تربط العظام بالعظام، كما هو الحال في المفصل.

ويؤدي هذا إلى تورم الأنسجة حول المفصل، وأحيانًا في العضلات المحيطة، بسبب اندفاع خلايا الدم البيضاء التي تحاول معالجة الالتهاب في المنطقة.

ويمكن أن تحدث التمزق والالتواءات بسبب الحركات المفاجئة، مثل السقوط أو ممارسة الرياضة.

تميل الالتواءات إلى أن تستغرق وقتًا أطول للشفاء، ولكنها عادةً ما تلتئم من تلقاء نفسها، مثل السلالات.

السكتة القلبية والنوبة القلبية

تأتي كلمة "Cardiac" من الكلمة اليونانية kardiakos، وتعني "خلل بالقلب".

تم استخدام مصطلح "السكتة القلبية" لأول مرة كمصطلح طبي في الخمسينيات من القرن الماضي.

ويتم استخدامه أحيانًا بشكل غير صحيح بالتبادل مع عبارة "نوبة قلبية".

وتحدث السكتة القلبية عندما يتوقف القلب عن الضخ (قد يرتجف أو يرتجف بدلًا من ذلك) بسبب عطل كهربائي، حيث يمكن أن يحدث بسبب مرض في القلب أو الاختناق أو الصدمات الكهربائية أو فقدان الكثير من الدم.

إذا لم يتمكن القلب من ضخ الدم بشكل طبيعي، فإن الجسم محروم من الأكسجين وهذا يمكن أن يؤدي إلى فقدان الوعي وحتى الموت إذا لم يتم علاجه بسرعة.

وفي الوقت نفسه، فإن النوبة القلبية هي حيث تموت أنسجة القلب بسبب نقص الدم الغني بالأكسجين، ويمكن أن يكون هذا بسبب الشرايين الضيقة والجلطة.

يمكن أن تكون علامات النوبة القلبية فورية، ولكن الأكثر شيوعًا أنها بداية بطيئة للأعراض تستمر من ساعات إلى أيام: ألم الصدر وخفة الرأس وضيق التنفس كلها علامات تحذيرية. يمكن أن يؤدي هذا إلى سكتة قلبية، ولكن ليس دائمًا.