رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

الأطباء يحذرون من اتجاه جديد على تيك توك يؤدي للوفاة

تحدي الموت
تحدي الموت

حذر الأطباء من أحدث معلومة طبية خاطئة على تيك توك يتضمن إغلاق فمك قبل النوم لفقدان الوزن، حيث حصدت مقاطع الفيديو على تيك توك التي تمجد فوائد تسجيل الفم مئات الآلاف من المشاهدات. 

وإحدى هذه الفوائد، وفقًا لشركة Somnifix المصنعة لشريط الفم، هي أن إجبار نفسك على التنفس من خلال الأنف يعزز فقدان الدهون فقط.

إدعاءات المؤيدين لفيديو التيك توك

ويدعي المؤيدون أيضًا أنه يحسن تدفق الهواء، ويريح الجسم، ويوقف الشخير ويساعد الناس على النوم.

لكن الدكتور راج داسجوبتا، أخصائي النوم في جامعة جنوب كاليفورنيا، قال إن لصق الفم في أسوأ الأحوال يمكن أن يؤدي إلى إعاقة التنفس والاختناق، موضحًا أنه `` إذا كنت تعاني من انقطاع النفس الانسدادي النومي، نعم، يمكن أن يكون هذا خطيرًا للغاية ''.

ويعد تسجيل الفم هو أحدث اتجاهات تيك توك التي اشتعلت فيها النيران على الرغم من تحذيرات المتخصصين في الرعاية الصحية.

وحذر الأطباء مؤخرًا من اتجاه فيروسي مشابه يسمى vabbing، والذي يتضمن تلطيخ السائل المهبلي خلف الأذنين والرقبة، والذي يزعم المؤيدون أنه يزيد من فرصة جذب الرجال، عن طريق نشر أسباب الجاذبية الخاصة بالنساء.

وقال الدكتور داسجوبتا لشبكة CNBC: "هناك أدلة محدودة على فوائد لصق الفم وسأكون حريصًا للغاية - وحتى التحدث إلى مقدم الرعاية الصحية الخاص بك قبل محاولة ذلك."

وأفاد بعض مستخدمي الشريط اللاصق الفموي أنهم حصلوا على مزيد من الطاقة في الساعات التي تلي الاستيقاظ نتيجة لتحسين جودة نومهم.

ويخشى الخبراء من أن المشاركة في هذا الاتجاه يمكن أن تضر 22 مليون أمريكي يعانون من انقطاع النفس أثناء النوم - وهي حالة يتوقف فيها التنفس بشكل متكرر ويبدأ في الليل.

ويمكن أن يحدث عندما يؤدي استرخاء عضلات حلق الشخص أثناء النوم إلى إعاقة المسالك الهوائية، أو عندما لا يرسل الدماغ إشارات إلى الجسم بشكل صحيح لمواصلة التنفس.

تحذير من لصق الفم

يحذر الخبراء من أن انسداد الفم يمكن أن يزيد أعراض انقطاع النفس النومي سوءًا.

وينصح الأطباء أيضًا بعدم لصق فمك بالشريط اللاصق إذا لم تكن الممرات الأنفية واضحة تمامًا.