رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

اكتشاف إدلة جديدة قد تحل لغز اختفاء أميليا إيرهارت رائدة الطيران الأمريكي

اميليا ايرهارت
اميليا ايرهارت

اكتشف العلماء أحرفًا وأرقامًا غير مرئية يمكن أن تلقي الضوء على ما حدث لـ أميليا إيرهارت الطيارة البريطانية الشهيرة التي اختفت مع طائرتها فوق المحيط الهادئ في عام 1937، ويعد اختفاء الطيارة الشهيرة أميليا إيرهارت أحد أكثر الألغاز إثارة في القرن العشرين.

لكن المحققين قد يكونون أخيرًا على بعد خطوة واحدة أقرب إلى حل ما حدث للرائدة، بعد اكتشاف أدلة جديدة.

وكشف التحليل العلمي المشترك عن الأحرف والأرقام "D24" و"XRO" وإما "335" أو "385" محفورة على لوحة من الألومنيوم والتي جرفتها المياه في جزيرة نائية بالقرب من المكان الذي فقدت فيه طائرة إيرهارت.

رقعة معدنية من طائرة

إحدى النظريات هي أن اللوحة التي عثر عليها في جزيرة نيكومارورو في غرب المحيط الهادئ في عام 1991 هي في الواقع الرقعة المعدنية التي أُضيفت إلى الطائرة عندما تم إجراء الإصلاحات أثناء محاولة إيرهارت المشؤومة للرحلة حول العالم.

في عام 1937، وضعت الطيارة نفسها أمام تحدي كونها أول امرأة تطير حول العالم.

لكن أثناء الرحلة اختفت بالقرب من جزيرة هاولاند في المحيط الهادئ، وعلى الرغم من محاولة إنقاذ استمرت 17 يومًا وتجوب أكثر من 250 ألف ميل مربع من المحيط، لم يتم العثور عليها مطلقًا.

يُعتقد عمومًا أن وقود طائرتها قد نفد من الوقود وتحطمت في البحر، لكن بعض الناس اعترضوا على ذلك.

تتراوح النظريات من موتها كمنبوذة بعد هبوط طائرتها في نيكومارورو، إلى القبض عليها واحتجازها كرهينة من قبل اليابانيين، أو حتى افتراض حصولها على هوية مزيفة والعودة إلى الولايات المتحدة.

يستند هذا الأخير إلى صورة أرشيفية تظهر أميليا إيرهارت وزميلها فريد نونان على قيد الحياة على رصيف في جزر مارشال، على بعد مئات الأميال من هاولاند.

لكن أحد الأدلة التي يمكن أن تلقي الضوء على ما حدث بالفعل هو رقعة الألمنيوم التي خضعت للتو لتحليل علمي باستخدام تقنيات الطب الشرعي الجديدة.

وهذه الأحرف والأرقام غير المكشوفة غير المرئية للعين البشرية والتي يقول الخبراء إنها قد تكون مرتبطة برمز التصنيع.

تحليل الطب الشرعي

يعمل محللو الطب الشرعي الآن بشكل محموم لتحديد ما إذا كان بإمكانهم تتبع أصول الكود لتحديد ما إذا كانت اللوحة المعدنية تنتمي إلى طائرة إيرهارت أم لا.

على الرغم من أنه لن يكشف على الفور ما حدث للطيار، إلا أنه يمكن أن يساعد في تقوية بعض النظريات واستبعاد أخرى.

وقال كينان أونلو، مدير مركز علوم وهندسة الإشعاع في ولاية بنسلفانيا، وأستاذ الهندسة النووية: "وجدنا ما يشبه علامات مختومة أو مرسومة يمكن أن تكون من الشركة المصنعة الأصلية".

وارقام وحروف "D24 و335، أو ربما 385. لا نعرف ما تعنيه، لكنهما أول معلومات جديدة من هذه اللجنة التي تم فحصها من قبل العديد من الخبراء بتقنيات علمية مختلفة لأكثر من 30 عامًا."

تتميز اللوحة مقاس 19 × 23 بوصة التي تم العثور عليها على Nikumaroro بخمسة خطوط متوازية من فتحات البرشام ويُعتقد أنها مطابقة تمامًا للواحد المرتبط بجسم طائرة إيرهارت Lockheed Model 10-E Electra في ميامي.

ويختبر مشروع إيرهارت الفرضية القائلة بأن إيرهارت ونونان قد هبطتا، وتوفيا في النهاية، في جزيرة غاردنر، والتي تُعرف الآن باسم نيكومارورو.

ظهر غيليسبي في فيلم وثائقي من إنتاج شركة ناشيونال جيوغرافيك لعام 2019 بعنوان `` إكسبيديشن أميليا ''، والذي رأى مستكشف أعماق البحار الدكتور روبرت بالارد - الذي اشتهر باكتشاف تيتانيك - يشرع في محاولة فاشلة لاستعادة طائرة إيرهارت.

لاكتشاف النص المخفي، استخدم الباحثون تقنية تصوير غير مدمرة تسمى التصوير الشعاعي النيوتروني والتي يمكن أن تتخطى قشرة العمر.

يتضمن التصوير الشعاعي للنيوترونات تشعيع عينة - اللوحة، في هذه الحالة - بالنيوترونات.

وتمر النيوترونات عبر جسيمات أثقل وتتفاعل مع بعض نوى الجسيمات الأخف في العينة.

تلتقط لوحة التصوير الرقمي التناقضات عندما تخرج النيوترونات من العينة على الجانب الآخر، مما يؤدي إلى إنشاء طباعة الشاشة لصورة العينة، بما في ذلك المعلومات غير المرئية للعين المجردة.

بعد ترقية مرفق التصوير النيوتروني وتحسين تقنياتها خلال العام الماضي، أكمل الباحثون التحليل النهائي للوحة ولاحظوا النص المخفي.

يأتي هذا الاكتشاف بعد ثلاث سنوات من قول الخبراء إنهم يأملون في أن يساعد فيلم مقاس 16 ملم تم الحصول عليه حديثًا يظهر رقعة الألومنيوم في اليوم السابق على اختفاء إيرهارت في تحقيقهم.