رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

نقيب التمريض لاصحاب الأكاديميات "وراكم وراكم هتقفلوه و تشمعوعوه "

فيديو تركيب كانيولا لطفل حديث الولادة يفتح النار على اكاديميات التمريض الوهمية

النبأ


فجر فيديو لمنتحل صفه ممرض وتركيبه  "لكانيولا" لطفل حديث الولادة بحضانة أطفال  حديث الولادة فى مركز أبوقرقاص بالمنيا وهو معصوب العينين. قضية اكاديميات التمريض الوهمية  التى  يقتصر دورها على جمع الأموال دون النظر للمتقدمين  النظر   إلى  شهادات المنتسبين لها  منهم الحاصل على إلا إعدادية  وبعضهم  ثانوى  و مؤهلاتهم  لا تسمح لهم  بممارسة  مهنة التمريض فى المستقبل القريب أو البعيد.
فى البداية اكدت إيمان رئيف  فؤاد نقيب النقابة الفرعية للتمريض بالمنيا  على خطورة هذه الكيانات التى أصبح الشغل الشاغل لها هى كيفيه    جمع الأموال   بأى طريقة،وهو ما يتضح من عدم وجود أي معايير  فى قبولهم  للمتدربين أو شهادتهم فمنهم الحاصلين على الإعدادية والثانوية فهى  لا تستثنى أحد،   تمنح دوراتها والشهادة  لجميع   المنتسبين لها دون النظر إلى مؤهلاتهم الدراسية   التى تأهلهم لممارسة  مهنة التمريض فى المستقبل القريب أو البعيد، فهى تنصب على المتدربين بها وبتوهمهم   بأنهم سيحصلون على شهادة تخرج  وهذه الشهادة لا تزيد عن كونها  ورقة غير معتمدة.

 وأشارت رئيف  إلى أن ما يتم  تدريسه فى تلك الأكاديميات لا يمت بصله بمحتوى الدراسة فى التمريض وهو ما يجعلهم غير  مؤهلين للقيام بأعمال التمريض بخلاف عدم حصولهم على ترخيص مزاولة المهنة من وزارة الصحة ونقابة التمريض وغير مقيدين بنقابة التمريض،كما لم يحصل  أى منهم على إجتياز عملى أو نقابى أو مدرسى من نقابة التمريض أو نقابة الأطباء.
وأضافت رئيف بأنها  تقدمت ببلاغ للمحامي العام في المنيا، يضم أسماء وعناوين عدد من  هذه الأكاديميات،التى يسئ  خريجيها   لمهنة  التمريض ويشكلون خطر على صحه المرضى.

وقالت  رئيف  فى محاولة للخروج من هذه الازمة لجأ أصحاب  الأكاديميات  الوهمية  الخاصة بالتنبيه على طلابها بتغيير الأماكن ووجهت رئيف حديثها لاصحاب الأكاديميات أحنا "وراكم وراكم، هتقفلوا وهتتشمعوا "كلكم إنها البداية.

 وأكدت  أن حملات التفتيش أسفرت عن  غلق  11 أكاديمية تمريض   وهمية تدعى   أنهم بيدرسوا تمريض.
ومع الإنتشار الواسع للفيديو اللى يظهر فيه خريج أحد هذه الأكاديميات الوهمية وهو يقوم بإستهتار بأرواح طفل حديث الولادة  وتركيب "كانيولا "وهو معصب العينين وتزامنا مع البلاغ المقدم  من إنتصار رائيف نقيب التمريض فى المنيا ببلاغ تتضمن اسم منتحل الشخصية وأسماء العديد من الأكاديميات.
قام محافظ المنيا  بإصدار قرار  بمراجعة كافة التراخيص الخاصة بالحضانة محل الواقعة   والتأكد من سلامة موقفها ومدى وجود تراخيص بها، أفادت التحريات  أن الفرد الذي ظهر في الفيديو منتحلا صفة "ممرض" هو خريج  من تلك  الأكاديميات والتي تمنح شهادات تحت مسمى "خدمات طبية"
هذا بخلاف الكثير من الخلافات الآخرى،وتبين من المعاينة الميدانية للوحدة أن بها العديد من المخالفات منها إدارة منشأة طبية بعمارة سكنية، وممارسة أفراد لمهنة التمريض دون ترخيص، ووجود معمل تحاليل غير مرخص،  وعدم تواجد طبيب الأطفال المختص،مزاولة طبيب  امتياز للمهنة دون ترخيص،ووجود حضانات أكثر من العدد الرخص له، سوء تخزين الأدوية.وبناءا على هذه الخلافات صدر قرار بغلق الحضانة واتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة.
وقد اعدت محافظة المنيا بالتعاون مع وزارة الصحة وجهاز حماية المستهلك  حملة رقابية على عدد من المنشآت العلاجية والأكاديميات التعليمية  ،أسفرت عن غلق وتشميع  عدد من  الأكاديميات الغير مرخصة  والتى تروج لإعلانات مضللة وتدعى منحها شهادات معتمدة للطلاب تحت مسمى "خدمات طبية".

 

FB_IMG_1670284164914
FB_IMG_1670249864009
FB_IMG_1670249890635
FB_IMG_1670249876058
FB_IMG_1670258251536